28‏/06‏/2020

"نظرية العلاج العقلاني الانفعالي باختصار"



نظرية العلاج العقلاني الانفعالي:ـ البرت اليس
Happy Birthday to our founder, Dr. Albert... - Albert Ellis ...
البداية والانتقال
•عمل أليس على إدخال المنطق والعقل في الإرشاد النفسي ، وقد سمى نظريته ( العلاج النفسي العقلاني Rational Psychotherapy وكان ذلك عام 1955
•في عام 1961 زيد له مصطلح ( الانفعالي )
•وفي عام 1993 زيد له مصطلح ( السلوكي ) ليصبح مسماه ( العلاج العقلاني الانفعالي السلوكي ( REBT ).
Albert Ellis Quotes - Inspiring Alley
*نظرة النظرية للإنسان:ـ
•الأفكار غير العقلانية :ـ
1- من الضروري أن يكون الشخص محبوباً من جميع المحيطين به.
2- يجب أن يكون الفرد على درجة كبيرة من الكفاءة والإنجاز ليصبح شخص ذا أهمية.
الأفكار غير العقلانية :ـ
3- من المصيبة أن تسير الأمور على غير ما يريده المرء لها.
4- (التعاسة تنتج من ظروف خارجية لا يتحكم بها الفرد).
الأفكار غير العقلانية :ـ
5- الأشياء الخطيرة والمخيفة تستحق الانشغال الكبير بها ولا بد من التوقع الدائم لها.
6- تفادي بعض المسؤوليات الشخصية والصعوبات أسهل من مواجهتها.
الأفكار غير العقلانية :ـ
7- من الضروري أن يكون هناك من هو أقوى مني أستند عليه.
8- تأثير الماضي لا يمكن استبعاده.
9- هناك حل كامل ونموذجي لكل مشكلة ويجب إيجاده.
•الأفكار غير العقلانية :ـ
1- بعض الناس يتصرفون بشكل سيئ شرير لذا فهم يستحقون العقاب
2 - على الفرد أن يحزن لما يصيب الآخرين من أحداث .
هذه الأفكار لخصها أليس في :
*يجب أن يكون أدائي ممتازا على الدوام وأن أكون محبوبا من الجميع .
*يجب أن يعاملني الآخرون برفق وعدل وإن لم يفعلوا ذلك فلن أتحمل سلوكهم وسيكونوا أشخاصا سيئين .
*يجب أن يتعامل العالم بشكل طيب وأن يمنحني كل شيء أريده فورا وإلا فإنه يصبح عالما كريها.
تفسير النظرية للاضطراب:
(العلاقة بين الأحداث والتفكير والنتائج):ـ
*إقترح أليس النموذج (A B C) .
*إفتراضي خاطئ C ــــــــــــxـــــــــــــــــ A
*الافتراضي الصحيح C ----------------- A
‏B
*المشكلة ليست في (A) ولكن في (B) .
‏(B)
*إن كان سليماً فإن (C) ستكون سليمة والعكس صحيح
وبعد أن وضع إليس النموذج السابق طوره حتى أصبح نموذجا جديدا هو(ABCDEF)
تمثل الحروف الثلاثة الجديدة الأسلوب الإرشادي العلاجي كالتالي:
فالحرف D: ((Disputaion أي المجادلة
الحرف E(Effect تضمن التأثير الجديد
الحرف F(Feelings فهو يتضمن المشاعر الجديدة
نظرته للشخصية:ـ
•من خلال أفكاره نستخلص وجهة نظره في 6 نقاط هي:
1- الاستعدادات البيولوجية:
2- التأثير الحضاري (تأثير المجتمع):
3- التفاعل بين الأفكار والمشاعر والتصرفات:
4- قوة تأثير العلاج المعرفي:
5- علاقة التفكير اللامنطقي:
6- أهمية الاستبصار:
*سلوك قهر الذات ليس بسبب الأحداث الخارجية لكن بسبب التفكير غير المنطقي .
• مهما كان سبب الاضطراب فسبب التعاسة هو استمرار الأفكار غير المنطقية عن أنفسهم .
• الاستبصار بالخطوتين السابقتين لن يحل المشكلة إلا إذا تم تغيير الأفكار السوداوية بأخرى جميلة منطقية في الحاضر والمستقبل
*أهداف العلاج:
- الغرض الرئيس للعلاج هو : إزالة أو خفض الأفكار غير المنطقية لدى المسترشد .
