17‏/02‏/2016

الشخصية السيكوباتية

تم إعداد قائمة هاير للشخصيات السيكوباتية في البداية لتقييم الحالة العقلية للأشخاص مرتكبي الجرائم، ويتم استخدامها عادة لتشخيص الناس الذين قد تظهر عليهم صفات وميول سيكوباتية. معظم أخصائيي الصحة العقلية يعرفون الشخص السيكوباتي على أنه مفترس يستغل الآخرين بالاعتماد على الجاذبية أو الخداع أو العنف أو طرق أخرى لنيل ما يريده. عليك بالتعرف على الشخصية السيكوباتية باستخدام قائمة هاير للشخصيات السيكوباتية والثقة بحدسك.

الخطوات

  1. صورة عنوانها Identify a Psychopath Step 1.jpeg
    1
    ابحث عن الشخصيات البليغة ذات الجاذبية السطحية. ترتدي الشخصية السيكوباتية "قناعاً" يُظهرها بشكل طبيعي ويجعلها محبوبة ومصدراً للسعادة.[١] مثال: قد يقوم الشخص السيكوباتي بعمل صالح لنيل ثقة ضحيته.
  2. صورة عنوانها Identify a Psychopath Step 2.jpeg
    2
    تحقق من إحساس الشخص بالعظمة. الشخصيات السيكوباتية عادة ما تؤمن بأنها أكثر ذكاء أو قوة مما هي عليه في الواقع.
  3. صورة عنوانها Identify a Psychopath Step 3.jpeg
    3
    راقب وجود حاجة مستمرة للتحفيز. الهدوء والسكينة والتأمل ليست من صفات الشخصيات السيكوباتية، فهم يحتاجون للترفيه والنشاط المستمر.
  4. صورة عنوانها Identify a Psychopath Step 4
    4
    حدد ما إن كان الشخص مريضاً بداء الكذب. الشخص السيكوباتي يتفوه بكل أنواع الكذب، بدءاً من الكذبات البيضاء الصغيرة إلى قصص ضخمة تهدف لتضليل الآخرين.
  5. صورة عنوانها Identify a Psychopath Step 5



