تقوم الشركات باتباع كثير من الاستراتيجيات وتتعدد الاستراتيجيات من شركة إلى آخرى بناء على أهدافها الاستراتيجية وأين تريد أن تصل .
وكل مرحلة من مراحل الشركة تختلف فيها الخطط الاستراتيجية فمرحلة بدء المشروع Introduction له استراتيجية ومرحلة النمو Growth له استراتيجية ومرحلة النضوج Maturity له استراتيجية حتى مرحلة الانحدار Decline والأفلاس له استراتيجية .
ولكن السؤال الذي يطرح نفسه ما معنى كلمة استراتيجية ؟
الاستراتيجية Strategy تعنى خطة طويلة الأجل Long-term Plan للوصول إلى الأهداف الاستراتيجية .
تعالوا نتعرف على أنواع الاستراتيجيات المختلفة التي تقوم بها الشركات من أجل الوصول إلى النجاح من خلال تحقيق أهدافها الاستراتيجية.
- استراتيجيات التكامل Integration Strategies
- استتراتيجيات الميزة التنافسية Competitive Advantages Strategies
- استراتييجيات المكثفة Intensive Strategies
استراتيجيات التكامل :
وهي أحد أشكال توسع المؤسسة وهذه الاستراتيجية لا تكون إلا في مرحلة النمو Growth Stage أو النضوج Maturity ولا بد من ميزانية كبيرة ومدى تقدم في السوق وتحقيق أرباح ضخمة لأجل التوسع والنمو والانتشار وتنقسم إلى نوعين:
- تكامل رأسي Vertical Integration (أمامي Forward & وخلفيBackward )
- تكامل أفقي Horizontal Integration
- تكامل رأسي أمامي Vertical Integration Forward
عندما تقوم الشركة ببيع منتجاتها إلى الموزع أو تاجر الجملة لكي يقوم بدوره ببيعه للمستهلك هذا هو المسار الطبيعى للمنتج ولكن عندما تقوم الشركة ببيع منتجاتها إلى المستهلك النهائي مباشرة دون أي وسيط يذكر بينها وبين المستهلك النهائي تكون قد طبقت استراتيجية التكامل الأمامي مثل شركة Dell قامت ببيع أجهزة الكمبيوتر عن طريق دخول المشتري مباشرة على الموقع وطلب جهاز كمبيوتر بمواصفات معينة وقيام الشركة بإرسالها له من غير وسيط يذكر .
تحقق هذه الاستراتيجية يحقق للشركة هدفين رئيسين هما
1- تخفيض تكلفة المنتج إلى المستهلك
2- تحقيق مزيد من الأرباح
فلنفترض أن الشركة كانت تبيع المنتج بـ 10 $ للموزع أو الوكيل ويقوم الوكيل ببيعه للتاجر الثاني 15 $ ويقوم التاجر الثاني ببيعه إلى المستهلك النهائي بـ 20$ فإذا قامت الشركة ببيع المنتج للمستهلك مباشرة بـ15 $ سعر المنتج انخفض بمقدار 5$ وحققت ربح 5$ أيضا فهي بذلك ضربت عصفورين بحجر واحد .
ولكن الجدير بالذكر لابد أن يتوافر لدى الشركة ميزانية كبيرة للقيام بهذه الاستراتيجية ليست ميزانية التصنيع فحسب ولكن ميزانية إضافية للتوزيع المباشر.
شركة فينوس تقوم بتوزيع لمبات الليد بنفسها عن طريق عربات توزيع متمركزة في أماكن متفرقة في المحافظات .
شركة أبل لديها المتاجر الخاصة بها لبيع أجهزة الأيفون.
- تكامل رأسي خلفي Vertical Integration Backward
عندما تقوم الشركة بتوريد مستلزمات عمليات الإنتاج لنفسها بدون الاعتماد على شركات توريد Suppliers مثل شركة المراعي ، ﺗﻌﺪ ﺷﺮﻛﺔ اﻟﻤﺮاﻋﻲ أﻛﺒﺮ ﺷﺮﻛﺔ ﻟﺘﺼﻨﻴﻊ وﺗﻮزﻳﻊ اﻷﻏﺬﻳﺔ واﻟﻤﺸﺮوﺑﺎت ﻓﻲ اﻟﺸﺮق اﻷوﺳﻂ قامت بعمل مزارع أبقار لتوريدها بالألبان ثم قامت بتوريد الأعلاف من خلال المزارع الخاصة بها.
كنت في شركة لإنتاج العبوات البلاستيك وكنا مورد لشركة كبيرة في مجال الدهانات والطلاء ثم قررت هذه الشركة بتوريد العبوات البلاستيك لنفسها دون الشراء من شركتنا هذه هي استراتيجية التكامل الخلفي .