عملية العلاج
- العملية تتلخص بمعالجة اللامعقول بالمعقول أي مساعدة المسترشد للتخلص من الأفكار غير المنطقية وإحلال الأفكار المنطقية بدلا منها وذلك من خلال الخطوات التالية:
* الخطوة الأولى :
-يبين المرشد للمسترشد أنه غير منطقي.
-ثم يوضح لهم العلاقة بين أفكارهم غير المنطقية وتعاستهم واضطرابهم.
* الخطوة الثانية :
- يبين لهم أيضا أن استمرار اضطرابهم نتيجة لاستمرارهم في التفكير غير المنطقي
* الخطوة الثالثة :
- يساعد المرشد المسترشد على تغيير الأفكار التي لديه .
- الخطوة الأخيرة:
- يتجاوز التعامل مع الأفكار المحدودة ويتناول الأفكار العامة وتبنى فلسفة للحياة أكثر عقلانية حتى لا يكون ضحية لتلك الأفكار مرة أخرى.
دور المرشد
- يجب أن يكون المسترشد :
- قوي التأثير .
- لديه قدرة على الاقناع .
- قادر على مهاجمة الافكار غير المنطقية
- لا يتوقف كثيرا عند الأحداث السابقة بل يتجه اهتمامه إلى كيفية ادراكه لهذه الأحداث
دور المرشد
- يجب أن يكون المسترشد :
- قوي التأثير .
- لديه قدرة على الاقناع .
- قادر على مهاجمة الافكار غير المنطقية
- لا يتوقف كثيرا عند الأحداث السابقة بل يتجه اهتمامه إلى كيفية ادراكه لهذه الأحداث
دور المرشد
-لا يهتم إليس بالعلاقة الدافئة مع المسترشد وإنما يكتفي بعلاقة عادية كالمدرس
-ولا يعطي للمسترشد دورا كبيرا في العملية
- يعتمد المرشد على التعليم النشط للمسترشد.
- يشجع المرشد المسترشد على الاشتراك في نشاط مضاد للأفكار الخاطئة.
دور المرشد
- المسترشد نشط من الناحية اللفظية حيث يتحدث أكثر مما يصغي .
- يتعامل بارشاد مباشر ويعطي المسترشد واجبات منزلية.
- قد يواجه المسترشد من الجلسة الأولى عن تفكيره غير المنطقي .
*الأساليب الفنية للإرشاد:
أولاً : الطرق المعرفية :مثل :
-التحليل الفلسفي والمنطقي للأفكار غير المنطقية .
-التعليم والتوجيه
- الايحاء.
- وقف الأفكار والخواطر السلبية.
- اشتهر بتوضيح العلاقة ABC
ثانياً : الطرق الانفعالية :
-المواجهة .
-المرح
-مهاجمة الشعور بالخزي والدونية.
ثالثاً : الطرق السلوكية :
- هذا النوع من العلاج ضمن العلاج السلوكي لذا فجميع الأساليب السلوكية ممكنة إضافة إلى أسلوب الواجبات البيتية مثل أن يدون الأفكار غير المنطقية التي لديه.
*نقد النظرية:
- لا يوجد معيار للحكم على الأفكار .
- لم يعط العلاقة بين المرشد والمسترشد الاهتمام الكافي .
- المواجهة ليست طرقا فعالة في تغيير الاتجاه .
- زاد من اهتمامه بالجانب المعرفي على حساب الجانب الانفعالي.
- غير مناسبة للتعامل مع الأطفال وضعاف العقول.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بك وتشرفنا بزيارتك وتعليقك الكريم
سنقوم بالرد على سؤالك فى خلال وقت قصير ان شاء الله
ويمكنك التواصل معنا على رقم الواتس
00966558187343
او زيارة صفحتنا على الفيس بوك https://www.facebook.com/LouaiHassan.HR
وترك تعليقك فى الخاص وسنقوم بمساعدتك فورا
مع اجمل التحيات والامنيات بحياة سعيدة مباركة

مشاركة مميزة

تجربة الفئران

  هو إيه ممكن يحصل لو جبنا شوية فئران وحطيناهم في مكان يشبه الجنة، ويكون متوفر فيه كل ما لذ وطاب للفئران ..؟! بمعني إن ميكنش لهم أي أعداء من...

الأكثر مشاهدة