    5
    قيم مستوى التلاعب والاستغلال. يتم تعريف الشخصيات السيكوباتية بكونها مخادعة وقادرة على حمل الآخرين على فعل أشياء لا يفعلونها في العادة. يمكن لتلك الشخصيات استغلال الشعور بالذنب أو القوة أو طرق أخرى للتلاعب بغيرهم.
  6. صورة عنوانها Identify a Psychopath Step 6
    6
    ابحث عن وجود الشعور بالذنب. غياب الشعور بالذنب أو الندم يُعد علامة على السيكوباتية. الشخصيات السيكوباتية تفتقر للقدرة على الشعور بالذنب.
    • قد يتظاهر الشخص السيكوباتي بالشعور بالذنب حيال تصرف سيئ من أجل التلاعب بشخص ودفعه لعدم الشعور بالغضب. مثال: قد يتظاهر بالشعور بالذنب حيال إيذاء ضحيته كي يدفع الضحية لمواساته بدلاً من الغضب.
  7. صورة عنوانها Identify a Psychopath Step 7.jpeg
    7
    قيم الردود الانفعالية أو العاطفة التي يمتلكها الشخص. تظهر الدراسات أن الشخصيات السيكوباتية لا تستجيب انفعالياً للأحداث التي تُشعر الآخرين بانفعالات إيجابية أو سلبية مثل "الحب" أو "الاغتصاب". تلك الشخصيات تُظهر ردودًا انفعالية غير اعتيادية نحو الموت أو الإصابة أو أي حدث آخر من شأنه إثارة انفعالات سلبية لدى الآخرين.
    • الفارق بين الردود الانفعالية للسيكوباتيين والأشخاص الذين يعانون من التوحد هو أنه رغم ظهور الأشخاص الذين يعانون من التوحد بمظهر خدر انفعالياً، فهم ينغمسون في التعاسة لاحقاً أو يدفعون أنفسهم للمشاركة في الأبحاث أو أي طريق آخر للمساعدة. لا تمتلك الشخصيات السيكوباتية أحاسيس عميقة مختبئة أسفل الأحاسيس السطحية.
  8. صورة عنوانها Identify a Psychopath Step 8.jpeg
    8
    ابحث عن افتقار الشعور بالتعاطف والشغف. الشخصيات السيكوباتية قاسية القلب ولا يمكنها فهم مشاعر وأحاسيس الشخصيات غير السيكوباتية.
    • تظهر الأبحاث أن السيكوباتية ليست محض افتقار كامل للتعاطف. تلك الشخصيات لا تتعاطف تلقائياً ولكن يمكنها أن تتظاهر بالتعاطف لجذب الآخرين، كما أنها قادرة على التعاطف الفكري (القدرة على قراءة وفهم أحاسيس الآخرين) ولكن تفتقر للقدرة على التعاطف الانفعالي (القدرة على الشعور بتلك الأحاسيس).
    • هذه طريقة أخرى للتمييز بين الشخصيات السيكوباتية والشخصيات التي تعاني من التوحد، فالشخصيات المتوحدة قد تفتقر للتعاطف وتبدو أشبه بالروبوتات في بعض الأحيان، إلا أنها تهتم بصدق بالآخرين وقد تتمكن من إظهار الشغف العميق.
  9. صورة عنوانها Identify a Psychopath Step 9
    9
    ألقِ نظرة على أسلوب حياة الشخص. الشخصيات السيكوباتية عادة ما تكون متطفلة، فهي تقتات على الآخرين. تلك الشخصيات تستغل الآخرين لنيل القوة والموارد، وبإمكانهم دخول حياة الآخرين بسرعة وسهولة.[٢]
  10. صورة عنوانها Identify a Psychopath Step 10
    10
    لاحظ سلوكيات الشخص. تتضمن قائمة هاير مؤشرات سلوكية مثل: ضعف التحكم بالسلوك، الفوضى الجنسية، ومشاكل سلوكية باكرة.
  11. صورة عنوانها Identify a Psychopath Step 11.jpeg
    11
    تحدث عن الأهداف. يمتلك السيكوباتيون أهدافاً غير واقعية على المدى الطويل. إما ألا يتمتعوا بأي أهداف على الإطلاق، أو أن تكون أهدافا غير قابلة للتحقق ومبنية على المبالغة بإحساسهم بقدراتهم وإنجازاتهم.
  12. صورة عنوانها Identify a Psychopath Step 12
    12
    راقب من إن كان الشخص عفوياً أو مستهتراً. هاتان الصفتان من دلائل السيكوباتية.
  13. صورة عنوانها Identify a Psychopath Step 13
    13
    فكر فيما إن كان الشخص قد لا يتقبل تحمل المسؤولية. يستحيل على السيكوباتي الاعتراف بالخطأ أو الاعتذار عن أخطائه في إطلاق الأحكام. عند تعرضه للضغط فقد يعترف بارتكاب خطأ ولكن يتلاعب بالآخرين لتجنب العواقب.
    • يمكن للشخص السيكوباتي قلب الاتهامات الموجهة إليه على الشخص الذي قام بتوجيهها في المقام الأول، ليجعله يعتقد أنه قاسٍ أو ظالم عند قيامه بشكوى منطقية. قد يبدأ الضحية بالتردد عند الرغبة في الحديث عن أية مشاكل.[١١]
  14. صورة عنوانها Identify a Psychopath Step 14.jpeg
    14
    تفقد العلاقات الزوجية. بعض السيكوباتيين يحظون بعلاقات زواج قصيرة الأمد، ويلقون باللوم على أزواجهم السابقين، ولا يُشيرون أبداً لكونهم جزءاً من سبب فشل الزواج.
  15. صورة عنوانها Identify a Psychopath Step 15
    15
    ابحث عن وجود تاريخ من الإجرام في الصغر. يميل السيكوباتيون للسلوكيات الإجرامية في شبابهم ومنها التصرفات العدائية نحو الآخرين.
  16. صورة عنوانها Identify a Psychopath Step 16.jpeg
    16
    تفقد قدرته على التفنن في الجريمة. قد يرتكب الشخص السيكوباتي العديد من الجرائم، ورغم أنهم قد يتعرضون للقبض أو السجن فهم يتمتعون بالقدرة على المرونة والنفاد بجلدهم.
  17. 17
    تفقد ما إن كان الشخص يعتمد باستمرار على إظهار صورة "الرجل المسكين". يبرع السيكوباتيون في التلاعب بأحاسيس الآخرين بحيث يرونهم على أنهم مساكين ومظلومون، ويؤدي ذلك لتقليل الأشخاص من دفاعاتهم العاطفية مما يجعلهم عرضة للاستغلال المستقبلي. إن تم الجمع بين هذا المورد النفسي والتصرفات الشريرة وغير المقبولة، فذلك يُعطي مؤشراً تحذيرياً على حقيقة ذلك الشخص.
    • قد تضع الشخصية السيكوباتية قناعاً انفعالياً مزيفاً.[١٢]
  18. 18
    الفارق بين هذا وبين القلق هو أن الشخص القلق يشعر بالذنب والعجز ويعبر عنهما بينما الشخص السيكوباتي يفعل ذلك ظاهرياً فقط. الشخص القلق يُظهر تلك الأعراض حتى إن لم تكن مناسبة لهم، بينما الشخص السيكوباتي يمكنه إظهارها وإخفاؤها حسب رغبته.
  19. 19
    انتبه جيداً لمعاملة الشخص للآخرين الذين لا يعدهم ذوي فائدة له. الشخص السيكوباتي قد يحقر ويذل ويسيء معاملة ويسخر ويهاجم (أو حتى يقتل) أولئك الذين لا يعدهم ذوي فائدة له أو من يعترضون طريقه مثل التابعين له والمعاقين جسدياً وذوي الحالات الاقتصادية الاجتماعية المنخفضة وكبار السن والأطفال وحتى الحيوانات.
    • تذكر قول آرثر شوبنهاور: "الشخص الذي يؤذي أو يقتل الحيوانات لا يمكن أن يكون شخصاً صالحاً على الإطلاق". أحد الأقوال الأخرى هو جزء من حديث للمهاتما غاندي: "يمكنك معرفة الشخص حق المعرفة من رؤية معاملته للحيوانات".

