30‏/05‏/2018

عادات تقضي على صحّتك النفسية !


ينتج الإكتئاب من أمورٍ خارجة عن سيطرة المرء في الكثير من الأحيان ، مِثل وفاة شخصٍ عزيز ، خسارة وظيفة ، أو مشكلات مالية ..

لكن مجلة Health الأميركية أشارت في عدد أيار 2015 إلى عاداتٍ يومية تُـؤْذي الصحة النفسية أيضا ً، من دون أن ينتبه المرء إلى خطورتها ، و هي التالية:

1- المشي بكسَل:
لا يجوز أن تنحني خلال سيرك أو أن تُحدِّب ظهرَك. ارفع ذقنك و ارجِع كتفَيك إلى الوراء ، فتتحسن تلقائياً طلّتك و نظرتك إلى العالم.

2- التقاط الصور لكلّ شيء:
تَبيَّن في دراسة نشرتها مجلة Psychological Science أن التقاط الصور يؤثر في القدرة على تذَكّر تلك الأوقات . فامتنع عن التقاط الصور لكل شيء في رحلتك و تمتّع باللحظة.

3- الاستسلام لمن يضايقك:
لا تدع من يتذمّر بشأنك أو من يُرهبك يسيطر عليك بكلماته الجارحة. حرّر نفسك عبر التنكّر له كليا ً، أو واجِهه في حال شهّر بك .. لكن إياك أن تستسلم لأقواله ، لأنك تدعه يسيطر على حياتك و صحتك النفسية.

4- الإمتناع عن الرياضة:
لا يجوز أن تتوقف عن ممارسة الرياضة كلياً .. فإذا مارست التمارين الرياضية ، ستخفّ نسبة إصابتك بالإكتئاب 19% أكثر.

5- المماطلة:
هي أمرٌ سامّ و مزعج .. لا تماطل في واجباتك المهنية ، فعاجلاً أم آجلاً عليك إنهاءها ، إلا إذا أردتَ أن تُطرَد . و لا تماطل في واجباتك الأكاديمية أو المنزلية كذلك .. توقّف لفترة استراحة قصيرة من دون أن تطول .. ارقص أو اركض خارجاً لتجديد طاقتك.

6- المعاناة من علاقة غير سعيدة:
لا تبقَ في علاقة سيئة مع الشريك .. فإما اعمل على إصلاحها ، أو اخرج منها فوراً ، فالعلاقات غير السعيدة تقضي على الصحّة النفسية بشكلٍ خطير ، و تؤثّر في احتمالك دخول علاقة جديدة لاحقاً.

7- اتّخاذ الحياة على محمل الجدّ كل الوقت:
إذا ما وقع هاتفك الجوّال أرضاً ، أو توسّخ قميصك المفضّل ، خُذ الأمر ببساطة .. لا تغضب أو تستاء ، فهذه عادة سيئة تؤثّر في صحتك النفسية من دون أن تدري ، تذكّر أن الضحك هو مفتاح الصحة ، و لا تتّخذ كل ما يحصل معك على محمل الجدّ.

8- نقص في النوم:
يؤثّر النوم في كلّ شيء ، من هنا إياك ألا تتمتع بسبع ساعات من النوم كل ليلة .. إذ حاجة جسمك إلى النوم تبدو واضحة عندما تُصاب بالإجهاد و القلق و النعاس.

9- لا وقت خاص بك:
بين الأطفال و الزواج و العمل ، لا يظلّ هناك وقت خاص بك لتتمتّع به وحدك ، لكن لصحة نفسية جيدة من الضروري أن يُمضي المرء وقتاً معيناً بمفرده ، للقراءة أو العزف أو الكتابة أو ممارسة الرياضة.

10- لا حديث مع الغير:
من جهةٍ أخرى ، لا تمتنع عن التواصل مع الغير ، فلا تعتمد على التواصل الإلكتروني عبر الهواتف الذكية فقط ، بل من الضروري أن تتواصل وجهاً لوجه مع أصدقائك و أهلك و أبنائك .. لا تنسَ أهمية العلاقات الإجتماعية و الأحاديث العميقة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بك وتشرفنا بزيارتك وتعليقك الكريم
سنقوم بالرد على سؤالك فى خلال وقت قصير ان شاء الله
ويمكنك التواصل معنا على رقم الواتس
00966558187343
او زيارة صفحتنا على الفيس بوك https://www.facebook.com/LouaiHassan.HR
وترك تعليقك فى الخاص وسنقوم بمساعدتك فورا
مع اجمل التحيات والامنيات بحياة سعيدة مباركة

مشاركة مميزة

تجربة الفئران

  هو إيه ممكن يحصل لو جبنا شوية فئران وحطيناهم في مكان يشبه الجنة، ويكون متوفر فيه كل ما لذ وطاب للفئران ..؟! بمعني إن ميكنش لهم أي أعداء من...

الأكثر مشاهدة