13‏/02‏/2020

أسوأ التصرفات داخل مجتمع العمل

أسوأ التصرفات داخل مجتمع العمل

تاريخ تطور العمل

كانت الأعمال الرئيسة في الماضي تقتصر على الصيد وجمع الطعام بالنسبة للرجال، بينما كانت المرأة تقوم برعاية وتربية الأطفال، ومن ثم ظهر العمل في مجال الزراعة، حيث ساهمت الزيادة الناجمة من إمدادات الأغذية في فتح مجال لبعض الأفراد في ممارسة بعض الأعمال الأخرى كصناعة الفخار والمنسوجات والمعادن وغيرها العديد، كما برزت بعض الشعوب البدائية بصناعة الأدوات والأسلحة، وعندما تم البدء بإنشاء المدن حصل تغيير ثوري في طبيعة العمل، حيث طورت مهن متخصصة في التجارة والقانون والطب والدفاع وأعمال المكاتب المختلفة، حيث تتطلب هذه الأعمال تصرفات معينة في مكان العمل من أجل أفضل إنتاجية، وفي ما يأتي سيتم الحديث عن أسوأ التصرفات داخل مجتمع العمل.[١]

أسوأ التصرفات داخل مجتمع العمل

يمكن ملاحظة العديد من السوكيات السلبية في مختلف مجتمعات العمل، ويمكن أن تنعكس هذه السلوكيات بشكلٍ سلبي على الموظف، كما يمكن أن تكلفه عمله، وللتطور في العمل يجب أن يصبح الموظف أكثر وعيًا بسلوكياته، وفي ما يأتي سيتم الحديث عن بعض أسوأ التصرفات داخل مجتمع العمل:[٢]
  • التباطؤ في العمل: حيث يتم التباطؤ في العمل عن طريق تأجيل وتأخير القيام بالواجبات إلى آخر لحظة قبل موعد التسليم.
  • الكذب: يمكن للكذب في مجتمعات العمل أن يكلف الموظف عمله، ويتمثل الكذب في العمل بكل من تحريف بيانات الاعتماد الخاصة أو الانتحال عن قصد أو الكذب في الجداول الزمنية وغيرها العديد.
  • التأخر: يمكن أن يتسبب التأخر عن العمل بشكلٍ مستمر في فقدان الموظف لعمله، حيث يقلّل هذا السلوك من احترام وقت الزملاء ووقتهم، وعدم المبالاة بمواعيد الدوام.
  • استخدام وسائل التواصل الاجتماعي: يمكن أن تتسبب كثرة استخدام وسائل التواصل الجتماعي أثناء ساعات العمل الرسمي بفقدان الموظف لوظيفته.
  • فقدان التركيز: يمكن أن يتسبب فقدان التركيز بأضرار في العمل، وبالتالي قد يفقد الموظف وظيفته بسبب هذا السلوك.
  • التلفظ بألفاظ غير مناسبة: يمكن أن يتسبب هذا السلوك بعكس بيئة شعبية في مكان العمل.
  • التحدث دون تفكير: يمكن أن يقوم الموظف بطرح بعض الكلمات غير المناسبة في الوقت غير المناسب، وبالتالي قد يؤدي هذا إلى خلق مشاكل في العمل.

التعامل مع الأشخاص ذوي التصرفات السيئة في العمل

يمكن مصادفة العديد من الأشخاص ذوي التصرفات السيئة في مختلف أماكن العمل، حيث يجب الحذر في التعامل مع هؤلاء الأشخاص لما يمكن أن يتسببوه من مشاكل، حتى من الممكن أن يفقد الموظف عمله نتيجةً لردود الفعل على تصرفات هؤلاء الأشخاص، وفي ما يأتي سيتم الحديث عن كيفية التعامل مع تصرفات الأشخاص السيئة في العمل:[٣]
  • مقاومة الرغبة في الشكوى على الشخص ذي التصرفات السيئة، وملء الحياة العملية بالأشخاص الإيجابيين.
  • الاحتفاظ بالقوة الشخصية وضبط النفس وعدم القيام بردود فعل عكسية.
  • التركيز على التحكم بالنفس وليس على أي شخص آخر، حيث لا يمكن التحكم بزملاء العمل ولكن يمكن التحكم بكيفية الرد عليهم.
  • وضع حدود شخصية مع الأشخاص ذوي التصرفات السيئة عن طريق التحدث معهم مباشرة ومنعهم من القيام بالإساءة للموظف.
  • ممارسة مهارات التأقلم الصحية لمنع التوتر، ودمج الكثير من الأنشطة الاجتماعية والترفيهية في الحياة لعدم التركيز على الموظف السيء.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بك وتشرفنا بزيارتك وتعليقك الكريم
سنقوم بالرد على سؤالك فى خلال وقت قصير ان شاء الله
ويمكنك التواصل معنا على رقم الواتس
00966558187343
او زيارة صفحتنا على الفيس بوك https://www.facebook.com/LouaiHassan.HR
وترك تعليقك فى الخاص وسنقوم بمساعدتك فورا
مع اجمل التحيات والامنيات بحياة سعيدة مباركة

مشاركة مميزة

استراتيجيات الانطلاق الناجح للشركات الناشئة - من الفكرة الى التنفيذ

  إذا كنت ترغب في تعزيز خطوتك الأولى في عالم ريادة الأعمال، أو إذا كنت تمتلك فكرة لمشروع ناشئ وترغب في تحويلها إلى شركة ناجحة، أو لديك شركة ...

الأكثر مشاهدة