07‏/12‏/2017

كيف تختار اسم مشروعك الناشئ باحترافية؟


نتيجة بحث الصور عن ‪gif brand name‬‏

أنت على وشك البدء فى إطلاق مشروع تجارى، إذن فمن المُحتم أنك فكرت كثيرًا باختيار اسم لائق له؛ فـ اختيار اسم المشروع هو خطوة هامة فى عملية تخطيط الأعمال، تأتي بعد تحديد نوع النشاط التجاري وشكله القانوني، وقد يعتقد البعض بانّها عملية سهلة أن تختار بضعة حروف، أو كلمة أو اثنتين لتمثّل اسم مشروعك، إلاّ أنّ العملية صعبة وغاية في الأهمية، وقد تأخذ من وقتك عدة ساعات أو عدة أسابيع، فـ اسم مشروعك التجاري هو جزء مهم لهوية الأعمال التي تنوي العمل بها، وأداة فعالة للدعاية والإعلان، وأيضًا يمكنه مساعدة عملائك في فهم ما تقوم به، فضلُا عن الأسواق التي تستهدفها.
نتيجة بحث الصور عن ‪gif brand name‬‏
ليس فقط يجب عليك اختيار الاسم الذي يعكس هوية العلامة التجارية الخاصة بك، مع الأخذ بعين الاعتبار تميز الاسم عن غيرها من المشروعات، وأن يتوافق الاسم مع طبيعة النشاط والشكل القانوني، ولكن تحتاج أيضًا للتأكد من أنه مسجل بشكل صحيح وحمايته على المدى الطويل. كما يجب عليك أيضا إعطاء التفكير في ما إذا كان سيتوافر على شبكة الإنترنت كـ اسم نطاق ام لا.


العديد من المشروعات الجديدة لا تولى اهتمامًا كافيًا للأسماء التي تختارها، وهي تعتمد بشكل كبير على العواطف، وبالتالى يتم تغييرها لاحقاً إلى أسماء هادفة أكثر، مما يهدر الوقت والجهد والمال الذي تكبدته في نشر تلك الأسماء التي تم تغييرها، فإذا لم تستطع أن تختار الاسم التجاري بشكل صحيح، ووفقاً للقواعد العلمية والعملية الصحيحة، فقد يكون هذا الاسم سببًا من أسباب فشل مشروعك، أو سبباً في بطء تسويقه، أو تأخّر وصول منتجك إلى الشريحة المستهدفة بالشكل المطلوب الذي يستحقه هذا المنتج.

ويجب أن تضع فى اعتبارك عند اختيار اسم مشروعك الناشئ الحروف الخمسة RIPPS المُلخصة لأهم الشروط المطلوب مُراعاتها في هذا الصدد، وهى كالتالي:-
Remember: لابد للاسم أن يكون سهل التذكر.
Image: أن تكون صوره الاسم أو هيئته وشكله مُتعلق بالذهن.
Pronounce: أن يكون الاسم سهل النُطق، دون وجود أي التباس به.
Protection: أن يكون الاسم محميًا، أي يصعب تقليده، ومميز وغير مكرر أو تم استخدامه من قبل.
Short: أن يكون الاسم قصيرًا ومختصرًا وواضحًا، فالأسماء القصيرة يسهل تذكرها.
بعض الطرق المستخدمة فى عملية اختيار اسم مشروعك التجاري

ومن أسهل الطرق المتبعة للحصول على اسم تجارى مناسب، التركيز على عملك وما تفعله، فمثلُا إذا قمت بإنشاء شركة لتوفير خدمات تنظيف المنازل، سيكون أسهل اسم شركة التنظيف الفائق (إذا كان شركة)، الاجتياح، والتطهير إلخ.

ويُمكنك استخدام اللغات البديلة، فليست الإنجليزية فقط التي يمكنها القيام بالأمر. لديك كل اللغات الأخرى تحت تصرفك أيضًا. العديد من الشركات تترجم الاقتراحات الخاصة باسمها التجاري إلى اللاتينية واليونانية والفرنسية والإسبانية؛ للحصول على هذا بنكهة غريبة ومُميزة. ومع ذلك، لا يمكنك البدء في استخدام أى مصطلح غامض ومعقد. كما أنك بحاجة ليكون الاسم ذات صلة وسهل نسبيًا لفهمه، كما عليك تجنب استخدام الاختصارات، مثل شركة ABC، إلا إذا كانت لديك الميزانية التسويقية الكافية لجعل هذا الاسم اسماً يتذكره الجميع.

واحدة من أكثر الطرق شيوعًا لاختيار اسم مناسب لمشروعك الناشئ القادم هو اللعب بالكلمات. يمكنك الحصول على خيارات متعددة من مجرد لعب بالكلمات. ما تحتاجه هو البحث عن المرادفات من خياراتك الحالية، وحتى المتضادات في بعض الحالات، وفرص الجمع بين كلمتين.

