09‏/12‏/2020

الإدارة المنفردة.. (One Man Show) Style of Management

 في بداية أي عمل تجاري تكون الموارد «المالية والبشرية» محدودة مما يحتم على صاحب العمل أن يقوم بأدوار كثيرة لادارة مشروعه بالشكل المناسب، ولهذا السبب فالادارة المنفردة تكون ضرورة والحل الوحيد ان صح التعبير وليس اختيارا!


مع مرور الوقت وتوفيق الله سبحانه وتعالى قد يستطيع الفرد ادارة مشروعه التجاري باقتدار في المراحل الأولى، ولكن هل باستطاعته أن يستمر على هذا النسق في ظل التوسع وتعدد جبهات العمل؟

في مقال سابق ذكرنا حاجة صاحب العمل للتفويض واعطاء سلطة ومهام أكبر لمساعديه، وذلك للمساهمة في تحديد وتوزيع المهام لتسيير أمور الشركة والدفع بعجلة تقدمها وازدهارها، فالادارة المنفردة وان كانت من الضروريات في البداية، فبإمكانها أن تصبح من الأسباب الرئيسة لتدهور أداء الشركة في حال استمرارها لسنوات.

الادارة المنفردة قد تكون العمود الفقري والجزء الأهم لأي شركة أو نشاط تجاري «يعني، صاحب المشروع هو الشركة ومن غيره الشركة ولا شي» وهذا الشيء يعتبر سلاحا ذا حدين. في حال استمرار الشركة على هذه الطريقة من الادارة، سيكون من الصعب على صاحب العمل تطوير الشركة لأسباب عديدة ونقاط سلبية تعتبر ثغرات واضحة في هذا النوع من الادارة.

بإمكاننا تقسيم أسباب وسلبيات الادارة المنفردة الى قسمين رئيسين، وهما:

1 - الادارة المنفردة أثناء مزاولة النشاط التجاري (الادارة اليومية للشركة):

عدم قدرة صاحب العمل على القيام بجميع المهام بمفرده، فكل قرار اداري يمر في ثلاث مراحل للتنفيذ وهي الدراسة، تحديد المسار، ومن ثم التنفيذ والمتابعة «كل هذه الأمور تحتاج الى وقت وجهد وافر»، وفي حال محاولته القيام بهذا الدور الجبار سيكون على حساب نتائج وأداء النشاط بشكل عام.

- عدم قدرة صاحب العمل على الابداع والتغيير «وأخذ بيد الشركة للمرحلة التالية من التوسع» وذلك بسبب قربه ومزاولته للعمل بشكل يومي وعدم ايجاد الوقت الكافي لتطوير ذاته ومهاراته الادارية.

- النجاح المحقق في الفترة الأولى من شأنه أن «يخدع» صاحب العمل و«يعميه» عن سلبياته الادارية.

- في بعض الأحيان المشاركة في كل قرار اداري مصيري تساهم في زيادة الأخطاء «من الصعب على الانسان الالمام بكل شيء».

2 - الادارة المنفردة وتأثيرها على التخارج من الشركة أو النشاط التجاري:

- في حال رغبة صاحب الشركة التخارج، سيكون من الصعب على المستثمر الفصل ما بين الشركة كأصل وصاحب الشركة كقيمة أساسية لهذا الأصل.

- اذا تم الاتفاق على البيع بشرط استمرار صاحب العمل في القيام بالادارة اليومية، سيكون من الصعب تحويل صاحب العمل من دور المالك الرئيسي للشركة الى دور وظيفي كمدير عام وما شابه ذلك.

- اعتماد الموظفين بالشركة على صاحب العمل و«تهميش» دورهم في اتخاذ القرارات يساهم في ابراز عنصر الاتكالية لديهم والاعتماد على صاحب الشركة في أخذ القرارات نيابة عنهم، وهذا بدوره يضعف من قدراتهم الادارية و«يقتل» الجانب الابداعي وقدرتهم على اتخاذ القرار.


One man show style of management where rest of the team is predominantly undermined by an autocratic manager has a sign among many that such a manager is not only a typical crock but also it means he or she is vulnerable and fearful. Banning such managers from similar roles should typically be forgone conclusion as their impact can be far reaching and damage to their organization irreversible!


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بك وتشرفنا بزيارتك وتعليقك الكريم
سنقوم بالرد على سؤالك فى خلال وقت قصير ان شاء الله
ويمكنك التواصل معنا على رقم الواتس
00966558187343
او زيارة صفحتنا على الفيس بوك https://www.facebook.com/LouaiHassan.HR
وترك تعليقك فى الخاص وسنقوم بمساعدتك فورا
مع اجمل التحيات والامنيات بحياة سعيدة مباركة

مشاركة مميزة

تجربة الفئران

  هو إيه ممكن يحصل لو جبنا شوية فئران وحطيناهم في مكان يشبه الجنة، ويكون متوفر فيه كل ما لذ وطاب للفئران ..؟! بمعني إن ميكنش لهم أي أعداء من...

الأكثر مشاهدة