02‏/06‏/2014

الاستراتيجيه و التكتيك

تعرفت على هاتان  الكلمتان مع كلمات اخرى مبكرا ، بالتحديد في مرحلة الأول متوسط  حين كان عمري 12 عاما ونصف ، من خلال مجلة ماجد وللدقه عبر شخصية زكية الذكيه التي احببت الطريقه التي رسمت بها ملامحها وشخصيتها .
تبدأ القصة بفتاة تتذمر في باحة المدرسه من عبارة تقرأها في الصحف ولا تفهم معناها فتخبرها الاخرى اسألي زكيه .
التي تقول بدورها ” الاجابه ليست سهله ولكن سأحاول تبسيطها ”  توضح ان هذه العبارة تستخدم على الغالب في الحرب والسياسه ثم تقول عن الاستراتيجيه التالي :



ويقول اللغويين ان لفظة  استراتيجه اتت من كلمة (stratēgos) اليونانيه التي تعنى القائد او الآمر العسكري  في عهد الديمقراطيه الاثنييه  ، وفي قاموسWebster’s عرفت بأنها (علم تخطيط العمليات العسكرية وتوجيهها ) مما يوضح انها كانت تستخدم في الجانب العسكري لكن بمرور الوقت استخدمت الكلمة في مجالات اخرى وارتبطت بعلوم جديده .
لكن يظل تعريف زكيه هو الاسهل والاقرب الى نفسي خاصة في زمن باتت الكلمة به مرتبطة بكلمات اخرى تعطى معانى مختلفه واكثر تعقيدا وتخصصا  مثل استراتيجية التسويق ، الاداره الاستراتيجيه ، الاستراتيجيه العليا ، الاستراتيجيه الجديده ، الاستراتيجيه الامريكيه في المنطقه ، استراتيجية النجاح ، بل وربما وجد شخص في مكان ما يستخدم لفظة استراتيجية الاستراتيجيه ويكتب النظريات في ذلك .

كلمة تكتيك ايضا يونانيه (Taktikē ) وتعنى فن تنظيم الجيش ، وهي بشكل آخر فن استخدام الاسلحة و الوحدات العسكريه وكل ما هو متواجد لتحقيق الاستراتيجيه بافضل طريقه ، وعرفت زكيه الكلمة باختصار حين قالت :
وعند التطبيق يذهب البعض لاستخدام اكثر من تكتيك للوصول الى الهدف بل قد يضيف تكتيك مغاير اثناء محاولته للوصول مما يعطي انطباع بان  التكتيك قد يكون متغيرا  اما الاستراتيجيه فلا بد ان تكون اكثر ثباتا وان تكون في الوقت ذاته غير معقده كي يمكن تطبيقها وتحقيقها على ارض الواقع وفق المنطق والمعقول والكائن .
زكيه الذكيه


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بك وتشرفنا بزيارتك وتعليقك الكريم
سنقوم بالرد على سؤالك فى خلال وقت قصير ان شاء الله
ويمكنك التواصل معنا على رقم الواتس
00966558187343
او زيارة صفحتنا على الفيس بوك https://www.facebook.com/LouaiHassan.HR
وترك تعليقك فى الخاص وسنقوم بمساعدتك فورا
مع اجمل التحيات والامنيات بحياة سعيدة مباركة

مشاركة مميزة

تجربة الفئران

  هو إيه ممكن يحصل لو جبنا شوية فئران وحطيناهم في مكان يشبه الجنة، ويكون متوفر فيه كل ما لذ وطاب للفئران ..؟! بمعني إن ميكنش لهم أي أعداء من...

الأكثر مشاهدة