13‏/12‏/2018

المفاوضون المحترفون

10 اسرار لإكتساب اسلوب المفاوض المحترف

من صفات المفاوض الناجح أن يكون واثقاً من نفسه ويقوم بحل مشاكل عملائك والاعتناء بهم  ، ومع تسارع وتيرة الحياة وكثرة المنافسين اصبحت هذه الاساليب من الماضي .
لتكون مفاوضاً محترفاً  يجب ان تمتلك مهارة تفاوضيه اكثر من منافسيك مثل قراءة الاخرين وفهمهم والتاثير على قراراتهم وكيفية التعامل مع مقاومتهم  في نفس الوقت الذي تكسب فيه تعاونهم ودعمهم .

استراتيجية التفاوض

اليك هذه الاسرار العشرة لفن إحتراف مهارات التفاوض والاقناع

1. الكاريزما

تتم الاتفاقات ليس فقط على اساس العقل والحقائق ، ولكن على اساس الشعور بالارتياح تجاه الصفقة او عدمه ، سوف يستجيب الناس للطريقة التى تتصرف بها والمشاعر الطيبة تولد معاملات تجارية جيده  .

2. التفاوض بشكل ودى

 يجب ان يكون أسلوبك هو التعامل كإنسان اولاً ، ثم كمفاوض ، إنظر الى الشخص الآخر على انه تحدٍ ، او منافس ، وليس على أنه عدو لدود .

3. اللمسة الرقيقة

اللمسة الرقيقة هى التي تصنع الميزه التنافسية ، فقيامك بدعوة  الطرف الآخر اليوم على غداء لقد لا يكلفك بضعة دولارات ، يعد اسلوب اكثر اقناعاً من منحه خصماً بقيمة الف دولار غداً .

4. الخروج عن النص

سوف يتخذ الاشخاص الذين ترغب في التاثير عليهم مواقف اما دفاعية وإما متقبلة ، وذلك بناء على كيفية فهمهم لك ، تحدث معهم لبرهه عن الطقس ،او المرور ، او مباراة الكرة التى ستقام بنهاية الاسبوع ، إقبل او اعرض عليه فنجان من القهوة ، الق عليه طرفة ، تشكل ازالة الجليد مناخاً جيداً للاقناع .

5.اضفاء لمسة شخصية 

اسلوب اللمسة الشخصية هو ان تتحدث عن نفسك بدلاً من ان تتحدث عن شركتك فدائماً ما يضفي المحترفون طابعاً شخصياً على حوارتهم
اليك مثالاً : ايهما اكثر اقناعاً برايك ؟
ان تقول : أود التحدث معك عن صفقة استطيع أن اعقدها معك يا فلان ؟
ام تقول : لدي الشركة الفلانية عرض تود ان تعرض على الشركة الفلانية ؟

6. المؤدة والانسجام

لاتتأسس الثقة والمصداقية من خلال السمعة والخبرة فقط
تعد الثقة والمصداقية مكونين اساسين لعملية الاقناع وبدونهما لن يكون التفاوض سوى نقاش عادى لأن الألتزام سوف يكون محل شك .

7. دعهم يحبونك

يود الناس العمل مع اشخاص يحبونهم ويشعرون بالارتياح في التعامل معهم
وسيسهل اقناعهم ، اذا كنت مهتم بمشكلاتهم باخلاص وصدق ومنحتهم احساساً حقيقياً باهميتهم وبالتالى لن يستطيعوا منع انفسهم من أن يحبوك.

8 . الشعور الإيجابي

ينعكس أُسلوب توجهك الإيجابى في تعاملك مع الاخرين عليهم ، ولتستلم زمام الامور في التفاوض يجب ان تسطير على نفسك اولاً ؛ دعنى اسالك هل اتخاذ موقف سلبي سيزيد من فرصك لتحقيق النجاح ؟ بالطبع قطعاً لا .
اعلم انه من الصعوبه ان تكون ايجابياً عندما يكون خصمك شخصاً بغيضاً ومشاكاً ومعرقل للاتفاقات .
ولكن هل ستتضحى بعملك لمجرد شعورك بالرضا لمجرد عدم التعامل مع هذا العميل ؟ كم صفقة ستخسر باستخدم اسلوب طرد المشاكسين ؟ .

9. الالتزام

كن صادقاً نحو التزاماتك انتبه للأمور الصغيرة فمن خلالها يفهمك الأخرون ، اذا لم تكن دقيقاً في مواعيدك ، او اذا كنت مقصراً في الرد على المكالمات الهاتفية او لم ترسل خطاباً وعدت بانك سوف ترسله بوقت محدد ؛ فإنك بذلك تنقل رسالة سلبية مفادها بأنك لا يمكن الاعتماد عليك .

10. المشاركة

اجعل الشخص الاخر مشتركاً معك وفي موقفك ، يجب ان تخلق تفاعل عن طريق طلب نصح ومساعدة وموازرة ومقترحات وآراء الشخص الاخر او أي شئ يجعله يصبح مشاركاً في السيناريو القائم .
 
الاساليب السابقة ليس بالضرورة إستخدامها جميعاً في وقت واحد ، لانه ليس هنالك حل واحد يناسب الجميع، ربما نفس المشكلة قد تتطلب حلولاً مختلفة في اوقات مختلفة وذلك اعتماداً على من او ما يشتمل عليه الموقف ، وانما يمكن اعتبارها وصفات علاجية لكل حسب حاجته .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بك وتشرفنا بزيارتك وتعليقك الكريم
سنقوم بالرد على سؤالك فى خلال وقت قصير ان شاء الله
ويمكنك التواصل معنا على رقم الواتس
00966558187343
او زيارة صفحتنا على الفيس بوك https://www.facebook.com/LouaiHassan.HR
وترك تعليقك فى الخاص وسنقوم بمساعدتك فورا
مع اجمل التحيات والامنيات بحياة سعيدة مباركة

مشاركة مميزة

تجربة الفئران

  هو إيه ممكن يحصل لو جبنا شوية فئران وحطيناهم في مكان يشبه الجنة، ويكون متوفر فيه كل ما لذ وطاب للفئران ..؟! بمعني إن ميكنش لهم أي أعداء من...

الأكثر مشاهدة