02‏/09‏/2020

مفهوم السلوك التنظيمي (Organizational Behavior)

 

مفهوم السلوك التنظيمي

السلوك التنظيمي (Organizational Behavior): هو دراسة تصرفات ومواقف الأفراد في الشركات تجاه مشكلة معينة، ويساعد ذلك المدراء في فهم أسباب النزاعات ومعرفة كيفية معالجتها، وفي اتخاذ قرارات تؤثر إيجاباً في أداء الشركة.

يتناول السلوك التنظيمي الدوافع الكامنة وراء سلوك معين، فيحددها ثم يساعد في التنبؤ بالتصرفات المستقبلية، فضلاً عن إمكانية توجيهها أو التحكم فيها.

أهمية السلوك التنظيمي

اكتسى السلوك التنظيمي أهمية متزايدة نتيجة لكِبر حجم الشركات، وتزايد عدد العمال، وظهور نماذج عمل وعلاقات معقدة ومتشابكة بين أصحاب المصلحة.

تعود الجذور التاريخية لدراسة السلوك التنظيمي للقرن السادس عشر عندما ظهر النموذج الميكيافيلي، الذي حاول تفسير السلوك الإنساني والتحكم فيه، والذي يقوم على فكرة أن سلوك الناس محفوف بعدم الثقة والشك، ويجب استخدام القوة للسيطرة عليه.

يوجد نوعان من سلوك الأفراد: السلوك الفردي والسلوك الإجتماعي، ولكل من النوعين أهمية كبرى في حسين أداء الشركة، إذ لا يمكن للشركات تحقيق أهدافها بكفاءة إذا لم تتمكن من دراسة وفهم سلوك العاملين. هذا ويتم عادة دراسة السلوك التنظيمي بالتركيز على واحد من هذه المستويات وهي سلوك الأفراد، أو سلوك المجموعات (فرق العمل).

File:Organizational-behavior.png - Wikimedia Commons

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بك وتشرفنا بزيارتك وتعليقك الكريم
سنقوم بالرد على سؤالك فى خلال وقت قصير ان شاء الله
ويمكنك التواصل معنا على رقم الواتس
00966558187343
او زيارة صفحتنا على الفيس بوك https://www.facebook.com/LouaiHassan.HR
وترك تعليقك فى الخاص وسنقوم بمساعدتك فورا
مع اجمل التحيات والامنيات بحياة سعيدة مباركة

مشاركة مميزة

تجربة الفئران

  هو إيه ممكن يحصل لو جبنا شوية فئران وحطيناهم في مكان يشبه الجنة، ويكون متوفر فيه كل ما لذ وطاب للفئران ..؟! بمعني إن ميكنش لهم أي أعداء من...

الأكثر مشاهدة