23‏/07‏/2017

5 نصائح مالية لتحدي الألفية من “أنتوني روبنز”

لقد سمعنا مرارا وتكرارا بأننا نعيش في الألفية الأكثر سوءا، وأننا سنكون الجيل الأول الأكتر فقرا من أسلافنا، فمع ازدهار الإقتصاد الحر والإقتصاد التشاركي ومع وجود وظائف غير مستقرة في فتر الركود، ومع إرتفاع أسعار الممتلكات التي تتجاوز القدرة الشرائية للمشترين لأول مرة، يبدو أن جميع الإحتمالات المالية موجهة ضدنا.
ربما لاعتقادك أنك لا تملك المال الكافي الآن ، ترى أنه من الغير المجدي التفكير في إمكانية القيام ببعض الاستثمارات، بينما في الحقيقة يوجد بعض الطرق البسيطة التي يمكنك من خلالها التحضير لمستقبلك المالي.
نشر حديثا “أنتوني روبنز” ، الذي تعتبر كتبه من بين الكتب الأكثر مبيعاً في العالم ، كتابا بعنوان “Unshakeable” تطرق فيه لهذا الموضوع بالذات، أورد فيه مجموعة نصائح مالية قابلة للتطبيق، كما أنها يمكن أن تبسط لك عوالم المال الغامضة. الكثيرون وجدوا هذه التوصيات والنصائح بمثابة نقطة انطلاق قوية لتحقيق مستقبل مالي مهم.

1. ابدأ باكرا قدر المستطاع

“كلما بدأت باكرا كلما كانت فرص نجاحك كثيرة” قاعدة ذهبية تصلح في كل مجالات الحياة. حتى وان لم تكن تتوفر على الكثير من المال، فان البداية مبكرا توسع مجال الخيارات المتاحة لك لتحقيق أفضل النتائج المالية وتحسين عائداتك، كما أن البداية باستثمار جزء صغير من دخلك مبكرا، قد يمكنك من الاستفادة وتحقيق عائدات مالية مهمة في المستقبل القريب.
على سبيل المثال، يدخر كل من هند وطارق 1.000 دولار سنوياً ($83,33 شهرياً أو $19,23 أسبوعياً). وتضاف إلى مبلغ المال الذي يدخرانه فائدة بنسبة %10 سنوياً. تبدأ هند بالادخار في سن الـ 22 وتتوقف عن ذلك في سن الـ 30 و تترك مدخراتها تنمو لوحدها. أما طارق فيبدأ بعد ثماني سنوات في سن الـ 30 ويتوقف في سن الـ 65*.  فإن إجمالي القيمة الصافية التي ستتوفر عليها هند سيبلغ 380,865$ بينما سيحصل طارق على 294,039$ ، علما أن مجموع المبلغ الذي استثمرته هند هو $8,000 ، بينما مجموع المبلغ الذي استثمره طارق بلغ $35,000. (اضغط للاطلاع على الجدول يوضح لك العملية بدقة)

2. ركز على الخسارة وليس على الربح

ركز على الخسارة وليس على الربح، قد تبدو لك هذه النصيحة غريبة نوعا ما ، لكن حسب وارن بافيت هناك قاعدتان : الأولى لا تفقد المال، والثانية لا تنسى القاعدة الاولى.
كيف يمكنك أن تحدد الاستثمار الجيد من نظيره السيء؟  كيف يمكنك معرفة ما إذا كنت ستكسب المال في الاستثمار او تخسره؟  بعض المستثمرين المحترفين حاولوا الإجابة عن هذه الأسئلة بالتركيز على عدم فقدان المال. بطبيعة الحال فان جميع الاستمارات تنطوي على مخاطر ، لكن كلما قمت يتوجيه تركيزك نحو الاسواق القوية كنت أقل عرضة للتأثر بتقلبات السوق.