طبعا يحقق التكامل هدفين رئيسين
1- تخفيض تكلفة التشغيل (تخفيض السعر) 2- التحكم في جودة وسعر مستلزمات الإنتاج (تحقيق أرباح)
تلجأ الشركات لهذه الاستراتيجية عندما :
1- تطلب معايير جودة صارمة لضمان جودة منتجاتها فيصعب على الموردين الالتزام بها.
2- تطلب توريد كميات ضخمة يصعب على الموردين توفيرها .
3- تحقيق استراتيجية قيادة التكلفة من خلال العمل على خفض التكاليف عن طريق التوريد لنفسها .
كانت شركة سامسونج تستورد كثير من المكونات الداخلية من شركة Sony ثم رأت الشركة بتوريد مستلزمات الإنتاج بنفسها تكامل خلفي.
- تكامل أفقي Horizontal Integration
عندما تقوم المؤسسة بفتح فروع أخرى أو مصانع أخرى لمواجهة زيادة الطلب على منتجاتها أو خدماتها أو لاستهداف أسواق جديدة.
كل الشركات الدولية تقوم بعمل استراتيجية التكامل الأفقي من خلال انتشار فروعها في جميع أنحاء العالم.
الميزة التنافسية
أي عوامل تسمح للمنظمة بتمييز منتجها أو خدمتها عن منتجات منافسيها لزيادة حصتها في السوق (جاري ديسلر)
استتراتيجيات الميزة التنافسية Competitive Advantages Strategies
حدد Porter ثلاث استراتيجيات تنافسية :
- التركيز Focus
- التميز Differentiation
- قيادة التكلفة Cost Leadership
- التركيز Focus
تقوم الشركة ببيع المنتج أو الخدمة لشريحة صغيرة من العملاء وتستند في ذلك إما على تخفيض الأسعار(استراتيجية قيادة التكلفة) أو تقديم جودة عالية أو خصائص اضافية للمنتج أو الانتشار (استراتيجية التميٌز) .مثل البائعين المتجولين في وسائل المواصلات المختلفة فتقوم الشركة ببيع منتجات تناسب هذه الشريحة الصغيرة الذين يستخدمون وسائل الموصلات كمترو الأنفاق أو الأتوبيسات فطبعا هذه الشريحة يهمها بقدر كبير السعر الرخيص دون الأخذ في الاعتبار بشكل كبير بجودة المنتج .
أو بيع سيارات خاصة بالمعاقين مثلا
- التميز Differentiation
لابد أن تقوم الشركة بالبحث عن ميزة تنافسية تتفوق بها عن منافسيها وقد يكون التمييز عن طريق :
- الجودة
- الانتشار
- اضافة خصائص أو ميزة للمنتج أو الخدمة
- قيادة التكلفة Cost Leadership
عن طريق هذه الاستراتيجية تقدم الشركة منتجات أو خدمات بأرخص الأسعار عن منافسيها ولتطبيق الشركة هذه الاستراتيجية تقوم بـ:
- حجم إنتاج ضخم Mass Production لكي يتم تقسيم إجمالي التكلفة الثابته على مقدار ضخم جدا من المنتجات أو الخدمات فتقل بذلك تكلفة كل وحدة انتاجية .
- حجم مشتريات ضخم يتيح لها الشراء من الموردين بأسعار رخيصة
- التكامل الرأسي (أمامي – وخلفي) والتكامل الأفقي
يفضل البدء في اختيار الاستراتيجية التنافسية قبل البدء في مشروعك أعني في مرحلة INTRODUCTION لنغرس في عقول المستثمرين والعاملين من أول يوم ما هي الميزة التنافسية والخطط المستخدمة التي سوف يتغلبوا بها عن المنافس لكسب مزيد من الحصة السوقية ثم تبدء بعد ذلك مرحلة النمو التي تأخذ شكل استراتيجيات التكامل الأفقي أو الرأسي وأنا أرى أنه من الأفضل في بداية النمو أن تقوم بعمل تكامل أفقي أولا ثم رأسي بعد ذلك لأن التكامل الأفقي يتيح لها مزيد من الإنتشار وجذب مزيد من العملاء وبالتالي زيادة الإيرادات ثم زيادة الأرباح التي من خلالها تقوم بعمل تكامل رأسي لأنه يحتاج إلى مزيد من الاستمثار ولأنه يحتوى على كثير من المخاطر لأنها تدخل ملعب ليس ملعبها سواء التوريد لنفسها أو التوزيع .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
اهلا بك وتشرفنا بزيارتك وتعليقك الكريم
سنقوم بالرد على سؤالك فى خلال وقت قصير ان شاء الله
ويمكنك التواصل معنا على رقم الواتس
00966558187343
او زيارة صفحتنا على الفيس بوك https://www.facebook.com/LouaiHassan.HR
وترك تعليقك فى الخاص وسنقوم بمساعدتك فورا
مع اجمل التحيات والامنيات بحياة سعيدة مباركة