على سبيل المثال عندما كان الزوجان جنيفر لوبيز وبن أفليك عنصرا هوليوود الساخن؟ وبدأت وسائل الإعلام بمزج اسمائهم في واحد هكذا Bennifer، هذه ليست فقط الثقافة الشعبية السائدة لنشر أخبار الأزواج المشاهير هُنا، لكنها أسلوب مستوحى أيضا بالأسماء التجارية.

فنجد أن العديد من المشروعات والشركات تتبع طريقة المزج بين الأسماء Mash-up names للوصول لاسم تجارى جذاب، فمثلًا جاءت تسمية تطبيق Instagram من خلال المزج بين كلمة Instant بمعنى “في غمضة عين” ولاحقة الكلمة gram والتي تعني شيئًا يتعلق بالرسومات والصور، كدلالة على كون التطبيق للتصوير السريع الفوري، ولكن بأسلوب مُخطط، ليكون المعنى النهائي هو التصوير الفوري.

ونحن هُنا بـ أراجيك أتبعنا نفس الأسلوب عن إطلاق موقعنا الإلكترونى. فاسم Arageek هو دمج لكلمة Arab وكلمة Geek التي تعني مهووس بالإنجليزية، وقد حاولنا أن يكون الاسم سهل النطق قدر المستطاع باللّغتين العربية والإنجليزية معًا.

وعلى غرار طريقة مزج الأسماء هُناك العديد من رواد الأعمال الذين يختارون طريقة الكلمات المركبة Compound Words، لتسمية مشروعاتهم، وذلك من خلال الجمع بين كلمتين ذات صلة بطبيعة عملهم أو الخدمة التي يقدمونها للمُستهلك، لعمل كلمة جديدة، وبعبارة أخرى A + B = AB، فمثلًا جاء اسم تطبيق Snapchat جاء من خلال تركيب كلمتي Snap و chat معًا في كلمة واحدة.

ومن الكُتب التي ننصح أن يقرأها كل شخص يرغب في بدء مشروع تجاري جديد فى مرحلة اختيار الاسم كتاب Hello, My Name Is Awesome: How to Create Brand Names That Stick للمؤلف Alexandra Watkins، حيث يقدم دليل بسيط لابتكار اسم تجاري فعال ولا ينسى. والذي يمكنك اقتناءه من خلال Amazon عبر هذا الرابط.

وفى هذه المرحلة من التخطيط لبدء عمل تجاري، تذكر أن هُناك عدد كبيرًا من المواقع التي يمكن أن تساعدك على طرح أفكار لأسماء المشروعات، بما في ذلك NameMesh، VisualThesaurus، Naminum، NameStation.


نصائح لمساعدتك على اختيار وتسجيل وحماية اسم مشروعك

ينبغى عليك قبل تسجيل مشروعك التجاري بصورة قانونية، تحديد الاسم الذي تنوي اختياره له، على أن يكون اسما يلبي احتياجاتك، ويناسب صورة عملك التجاري، ويدل على نشاط مشروعك؛ لأنك سوف تستخدمه لوقت طويل، وتعتمد عليه بشكل كلي في المستقبل.

واعلم جيدًا إن البحوث القانونية ضرورية جدًا. فأنت لا تود أن تقضي سنوات وسنوات ف ترسيخ الاسم التجاري، لتكتشف لاحقًا أن شخصا آخر قد سجل هذا الاسم من قبلك، وتصبح فجأة في مواجهة مع وضع قانوني مزعج، فالتعدي على العلامات والأسماء التجارية يمكن أن تحمل تكلفة عالية لمشروعك.

من أجل اختيار عنوان موقع ويب خاص بمشروعك Domain + URL، يحتاج اسم مشروعك أن يكون فريد من نوعه ومتاح على شبكة الإنترنت. وينبغي أيضًا أن يكون اسم تجاري غني بالكلمات المُفتاحية والرئيسية التي تعكس ما يفعله عملك التجاري.

ولمعرفة بذلك بدقة، عليك القيام بعملية بحث بسيطة على شبكة الإنترنت لمعرفة ما إذا كان هناك أي شخص يستخدم بالفعل هذا الاسم أم لا. يمكنك القيام بذلك باستخدام قاعدة بيانات WHOIS أسماء النطاقات.

إنها لفكرة جيدة أن تحصل مُبكرًا على هوية خاصة بمشروعك على شبكات التواصل الاجتماعي. ففي حال تم العثور على اسم تجاري مناسب كـ نطاق لمشروعك، لا تتأخر بتسجيله على تلك الشبكات. فالاسم المتوفر اليوم قد لا يكون متوفرًا غدًا، أنصحك الآن بأن تتوجه إلى موقع NameChk للتأكد من توافر اسم المستخدم الخاص بمشروعك على شبكات التواصل الاجتماعي المختلفة.

