09‏/09‏/2018

هل تعاني من التسلط في مكان العمل؟ كيف تواجه هذا الموقف

اذا كنت تتعرض لسلوك بلطجة أو تسلط في مكان العمل، نحن لدينا الحل
اذا كنت تتعرض لسلوك بلطجة أو تسلط في مكان العمل، نحن لدينا الحل
المتسلط أو المتنمر، هو الشخص الذي يحاول أن يسبب لك الأذى الشخصي، والمهني وحتى البدني بشكل منتظم، وللأسف هم في كل مكان اليوم، من المدرسة إلى الجامعة إلى مكان العمل. تقدم لنا خبيرة "الآتيكيت" سونيتا كانجا، هذه النصائح للتعامل مع المتنمر في مكان العمل، وتقول كانجا، "التسلط والتنمر في مكان العمل آخذ في الارتفاع، وهذا ليس بالأمر المستغرب فأماكن العمل الحديثة أصبحت ساحة تنافسية حيث قاعدة" البقاء للأصلح " هي الشائعة. انه عصر الطموح".
اذا كنت تتعرض لسلوك بلطجة أو تسلط في مكان العمل، بما في ذلك العزلة، والهجمات الشخصية، والتهديدات اللفظية ووضع صعوبات متعلقة بالمهام فأنت بحاجة الى التحدث مع الإدارة أو قسم الموارد البشرية في مكان العمل. ولكن أولا اجب عن هذه الأسئلة:
1.هل تتعرض للتسلط في مكان العمل؟
حاول أن تحلل إذا كان فعلا عمل بلطجة أو أنه ببساطة دافع لك للعمل بجد وتقديم أداء أفضل. ولكن كيف تحدد ما اذا كان الفعل يندرج تحت بند بلطجة أو تصرف فردي، راقب النتائج، هل حصلت على مكافأة لفظية أو معنوية بعد انجاز العمل؟ اما استمر التصرف بشكل غير لائق؟ بعض الشركات لديها قواعد صارمة ولكن هذا لا يعني أن يقوم المدير أو الشخص المسؤول عنك بتهديدك أو الصراخ عليك أو التنمر عليك في مكان العمل.
تذكر: فقط لأنك تشعر وكأنك ضحية بريئة هذا لا يعني أنك كذلك.
2.اعرف عدوك
في كتابه "مصاصي الدماء العاطفيون": التعامل مع الأشخاص الذين يمصون دمك، يقول ألبرت برنشتاين: "نادرا ما يكون المتنمر مبدعا بما فيه الكفاية للتوصل إلى شيء جديد". افهم عقلية المعتدي- تاريخه، وما إذا كان ينفذ التهديدات، أو أنه يصرخ وينسى!  إذا عرفت أسلوبه فسوف تعرف كيف تتغلب عليه وتحرجه.
تذكر: تعامل مع الامر بشكل تكتيكي.
3.تدوين الملاحظات
إذا فجر زميلك غضبه امامك مرة فهذا لا يعني بأنه متسلط أو متنمر. قد يكون تصرفا عشوائيا فرديا. المتنمر يملك أسلوبا منتظما ويقوم بالهجوم عدة مرات. لذلك حاول ان تدون كل الملاحظات المتعلقة بذلك، اليوم والتاريخ والساعة والشهود والكلام.
تذكر: إذا كنت بحاجة إلى تصعيد الامر إلى الموارد البشرية، فقد يكون التدوين أفضل ما تقدمه كدليل ضده.
4.معركتك، قوتك
قد لا تكون المعركة على حصان ومع درع لامع. ولكنها لا زالت معركة، تعلم استراتيجية الدفاع المناسبة "تجنب وتجاهل". لا تكون ممسحة للمتسلط، ولا تعطيه سببا للهجوم عليك. نصيحة: واجه بعقلانية بعيدا عن العاطفة.
تذكر: لا تضع أي شيء خطيا إلا إذا طلب منك ذلك.
5. حافظ على الهدوء
البقاء هادئا هو ميزة لا يملكها المتنمر. قد لا يكون ذلك جيدا في ساحة المدرسة ولكن فعال في المكتب. المتنمر يحب أي رد فعل ليس عقلاني - الغضب، والخوف، والتجنب. اكسر النمط.
تذكر: إذا كان يصرخ وكنت هادئا فسوف يظهر هو كالمجنون أمام الآخرين.
6. لا تستجيب لمؤثراتهم
لا تفسر نفسك ولا تنزل الى مستوى المتنمر، فهو قوي في منطقته فقط. لا تحاول ان تجد الاعذار لنفسك ولا تجهد نفسك بالتبرير. هذا ما حدث، واستمر في عملك.
تذكر: اذا بدأ الصراخ من الطرفين لن يسمع احدكما الآخر.
ما هو التسلط أو التنمر في مكان العمل؟
- الاتهام بارتكاب الأخطاء.
- أن يتم تجاهلك، عدم دعوتك لأي اجتماع أو حفل أو لقاء.
- الخضوع لمعايير / سياسات مختلفة تجاهك مقارنة مع الآخرين.
- التعرض للانتقاد الدائم.
- أن يتم اتهامك عندما لا يقوم شخص ما بأداء واجبات معينة.
- التعرض للصراخ أمام زملاء العمل الآخرين.
- سماع التعليقات المحبطة عن عملك خلال الاجتماعات.
- أنت تكون موضوع القيل والقال في الشركة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بك وتشرفنا بزيارتك وتعليقك الكريم
سنقوم بالرد على سؤالك فى خلال وقت قصير ان شاء الله
ويمكنك التواصل معنا على رقم الواتس
00966558187343
او زيارة صفحتنا على الفيس بوك https://www.facebook.com/LouaiHassan.HR
وترك تعليقك فى الخاص وسنقوم بمساعدتك فورا
مع اجمل التحيات والامنيات بحياة سعيدة مباركة

مشاركة مميزة

تجربة الفئران

  هو إيه ممكن يحصل لو جبنا شوية فئران وحطيناهم في مكان يشبه الجنة، ويكون متوفر فيه كل ما لذ وطاب للفئران ..؟! بمعني إن ميكنش لهم أي أعداء من...

الأكثر مشاهدة