30‏/09‏/2019

ما هي الاضطرابات العصبية؟

س: ما هي الاضطرابات العصبية وكم عدد المصابين بها؟
ج: الاضطرابات العصبية أمراض تصيب الجهازين العصبيين المركزي والمحيطي، أي الدماغ والنخاع والأعصاب القحفية والأعصاب المحيطية وجذور الأعصاب والجهاز العصبي المستقل والموصل العصبي العضلي والعضلات. وتشمل تلك الاضطرابات الصرع وداء آلزهايمر وغيره من الأمراض المسبّبة للخرف، وكذلك الأمراض الدماغية الوعائية، مثل السكتة الدماغية، والشقيقة وغيرها من الاضطرابات المسبّبة للصداع، والتصلّب المتعدّد، وداء باركنسون، وأنواع العدوى العصبية، والأورام الدماغية، والاضطرابات الرضحية التي تصيب الجهاز العصبي، مثل الرضح الدماغي، والاضطرابات العصبية الناجمة عن سوء التغذية.
يمكن أن يتأثر الجهاز العصبي بأمراض معدية تسببها الجراثيم (أي سل المتطفرات والتهاب السحايا النيسيرية) والفيروسات (أي فيروس العوز المناعي البشري والفيروسات المعوية وفيروس غرب النيل وفيروس زيكا) والفطريات (أي المستخفيات والرشاشيات) والطفيليات (أي الملاريا وداء شاغاس). وقد تظهر الأعراض العصبية بسبب العدوى ذاتها أو بسبب استجابة مناعية.
وتصيب الاضطرابات العصبية مئات الملايين من الناس في جميع أرجاء العالم. في كل عام يتوفى تقريباً 6.2 مليون شخص بسبب السكتة الدماغية، وأكثر من 80% من هذه الوفيات تقع في البلدان ذات الدخل المنخفض أو المتوسط. وهناك أكثر من 50 مليون شخص ممن يعانون من الصرع على الصعيد العالمي. وهناك ما يقدر ب 47.5 مليون شخص ممن يعانون من الأمراض المسبّبة للخرف منهم 7.7 حالات جديدة كل عام- وداء آلزهايمر هو من الأمراض المسبّبة للخرف الأكثر شيوعاً والتي تمثل 60-70% من الحالات. ونسبة شيوع الشقيقة هو أكثر من 10% في جميع أرجاء العالم.

طلب موعد او استشارة مجانية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بك وتشرفنا بزيارتك وتعليقك الكريم
سنقوم بالرد على سؤالك فى خلال وقت قصير ان شاء الله
ويمكنك التواصل معنا على رقم الواتس
00966558187343
او زيارة صفحتنا على الفيس بوك https://www.facebook.com/LouaiHassan.HR
وترك تعليقك فى الخاص وسنقوم بمساعدتك فورا
مع اجمل التحيات والامنيات بحياة سعيدة مباركة

مشاركة مميزة

تجربة الفئران

  هو إيه ممكن يحصل لو جبنا شوية فئران وحطيناهم في مكان يشبه الجنة، ويكون متوفر فيه كل ما لذ وطاب للفئران ..؟! بمعني إن ميكنش لهم أي أعداء من...

الأكثر مشاهدة