02‏/09‏/2020

دوران العمالة ( مفاهيم ادارية )



دوران العمالة (Turnover): يشير المفهوم إلى نسبة عدد الموظفين الذين يغادرون الشركة بالمقارنة مع الملتحقين بها خلال فترة زمنية محدد عادةً ما تكون سنة واحدة. يمكن أن يكون قياس معدل دوران العمالة مؤشراً على وجود خلل في الأداء الإداري للشركة إذا كان المعدل مرتفعاً، ويستعين المدراء بمعدل دوران العمالة لتقدير تكلفة التوظيف لإعداد الموازنة السنوية.

على الرغم من أن معدل دوران العمالة المنخفض يعتبر هدفاً بالنسبة لمعظم الشركات، إلا أن ما يتحكم بمعدل الدوران هو مجال النشاط ونوع الوظيفة وحجم الشركة وطبيعة سوق وعوامل أخرى كثيرة، وهذا يشير إلى أن العديد من العوامل تسبب ارتفاع معدل دوران العمالة، إلى جانب العوامل المباشرة المتعلقة بالبيئة الداخلية للشركة وضعف سيطرة الإدارة والصراعات العمالية العمل والممارسات الخاطئة لإدارة الموارد البشرية.

يُحسب معدل دوران العمالة من خلال المعادلة التالية: (عدد الموظفين الذين غادروا الشركة خلال الفترة/عدد الموظفين الموجودين في الشركة في بداية الفترة) × 100.


تخطيط الموارد البشرية ” تحليل المعروض” تحليل دوران العمالة Turnover  Analysis – HR Goals

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بك وتشرفنا بزيارتك وتعليقك الكريم
سنقوم بالرد على سؤالك فى خلال وقت قصير ان شاء الله
ويمكنك التواصل معنا على رقم الواتس
00966558187343
او زيارة صفحتنا على الفيس بوك https://www.facebook.com/LouaiHassan.HR
وترك تعليقك فى الخاص وسنقوم بمساعدتك فورا
مع اجمل التحيات والامنيات بحياة سعيدة مباركة

مشاركة مميزة

تجربة الفئران

  هو إيه ممكن يحصل لو جبنا شوية فئران وحطيناهم في مكان يشبه الجنة، ويكون متوفر فيه كل ما لذ وطاب للفئران ..؟! بمعني إن ميكنش لهم أي أعداء من...

الأكثر مشاهدة