وباعتبارك مالك المشروع التجاري الناشئ الجديد، فهل تظن إنك إذا لم تختر اسمًا تجاريًا تحبه وتشعر بارتياح كلما رددته لشركتك الناشئة والعلامة التجارية الخاصة بها، ستستطيع التقدم في عملك؟!

سوف تتعايش مع الاسم التجاري لمشروعك الناشئ لفترة طويلة؛ لذا تأكد من أنك سعيد بالاسم، وأنه سوف يتردد صداه سريعًا مع الزبائن، كما أن فى بعض الأحيان عند اختيار اسم المشروع، نجده قد يبدو جميلًا على الورق، ولكنه فظيع جدًا عندما يُقال بصوت عال؛ لذا احرص على قراءة ونُطق الاسم الذي قمت باختياره بصوت مرتفع، للتأكد من إنه اسم رنان ويبدو جيدًا ولطيف نُطقًا.

وحاول أن تتخيل الاسم التجاري على اللوحات الإعلانية أو في المطبوعات الدعائية الخاصة بمشروعك القادم، ورد فعل المُستهلك تجاهه، فأحياناً قد تميل لاسم ما أو لون ما، ولكنه بالنسبة للجمهور قد لا يعني ما يعنيه لك، لذا احرص على اختيار الاسم المجتذب المطمئن للزبائن، وذلك يتم اختياره على حسب ثقافة وسمات العملاء المستهدفين بمشروعك.

لاحظ أن بعض رواد الأعمال يقومون بدراسة وتحليل وقع سماع الاسم على المستهلكين والعُملاء، عن طريق القيام باختبارات وأبحاث مع مجموعات من الأشخاص؛ لمعرفة كيف تكون ردة فعلهم نحو هذه الأسماء المقترحة.

ويخضع تسجيل الاسم التجاري للشروط العامة الآتية:-
يجب ألا يكون مسجلاً أو مستخدماً لنفس النشاط أو لنوع مشابه من الأنشطة.
يجب أن يتوافق مع طبيعة النشاط والشكل القانوني المطلوب.
يجب ألا يتضمن أسماء مذهبية أو طائفية أو أسماء السلطة الحاكمة أو أسماء وشعارات الهيئات والمؤسسات والمنظمات المحلية والعربية والدولية.
يجب ألاّ يكون مطابقاً أو مشابهاً لعلامة تجارية محلية أو عالمية مسجلة لدى وزارة الاقتصاد.
يجب ألاّ يكون مخالفاً للنظام والآداب العامة.
يجب ألاّ يؤدي إلى تضليل المستهلك فيما يتعلق بنوع التجارة أو أهميتها أو حجمها أو غيرها من الأمور.
يتم إلغاء الاسم التجاري تلقائياً عند انتهاء فترة الحجز الممنوحة له في حال عدم الحصول على الرخصة التجارية خلال تلك الفترة.
تحتفظ دائرة التنمية الاقتصادية بالحق فى إلغاء أو تغيير الاسم التجاري، إذا وجدت أنه مشابه لاسم تجاري قائم أو إنه غير متوافق مع الشروط والأحكام المحددة.

وأخيرًا، عندما تستقر على الاسم يُمكنك حينئذ أن تعتبرها خطوتك الأولى نحو تأسيس هوية فعالة لمشروعك التجاري الناشئ، والتي تُمكنك من الانتقال إلى التفكير بالخطوة التالية، وهي المُبادرة بحماية اسمك التجاري عن طريق تسجيله، هذه الخطوة ليست بإلزامية لكنّ القيام بها يبقى عملاً حكيمًا، فهي ستضمن لك عدم السماح لأيّا كان باستخدام الاسم التجاري الخاص بك، للقيام بذات الأعمال التجاريّة ضمن نفس المقاطعة التي تقيم فيها…



لتصميم علامتك التجارية او اللوجو الخاص بك او بشركتك
لاختيار متميز لاسم شركتك ايا كان نوع نشاطك التجارى
لتسجيل علامتك التجارية  كملكية فكرية على المستوى المحلى او الدولى 
 اتصل الان:



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بك وتشرفنا بزيارتك وتعليقك الكريم
سنقوم بالرد على سؤالك فى خلال وقت قصير ان شاء الله
ويمكنك التواصل معنا على رقم الواتس
00966558187343
او زيارة صفحتنا على الفيس بوك https://www.facebook.com/LouaiHassan.HR
وترك تعليقك فى الخاص وسنقوم بمساعدتك فورا
مع اجمل التحيات والامنيات بحياة سعيدة مباركة

مشاركة مميزة

تجربة الفئران

  هو إيه ممكن يحصل لو جبنا شوية فئران وحطيناهم في مكان يشبه الجنة، ويكون متوفر فيه كل ما لذ وطاب للفئران ..؟! بمعني إن ميكنش لهم أي أعداء من...

الأكثر مشاهدة