أفكار مفيدة

  • ثق بحدسك وغرائزك. إن اعتقدتَ أن شخص يظهر صفات السيكوباتية، فابتعد عنه كي لا تتعرض للتلاعب والاستغلال ولتتجنب الانجرار إلى علاقة قد لا تسبب لك سوى الألم.
  • احذر من الخلط بين السيكوباتية وبين الاضطرابات الأخرى مثل القلق أو التوحد.

تحذيرات

  • لا تقم بوضع شخص في قائمة السيكوباتيين لمجرد إظهاره لصفة أو اثنتين من صفات قائمة هاير، فالسيكوباتية اضطراب معقد. يتطلب الأمر طبيباً نفسياً أو ممارس صحة نفسي مؤهلاً لتشخيص أحد الناس بالسيكوباتية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بك وتشرفنا بزيارتك وتعليقك الكريم
سنقوم بالرد على سؤالك فى خلال وقت قصير ان شاء الله
ويمكنك التواصل معنا على رقم الواتس
00966558187343
او زيارة صفحتنا على الفيس بوك https://www.facebook.com/LouaiHassan.HR
وترك تعليقك فى الخاص وسنقوم بمساعدتك فورا
مع اجمل التحيات والامنيات بحياة سعيدة مباركة

مشاركة مميزة

تجربة الفئران

  هو إيه ممكن يحصل لو جبنا شوية فئران وحطيناهم في مكان يشبه الجنة، ويكون متوفر فيه كل ما لذ وطاب للفئران ..؟! بمعني إن ميكنش لهم أي أعداء من...

الأكثر مشاهدة