3. تعرف على قيمة الضرائب

حاول ان تكون مُلِمًّا بقيمة الضرائب المفروضة على عائدات دخل الذي تحققه من كل مصدر تدفق مالي، مع العلم أن قيمة الضرائب تختلف من مكان الى آخر، لذا حاول أن تستثمر في الأمور التي بها ضرائب أقل، فالتكاليف الممكن تجنبها تصبح أرباحا. حاول ان تطلع جيدا على صناديق الاستثمار التي تتكون من الاسهم والسندات وبعض الاصول الاخرى،  تعرف على المبالغ الصافية و الإجمالية، بحيث إن أخبرك أحدهم بان استثمارا ما قد حقق عائدات مهمة، يمكنك أن تسأله بكل ثقة ما إذا كانت هذه العائدات تمثل الدخل الإجمالي أي الدخل قبل خصم أي شيء أم هذه العائدات تمثل الدخل الصافي وهي القيمة الصافية بعد خصم الضرائب والرسوم.

4. قم بالتنويع

لهذا السبب نستحضر القاعديتين التاليتين : “لا تضع كل البيض في سلة واحدة” و “التنويع يضفي البهجه على الحياة”
إذا كنت تستطيع بناء محفظة استثمارية جيدة وقوية، فمن المرجح أنك لن تتأثر سلبا بتغيرات السوق أو الانخفاض المفاجئ في سوق الأسهم، لذا لا تستثمر جل رأس مالك في مشروع واحد لكي تتجنب النتائج الوخيمة في حالة كان هناك إفلاس او حادث أدى الى ذلك. إن استراتيجية التنويع في الاستثمار له أسس و مبادئ، فالتنوع في الأصل يخدم المستثمر في تقليل المخاطر و لا يمكن استبعاد جميع المخاطر. لذلك يجب أن تبقى متيقضا و مطلعا على العوامل التي تؤثر في السوق إجمالاً حتى تبقى راصدا للمخاطر غير المنتظمة.
لا تنس أن الاسواق الآن أصبحت عالمية لذا فكر بالاستثمار على نطاق أوسع بدلا من الالتزام بالاستثمار المحلي.

 5 استعمل قائمة الاختيارات (checklist)

حافظ على انضباطك بالالتزام بائمة الاختيارات. يكثر الحديث في سوق المال عن الحالة النفسية للمستثمر لما لها من تأثير كبير في قراراته الاستثمارية.  الأمر ليس يسيرا على النفس حين ترى حجم الاستثمار الخاص بك ينخفض بحدة دون ان تكون احيانا بدراية عن السبب ، لكن اعلم أن السيطرة على انفعالاتك النفسية سيدفعك لأن تخاطر باتخاذ قرارات غير فعالة.
وفي هذه الحالة، فإن توفرك على قائمة اختيارات checklist ، بها خطط بديلة يعد امرا ضروريا، بحيث توفرك على هذه القائمة سيساعدك على اتخاذ قرارات صائبة وحكيمة. يسبه هذا ما يفعله ربان الطائرة ، فهو دائما ما يتوفر على قائمة من العمليات التي يجب اتباعها في الحالات الاستعجالية غير المتوقعة. إن توفرك على قائمة اختيارات سيساعدك على تجنب الانسياق نحو القرارات الخاطئة والتي من شأنها إلحاق الضرر بمحفظتك الاستثمارية.
في النهاية، قد تشعر بأنك لست في مرحلة الاستثمار الآن ، لكن أخذ هذه النصائح بعين الاعتبار والتفكير بذكاء حيال إدارة دخلك الآن سيساعدك حتما في اتخاذ قرارات حكيمة ومربحة في المستقبل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بك وتشرفنا بزيارتك وتعليقك الكريم
سنقوم بالرد على سؤالك فى خلال وقت قصير ان شاء الله
ويمكنك التواصل معنا على رقم الواتس
00966558187343
او زيارة صفحتنا على الفيس بوك https://www.facebook.com/LouaiHassan.HR
وترك تعليقك فى الخاص وسنقوم بمساعدتك فورا
مع اجمل التحيات والامنيات بحياة سعيدة مباركة

مشاركة مميزة

تجربة الفئران

  هو إيه ممكن يحصل لو جبنا شوية فئران وحطيناهم في مكان يشبه الجنة، ويكون متوفر فيه كل ما لذ وطاب للفئران ..؟! بمعني إن ميكنش لهم أي أعداء من...

الأكثر مشاهدة