3 استراتيجيات يجب أن تتبعها للحفاظ علي شركتك عندما يبدأ عملائك في ريجيم الشراء؟
لا يخفي علي أحد ان القدره الشرائية لدي شرائح كبيرة تأثرت بنسبة عالية خلال الفترة الأخيرة نتيجة لعوامل كثيرة بالاضافة الي ارتفاع الأسعار بشكل مبالغ فيه في بعض السلع مما أدي الي لجوء اعداد كبيرة الي تحجيم عملية الشراء أو ما نسميه بريجيم الشراء مما أثر علي أداء الشركات بشكل أو بأخر والسؤال الأن ماذا يجب أن تفعل أنت كصاحب مشروع أو شركة تجاه هذا الريجيم؟
من المعروف أن اي شخص يبدأ في ريجيم غذائي لا يتوقف عن الأكل تماما وانما فقط عن بعض الأشياء التي تزوده بسعرات حرارية عالية جدا وليس لها تأثير مباشر علي صحة الشخص نفسه فمن الممكن أن يقلل من السكريات والدهون ولكن لا يتوقف تماما عن الخضروات والفاكهة نظرا لأهميتهم لصحته العامة
والأن السؤال هل ينظر عملائك الي المنتج الذي تقدمه في السوق علي انه سكريات أو دهون وبالتالي يمكنهم التوقف تماما عن شرائه أم أنهم ينظرون اليه علي أنه من الخضروات والفاكهة التي لا يمكن الاستغناء عنها وبالتالي يستمرون في الشراء؟
والاجابة علي هذا السؤال ببساطة أن هذا يتوقف علي نوعية العميل فهناك عميل يعتبر أن سلعة ما مجرد كماليات أو رفاهيات يمكنه الاستغناء عنها أثناء ريجيم الشراء وعميل أخر ينظر الي نفس السلعة علي أنه لايمكنه الاستغناء أبدا عنها
والأن ما هي الاستراتيجات الثلاث التي يجب استخدامها للتغلب علي ريجيم الشراء؟
1- تغيير الشريحة المستهدفة من العملاء
اذا كان العملاء الحاليين ينظرون الي ما تقدمه لهم علي أنه سكريات ودهون فقم بتغيير هذه الشريحة فورا ليس عن طريق تغيير منتجك ولكن باضافة بعض المزايا الجديدة لمنتجك للوصول الي الشريحة التي تعتبر هذا المنتج هام وضروري لهم ولن يتوقفون عن شراءه
2- تحديد وبدقة هل التوقف عن الشراء نتيجة ضعف القدرة الشرائية فقط أم أن الرغبة في الشراء قد تغيرت نتيجة الاحساس بالخوف من المجهول؟
وهنا لا يمكنك التأثير بأي حال علي القدرة الشرائية ولكن فقط يمكنك التأثير علي رغبة العميل في الشراء وبالتالي لا تحاول أن تبذل الكثير من الجهدمع من فقدو القدره علي شراء منتجك ولكن وجه كل مجهوداتك الي من فقد الرغبة في الشراء
3- اضافة قيمة أعلي الي ما تقدمه من منتجات وخدمات عن منافسيك
في أثناء عدم استقرار السوق يفقد كثير من العملاء الثقة في الشركات التي تعودو علي الشراء منها نتيجة احساسهم برفع الأسعار بشكل فيه الكثير من المبالغة مع عدم تقديم الجديد بل تقديم منتج أقل جودة من السابق بالرغم من رفع السعر وهذه فرصة ذهبية لك لتقوم بالعكس اذا اردت أن تبني براند قوي في السوق وهي أن تقدم قيمه أعلي بكل الأشكال حتي مع رفع السعر وليست القيمة الأعلي فقط عن طريق رفع تكلفة الانتاج ولكن قد تكون في طريقة التعامل أو من خلال جعل العميل يشعر بأنك بالفعل حريص عليه وعلي ارضائه في جميع الأحوال
في النهاية التعامل مع ريجيم الشراء له الكثير من الاستراتيجيات والتكتيكات التي ترضي العميل وفي نفس الوقت تحقق لك الاستقرار في أداء شركتك
اضغط على اللينك لمعرفة التفاصيل
http://louaihassan.blogspot.com.eg/2016/12/mini-mba.html
لا يخفي علي أحد ان القدره الشرائية لدي شرائح كبيرة تأثرت بنسبة عالية خلال الفترة الأخيرة نتيجة لعوامل كثيرة بالاضافة الي ارتفاع الأسعار بشكل مبالغ فيه في بعض السلع مما أدي الي لجوء اعداد كبيرة الي تحجيم عملية الشراء أو ما نسميه بريجيم الشراء مما أثر علي أداء الشركات بشكل أو بأخر والسؤال الأن ماذا يجب أن تفعل أنت كصاحب مشروع أو شركة تجاه هذا الريجيم؟
