14‏/04‏/2019

الخوف من الأماكن المغلقة/الضيقة Claustrophobia



يعتبر واحد من أشيع أنواع الخوف إنتشاراً حيث يعاني حوالي ٣٪؜ من الناس من القلق و الخوف عند وجودهم في أحد الأماكن المغلقة أو الضيقة، و التي تشمل المصاعد، غرف تغيير الملابس، الأنفاق، الأقبية، مترو الأنفاق، الغرف صغيرة، الأبواب الدوارة، الطائرات، المراحيض العامة، السيارات، بعض الأجهزة الطبية مثل التصوير بالرنين المغناطيسي و الطبقي المحوري، و هذه مجموعة من حلول للتغلب على خوف الطفل من الأماكن المغلقة/الضيقة : 
١- شجعي طفلك على الحديث عن أسباب مخاوفه بكل صراحة و أظهري تعاطفك الكامل معه بدون أي إستهزاء أو ضحك. 
٢- إدعمي طفلك معنوياً بإخباره بأنه لا مشكلة في أن يخاف الإنسان أحياناً فقد كنت في طفولتك تخافين عندما تركبين المصعد و لكنك مع الوقت تغلبت على جميع مخاوفك. 
٣- إحترمي مخاوف طفلك و لا تجبريه على مواجهة مخاوفه بالقوة ( حبسه في الخزانة او إجباره على ركوب المصعد ) لأن هذا ﺳﻴﻘﻠﻞ ﻣﻦ ﺛﻘته ﺑﻨﻔﺴﻪ و ثقته بك أيضاً ﻭ ﻳﻘﻒ ﺣﺎﺟﺰﺍً ﺃﻣﺎﻡ حل ﺍﻟﻤﺸﻜﻠﺔ من جذورها. 
٤- علمي طفلك مهارات التنفس العميق التي تساعد على الإسترخاء و تقلل من إحساسه بالقلق و الخوف عند وجوده في مكان مغلق و كما يلي : * أغلق عينيك و ركز على شيء ما يشعرك بالأمان. * شهيق عميق و بطيء، وقم بالعد ١-٢-٣. * إحبس نفسك، وقم بالعد ١-٢-٣. * زفير عميق و بطيء، وقم بالعد ١-٢-٣. * أعد هذه الدورة ١٠ مرات. 
٥- علمي طفلك أن يستخدم أسلوب التخيل للتغلب على خوفه من الأماكن المغلقة عندما يكون بالفعل محتجزاً داخلها بإغلاق عينيه و تخيل منظر ما أو مكان ما يشعره بالهدوء و بأدق تفاصيله. 
٦- عودي طفلك شيئاً فشيئاً و بشكل تدريجي على الأماكن المغلقة ( التعرض التدريجي ) بالطلب منه أن يدخل المصعد أو الخزانة مثلاً لفترة زمنية قصيرة ( ابدأي بخمس ثواني فقط ) ثم زيدي تلك الفترة في المرات القادمة لعشر ثواني و هكذا حتى يصل لعدة دقائق و هو داخل المصعد او الخزانة و بدون أي شعور بالخوف على الإطلاق. 
٧- إذا كان طفلك يتمتع بقدرات جيدة على التخيل فدعيه يجلس على الأريكة و يغمض عينيه متخيلاً نفسه محتجزاً داخل مكان مغلق ثم يبدأ بمواجهة هذه المخاوف ( العلاج التخيلي ). 
٨- العلاج بإستخدام نظارة الواقع الافتراضي حيث تعتبر من الطرق الفعالة جداً في علاج الخوف من الأماكن المغلقةحيث يقوم الواقع الافتراضي بمحاكاة لبيئة الأماكن الضيقة و جعلها تبدو واقعاً في خيال المستخدم و تساعد هذه البيئة الافتراضية المصاب على تقليل مستوى الخوف الذي يشعر فيه ضمن بيئة آمنة يمكنه التحكم بها بسهولة و بذلك يستطيع الطفل مواجهة مخاوفه تدريجياً و إنهاء وجود هذه المخاوف في نهاية العلاج. 
٩- إذا كانت درجة خوف طفلك من الأماكن المغلقة قليلاً فيمكنك إستخدام ما يسمى أسلوب الإغراق أو الغمر بوضع الطفل داخل مكان ضيق مرة واحدة ودون تدرج بحيث يتم تعريضه للخوف مباشرة. 
١٠- أخبري طفلك أن يدخل المكان المغلق الذي يخاف منه برفقة أصدقاءه و يقوم بالتواصل معهم بالنظر و الكلام لينسى وجوده في هذا المكان فالمخالطة مع الناس لها كبير الأثر في إزالة الخوف وجعل الشخص الذي يعاني من الخوف من الأماكن المغلقة ينصرف عن تفكيره. 
١١- في حال عدم الإستجابة و إستمرار خوف الطفل الأماكن الضيقة فيمكن مراجعة الطبيب النفسي لتقديم العلاج المناسب له..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بك وتشرفنا بزيارتك وتعليقك الكريم
سنقوم بالرد على سؤالك فى خلال وقت قصير ان شاء الله
ويمكنك التواصل معنا على رقم الواتس
00966558187343
او زيارة صفحتنا على الفيس بوك https://www.facebook.com/LouaiHassan.HR
وترك تعليقك فى الخاص وسنقوم بمساعدتك فورا
مع اجمل التحيات والامنيات بحياة سعيدة مباركة

مشاركة مميزة

تجربة الفئران

  هو إيه ممكن يحصل لو جبنا شوية فئران وحطيناهم في مكان يشبه الجنة، ويكون متوفر فيه كل ما لذ وطاب للفئران ..؟! بمعني إن ميكنش لهم أي أعداء من...

الأكثر مشاهدة