25‏/11‏/2017

ما هو منطق الفلسفة



ما هو منطق الفلسفة
يجب هنا التطرق الى مفهومين ، للمنطق تعريف خاص به وهو العلم الذي يقوم بالبحث عن القواعد العامة للتفكير الصحيح ، أو وسيلة العقل للتعرف على الصواب وتجنب الخطأ ، أو هي الأقوال أو الأمور التي يقبلها العقل ، في هذه الحالة تسمى منطق .
أما الفلسفة فتعرف على أنها محاولة العقل لإدراك كنه وأساس تلك المباديء الأوليّة ، وتبحث تلك المباديء في أصل الكون وحقيقته ، وإستمرارية البحث عن الذات الإلهيّة ، والبحث في علوم الماورائيات ، أي حقيقة الرب والطبيعة والموت والحياة والخلود بعد الموت ،
وبنظرة متأنية للتعريفين نجد بأن خلاصة الفلسفة ، هي الوصول الي اليقين في تفسير أمر ما ليتقبله العقل بشكلٍ منطقي ، هذا إستنتاجي الخاص الأوّلي قبل الخوض في الحديث عن العلمين المتصلين المنفصلين في الوقت ذاته .
والتعريف العلمي للمنطق الفلسفي :-
يطلق على المنطق باليونانية "لوجيك" أو العلم الذي توزن به الحجج والبراهين ، ولهذا سمي بعلم "الميزان"، وأطلق عليه مفردة المنطق من النطق أو النفس الناطقة ، كإصطلاح هو عبارة عن جملةٍ من القوانين من شأنها تقويم العقل للصواب ، وبالتالي تدفع الإنسان إلى الطريق الصحيح وقول الحق، وأيضاً يعرف بأنه مجموعة القوانين "الضابطة" للتفكير ، وبالتالي تجنب التناقض والوقوع في الخطأ، في مقولةٍ شهيرة للفيلسوف الألماني إيمانويل كنت هي : "لا يمكننا تعلم الفلسفة ، ولكن بمقدورنا تعلم التفلسف "، بالفعل ، الفلسفة لا تعلم ، لمرونتها وتقبلها لكل ما هو جديد من لبنات تثري هذا العلم ، أما التفلسف فهو الطريقة الخاصة للفيلسوف في تقديم جديده بخصوص هذا الغلم ، ومن هنا يتضح بأن الفلسفة هي منطق وخلاصة التفكير .
وللفلسفة أو بعنى أدق التفلسف أدوات للتعامل مع كل ما هو جديد بخصوص هذا العلم وهي :-
- (أدوات الفعل) :-
وترتكز عل القاعدة الأصليّة للفكرة ، والتي انبثق عن طريقها الدافع للتفلسف ، دون التطرق إلى الزمان والمكان ، وأول ما يشد الفيلسوف هو الدهشة لأمرٍ ما ، وممارسة الشك أثناء دراسة هذا الأمر لممارسة التحليل والنظريات ، وبالتالي الوصول إلى فكرةٍ منطقية حول ماهيّة هذا الأمر ، واستنتاج قاعدة فلسفية لشرحها .
- (السؤال) :-
وظهر شكلين من السؤال : "اليوناني القديم" :- ويعتمد على الفحص . "الفلسفي الأوروبي الحديث" :- ويعتمد على النقد ، وقام بتجسيده إيمانويل كانت .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بك وتشرفنا بزيارتك وتعليقك الكريم
سنقوم بالرد على سؤالك فى خلال وقت قصير ان شاء الله
ويمكنك التواصل معنا على رقم الواتس
00966558187343
او زيارة صفحتنا على الفيس بوك https://www.facebook.com/LouaiHassan.HR
وترك تعليقك فى الخاص وسنقوم بمساعدتك فورا
مع اجمل التحيات والامنيات بحياة سعيدة مباركة

مشاركة مميزة

تجربة الفئران

  هو إيه ممكن يحصل لو جبنا شوية فئران وحطيناهم في مكان يشبه الجنة، ويكون متوفر فيه كل ما لذ وطاب للفئران ..؟! بمعني إن ميكنش لهم أي أعداء من...

الأكثر مشاهدة