من المعروف أن اي شخص يبدأ في ريجيم غذائي لا يتوقف عن الأكل تماما وانما فقط عن بعض الأشياء التي تزوده بسعرات حرارية عالية جدا وليس لها تأثير مباشر علي صحة الشخص نفسه فمن الممكن أن يقلل من السكريات والدهون ولكن لا يتوقف تماما عن الخضروات والفاكهة نظرا لأهميتهم لصحته العامة
والأن السؤال هل ينظر عملائك الي المنتج الذي تقدمه في السوق علي انه سكريات أو دهون وبالتالي يمكنهم التوقف تماما عن شرائه أم أنهم ينظرون اليه علي أنه من الخضروات والفاكهة التي لا يمكن الاستغناء عنها وبالتالي يستمرون في الشراء؟
والاجابة علي هذا السؤال ببساطة أن هذا يتوقف علي نوعية العميل فهناك عميل يعتبر أن سلعة ما مجرد كماليات أو رفاهيات يمكنه الاستغناء عنها أثناء ريجيم الشراء وعميل أخر ينظر الي نفس السلعة علي أنه لايمكنه الاستغناء أبدا عنها
والأن ما هي الاستراتيجات الثلاث التي يجب استخدامها للتغلب علي ريجيم الشراء؟
1- تغيير الشريحة المستهدفة من العملاء
اذا كان العملاء الحاليين ينظرون الي ما تقدمه لهم علي أنه سكريات ودهون فقم بتغيير هذه الشريحة فورا ليس عن طريق تغيير منتجك ولكن باضافة بعض المزايا الجديدة لمنتجك للوصول الي الشريحة التي تعتبر هذا المنتج هام وضروري لهم ولن يتوقفون عن شراءه
2- تحديد وبدقة هل التوقف عن الشراء نتيجة ضعف القدرة الشرائية فقط أم أن الرغبة في الشراء قد تغيرت نتيجة الاحساس بالخوف من المجهول؟
وهنا لا يمكنك التأثير بأي حال علي القدرة الشرائية ولكن فقط يمكنك التأثير علي رغبة العميل في الشراء وبالتالي لا تحاول أن تبذل الكثير من الجهدمع من فقدو القدره علي شراء منتجك ولكن وجه كل مجهوداتك الي من فقد الرغبة في الشراء
3- اضافة قيمة أعلي الي ما تقدمه من منتجات وخدمات عن منافسيك
في أثناء عدم استقرار السوق يفقد كثير من العملاء الثقة في الشركات التي تعودو علي الشراء منها نتيجة احساسهم برفع الأسعار بشكل فيه الكثير من المبالغة مع عدم تقديم الجديد بل تقديم منتج أقل جودة من السابق بالرغم من رفع السعر وهذه فرصة ذهبية لك لتقوم بالعكس اذا اردت أن تبني براند قوي في السوق وهي أن تقدم قيمه أعلي بكل الأشكال حتي مع رفع السعر وليست القيمة الأعلي فقط عن طريق رفع تكلفة الانتاج ولكن قد تكون في طريقة التعامل أو من خلال جعل العميل يشعر بأنك بالفعل حريص عليه وعلي ارضائه في جميع الأحوال
في النهاية التعامل مع ريجيم الشراء له الكثير من الاستراتيجيات والتكتيكات التي ترضي العميل وفي نفس الوقت تحقق لك الاستقرار في أداء شركتك
Hassan Elanany
حاول التركيز علي الثلاث الاستراتيجيات واذا أحببت معرفة المزيد منها وكيفية مواجهة ريجيم الشراء بشكل عملي بعيدا عن التنظير يمكنك أن تحضر معنا التدريب القادماضغط على اللينك لمعرفة التفاصيل
http://louaihassan.blogspot.com.eg/2016/12/mini-mba.html
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
اهلا بك وتشرفنا بزيارتك وتعليقك الكريم
سنقوم بالرد على سؤالك فى خلال وقت قصير ان شاء الله
ويمكنك التواصل معنا على رقم الواتس
00966558187343
او زيارة صفحتنا على الفيس بوك https://www.facebook.com/LouaiHassan.HR
وترك تعليقك فى الخاص وسنقوم بمساعدتك فورا
مع اجمل التحيات والامنيات بحياة سعيدة مباركة