14‏/07‏/2015

عندما تكون وظيفتك عائقاً أمامك

لا يهم كيف تشعر الأن تجاه وظيفتك الحالية ، لأنه ربما وقد حان الوقت للإنتقال إلى وظيفة جديدة .
ترك وظيفتك يمكن وأن يكون من أكثر الأحداث التى تشعرك بالتأثر فى حياتك . فأنت قضيت سنوات عديدة كجزء من المكان الذى تعمل فيه ...أنت جزء لا يتجزأ من ثقافته ...لديك روتين ..عادات ..طقوس يومية لن تتمكن من الإنتقال بها إلى المكان الجديد . أن تترك هذا كله أمر مخيف حقاً حتى بالنسبة للموظفين الموسميين الذين لا يقضون فى عملهم فترات طويلة.

و هناك أمر أخر وهو الصداقات والعلاقات التى اكتسبتها ... معارفك ...زملاؤك فى العمل ...أن تترك وظيفتك أمر يعنى أنك ستودع فريق عملك و ستفتقد إلى الشعور بالألفة التى ترسخت بينكم شيئاً فشيئاً خلال فترة عملكم معاً.

على الرغم من كل ما سبق هناك ضرورة أحياناً تجعلك تترك وظيفتك و تبحث عن أخرى ، فقد تكون قد وصلت إلى طريق مسدود فى محل عملك ، وقد تكون باحثاً على أن تكتشف نفسك من جديد فى وظيفة أخرى ، أو أن توظف كامل طاقتك فى مكان جديد ، و فى حالات أخرى قد تترك وظيفتك حفاظاً على سلامتك أو مشاعرك أو كرامتك ...صحيح أن تترك الوظيفة أمر شيئ من عدة جوانب ، ولكن أحياناً الإستمرار فيها قد يكون أسوأ . متى تعلم أنه قد حان الوقت لإخبار شركتك بأنك ذاهب؟.


بعض المواقف تكون واضحة أكثر من أخرى ، وهى ما تدفعك إلا أن تتخذ قرارك بأن صفحة من حياتك المهنية يجب وأن تُطوى و أن تفتح صفحة جديدة.

فكر فى منحنى التعلم الذى اختبرته منذ أن بدأت عملك الحالى. بالطبع عايشت فى البداية تلك الفترة التى قضيتها فى التأقلم مع مناخ وظيفتك ، ثم مررت بفترة أطول من تعلم دقائق العمل ، و فى أحسن الأحوال تكون قد وصلت إلى مرحلة تدير بها مهام عملك كخبير محنك و كجزء من العمليات التنفيذية فى شركتك.

ولكن هل وصولك إلى مرحلة الخبرة يعنى بأنك ليس بقادراً على فعل المزيد؟؟ و هل يمكن و أن تطور مهاراتك و معرفتك من خلال وظيفة جديدة ؟؟

بعض الأبحاث أثبتت أن الموظف النمطى يصل إلى مرحلة الخبرة فىعمله بعد 3 سنوات و بعد ذلك تتباطأ قدرته على التعلم ، لذلك يرى البعض أن تغيير الوظيفة بعد 3 سنوات من العمل أمر ضرورى لأنه يعطى فرصة للفرد للنمو والتعلم بسرعة كبيرة لثلاث سنوات جديدة فى موقعه الوظيفى الجديد.

الثلاثة سنوات ليست قاعدة راسخة و لكنها تعمل كمؤشر لك حتى تتمكن من تقييم نفسك و قدر ما تتعلمه فى وظيفتك . و ما إن كان يجب و أن تجبر نفسك على تبديل وظيفتك لتعلم مهارات جديدة تجعلك أكثر مهنية واحترافية ...إن كنت فعلاً وجدت نفسك بمنآى عن التعلم و اكتساب مهارات جديدة و أنك بذلك تبتعد عن الخبرة ، فربما إذاً قد حان الوقت للبحث عن وظيفة جديدة. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بك وتشرفنا بزيارتك وتعليقك الكريم
سنقوم بالرد على سؤالك فى خلال وقت قصير ان شاء الله
ويمكنك التواصل معنا على رقم الواتس
00966558187343
او زيارة صفحتنا على الفيس بوك https://www.facebook.com/LouaiHassan.HR
وترك تعليقك فى الخاص وسنقوم بمساعدتك فورا
مع اجمل التحيات والامنيات بحياة سعيدة مباركة

مشاركة مميزة

تجربة الفئران

  هو إيه ممكن يحصل لو جبنا شوية فئران وحطيناهم في مكان يشبه الجنة، ويكون متوفر فيه كل ما لذ وطاب للفئران ..؟! بمعني إن ميكنش لهم أي أعداء من...

الأكثر مشاهدة