06‏/05‏/2018

كيف تصبح مدير موارد بشرية متميز؟؟؟

ي دراسة قدمت خلال السنوات الخمس الماضية، قام زينغير وفولكمان بتجميع بيانات من عمليات مراجعة الأداء الشاملة (التي تسمّى المراجعة بزاوية 360 درجة وهي عملية تشمل المدراء المسؤولين عن الموظف المعني وزملاءه ومرؤوسيه، حيث يُطلبُ منهم جميعاً إعطاء رأيهم بأدائه). وكانت البيانات المدروسة تخصّ 2187 مديراً للموارد البشرية ينتمون إلى مئات المؤسسات المختلفة، حيث أن 68% منهم يعملون في أمريكا، و11% في آسيا، و8% في أوروبا، و7% في أمريكا اللاتينية، و4% في كندا، و1% في إفريقيا. وعند المقارنة بين تقويمات المدراء في وظيفة الموارد البشرية مع المدراء في الوظائف الأخرى، تشير بياناتنا إلى أن المدير النموذجي للموارد البشرية يحصل على ست نقاط مئوية أقل من المعدّل الوسطي في تصنيف المدراء عموماً.
نقاط قوّة مدراء الموارد البشرية:
- مساعدة الآخرين على تطوير أنفسهم وتقديم الإرشادات الضرورية لهم. واحدة من أكثر النقاط إيجابية بالنسبة لمدراء الموارد البشرية عموماً هي أنهم كانوا مهتمّين حقاً بتطوير الآخرين. وهذا ما يميّزهم عن المدراء والقادة الذين يشغلون الوظائف الأخرى، والذين لم يحصلوا على علامة عالية في هذه المهارة.
-كما أن مدراء الموارد البشرية حصلوا أيضاً على تقويم إيجابي في مجال تقديم الإرشادات إلى الآخرين عبر لعبهم لدور المرشد والموجّه وتقديم الآراء التقويمية إلى الموظفين بطريقة مفيدة.
- بناء العلاقات الإيجابية. في هذه المهارة أيضاً حصلت وظيفة الموارد البشرية على علامات أعلى من تلك التي حصلت عليها الوظائف الأخرى. وهذا أمر منطقي؛ ففي معظم المؤسسات، يُعتبر قسم الموارد البشرية مسؤولاً عن مبادرات التنوّع والدمج، وعن المسائل العمّالية مع وزارة العمل.
-كما حصل مدراء الموارد البشرية على علامة جيّدة بخصوص قدرتهم على “ضمان التوازن بين تحقيق النتائج المرجوّة والاهتمام باحتياجات الآخرين في الوقت ذاته.” ومن بين البنود الأخرى الأكثر إيجابية التي يتّصفون بها هي أنهم أشخاص موثوقون ويُظهِرُونَ اهتماماً دائماً ومتابعة للقضايا والأمور التي تشغل بال الآخرين. وقد حظيت هذه الكفاءة أيضاً بتقدير أكبر من قبل المشاركين في عملية التصنيف والذين وضعوها في المرتبة الثالثة من حيث الأهمية
- لعب دور المثل الأعلى. من بين البنود التي حظيت بأكبر قدر من التصنيف الإيجابي بالنسبة لمدراء الموارد البشرية هي استعدادهم لترجمة أقوالهم إلى أفعال ملموسة، ولعبهم لدور النموذج الذي يُحتذى والإيفاء بالوعود والالتزامات التي يقطعونها على أنفسهم. فمدراء الموارد البشرية غالباً ما توكل إليهم مهمّة ضمان إنجاز الآخرين في المؤسسة لما هو مطلوب منهم على أكمل وجه والالتزام بالإجراءات المتّبعة. وبالنسبة لمن يشغلون وظيفة الموارد البشرية، فإن هذه الكفاءة وضعت في المرتبة الثانية من حيث الأهمية. وهي أيضاً مهارة تبدو شائعة نوعاً ما في ضمن جميع الوظائف الأخرى.
- امتلاك المعارف والخبرات المفيدة للعمل. حظي العديد من مدراء الموارد البشرية بتصنيف إيجابي لمعارفهم وخبراتهم التي تُعتبر مفيدة لإنجاز العمل. فمعظم الموظفين في المؤسسات غير ملمّين بقوانين العمل، وقواعد التوظيف، والمسائل المتعلقة بالرواتب والتعويضات والمكاسب. وهذه أيضاً كانت من المهارات الأخرى الشائعة في جميع الوظائف، واحتلت المرتبة التاسعة من حيث الأهمية في حالة مدراء الموارد البشرية.
ما هي الأشياء التي يفعلها مدراء الموارد البشرية المتميّزون
كشفت قواعد بيانات الدراسة بأنّ أقسام الموارد البشرية تضمّ بعضاً من أفضل القادة في العالم. وتُعتبرُ الكفاءات الأربع التالية هي ما يميّز مدراء الموارد البشرية المُتفوّقين عن أقرانهم ذوي الأداء العادي:
1- فهم ينفّذون الأهداف بمرونة ويحاولون تجاوزها،
2-ويحلّون المشاكل ويحلّلون القضايا، ويمتلكون رؤية استراتيجية، ويربطون فريقهم بالعالم الخارجي.
3- ومن الجدير بالذكر بأنّ ما يميّز مدراء الموارد البشرية المتفوّقين عن بقيّة أقرانهم هو تحسينهم لأدائهم في الكفاءات الرئيسية التي كانت تُعتبر من نقاط الضعف في الموارد البشرية،
4- إضافة إلى تقديمهم أداءً فائقاً جداً في المهارات التي كانت تُعتبرُ من نقاط القوّة التقليدية في الموارد البشرية.
فإذا ما أضاف مدراء الموارد البشرية هذه الكفاءات الأربع إلى مجموعة مهاراتهم، فإننا سنجد المزيد منهم يجلسون إلى طاولة صنع القرار في مؤسساتهم؛ لا بل سنجد تزايداً في أعداد من يتصدّرون هذه المائدة.
ويجب أن يمتلك مدير المارد البشرية المتميز المهارات القيادية الأساسية الـ 16 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بك وتشرفنا بزيارتك وتعليقك الكريم
سنقوم بالرد على سؤالك فى خلال وقت قصير ان شاء الله
ويمكنك التواصل معنا على رقم الواتس
00966558187343
او زيارة صفحتنا على الفيس بوك https://www.facebook.com/LouaiHassan.HR
وترك تعليقك فى الخاص وسنقوم بمساعدتك فورا
مع اجمل التحيات والامنيات بحياة سعيدة مباركة

مشاركة مميزة

تجربة الفئران

  هو إيه ممكن يحصل لو جبنا شوية فئران وحطيناهم في مكان يشبه الجنة، ويكون متوفر فيه كل ما لذ وطاب للفئران ..؟! بمعني إن ميكنش لهم أي أعداء من...

الأكثر مشاهدة