18‏/01‏/2017

تسويق التدريب Marketing of Training

لقد تم إدخال تطورات كبيرة وهائلة على طرق التفكير فى تسويق البرامج والأنشطة التدريبية، لقد عاش الاهتمام بالمعدات والأجهزة طويلاً أكثر من الاهتمام بالإنسان، وخصصت الموارد والميزانيات الكبيرة لصيانة تلك المعدات وفى نفس الوقت لم يتم تخصيص الموارد المناسبة والكافية لصيانة العقول البشرية التى تفكر وتحلل وتقرر وتنتقد.
وإذا كانت مسئوليات المؤسسات والمعاهد العلمية هى تقديم برامج التعليم فى المجالات المختلفة بهدف تأهيل الأفراد علمياً للعمل فى التخصصات المختلفة، فإن التدريب هو الذي يضمن الاستمرارية لربط الفرد بالحديث والجديد الذي يؤهله إلى الأداء الوظيفي والعملي، والذي يؤثر بشكل مباشر على الإنتاج والإنتاجية.
ونظراً لغياب الثقافة والوعي اللازم لدي الأفراد للسعي الذاتى للالتحاق والاشتراك فى البرامج التدريبية، وبصفة خاصة فى ظل سيادة النظم الشمولية التى لم تراعي التميز فى الأداء أو الفروق الفردية تحول التدريب إلى مجرد مصروف وغاب عنه مفهوم الاستثمار.
وليس الهدف من تسويق التدريب هو العمل على استكمال الأعداد اللازمة لإقامة الدورات التدريبية، سواء كان هذا التسويق للتدريب داخلي بالمنظمة عن طريق وحدة أو إدارة التدريب لتحفيز وتشجيع العاملين على المشاركة الفعالة فى برامج وأنشطة التدريب التى تقوم بدراستها والتخطيط لها، أو سواء كان هذا التسويق للتدريب من جانب منظمات التدريب الخارجية فى تسويقها لبرامجها إلى الشركات والهيئات المختلفة داخلية أو خارجية،أو لتشجيع وجذب المسئولين عن التدريب فى هذه الشركات للمشاركة فى برامج التدريب. ولكن الهدف هو تسويق أهمية التدريب للمنظمة والفرد لمواجهة القصور فى الأداء مهما كانت الأسباب، والعمل على تحويل مفهوم التدريب من المصروف إلى الاستثمار.
إننا نضيف هذا الكتاب ضمن موسوعة التدريب التى يصدرها مركز تطوير الأداء والتدريب كإضافة علمية هامة تحتاج إليها المكتبة العربية كما يحتاج إليها الدارسين والباحثين فى هذا المجال.
وكذلك التنفيذين الذين يتحملون مسئولية إدارة وحدات ومنظمات التدريب وبصفة خاصة الذين يتحملون مسئولية التسويق للتدريب.
تمثل عملية الاستماع لصوت العميل فى التدريب the voice of the customer نقطة البداية لنجاح النشاط التسويقي فى مجال التدريب،وليس هناك من مفر فى هذا المجال إلا القيام بدراسات وأبحاث السوق للوصول لرغبات وإحتياجات المستهدفين بالتدريب حتى يمكن ترجمتها بشكل صحيح وسليم إلى منهج وخدمة ليس لمجرد أن يحقق رضاهم فقط بل لتؤثر بشكل فعال فى تطوير و تحسين أدائه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بك وتشرفنا بزيارتك وتعليقك الكريم
سنقوم بالرد على سؤالك فى خلال وقت قصير ان شاء الله
ويمكنك التواصل معنا على رقم الواتس
00966558187343
او زيارة صفحتنا على الفيس بوك https://www.facebook.com/LouaiHassan.HR
وترك تعليقك فى الخاص وسنقوم بمساعدتك فورا
مع اجمل التحيات والامنيات بحياة سعيدة مباركة

مشاركة مميزة

تجربة الفئران

  هو إيه ممكن يحصل لو جبنا شوية فئران وحطيناهم في مكان يشبه الجنة، ويكون متوفر فيه كل ما لذ وطاب للفئران ..؟! بمعني إن ميكنش لهم أي أعداء من...

الأكثر مشاهدة