08‏/02‏/2013

القلق النفسي

يمثل القلق النفسي المرتبة الأولى في الانتشار بين الأمراض النفسية ....

وهناك فرق بين القلق الطبيعي المرغوب كالقلق مثلاً أيام الامتحانات وبين القلق المرضي الذي يحتاج إلى تدخل الأطباء .
~***~
~***~~*~~***~
~***~
وتظهر الأعراض النفسية على شكلين:
1. الشعور بالعصبية أو التحفز والخوف وعدم الإحساس بالراحة.
2. الأعراض الفسيولوجية الجسمية كخفقان القلب أو رعشة اليدين أو آلام الصدر وبرودة الأطراف واضطرابات المعدة وغير ذلك .
والقلق النفسي أيضا يؤثر على التفكير والتركيز مما يكون له مردود سلبي على التحصيل الدراسي أو العملي .
~***~
~***~~*~~***~
~***~
ما مدى انتشار القلق النفسي المرضي؟
* كل شخص بين أربعة أشخاص يعاني من القلق النفسي خلال فترة حياته . وتزيد نسبة القلق النفسي في المجتمعات البسيطة والفقيرة .
~***~
~***~~*~~***~
~***~
ما هي أسباب القلق النفسي؟
1. أسباب ناتجة عن الأفكار المكبوتة والنزعات والغرائز مما يؤدي إلى القلق وهي ما يسمى بالعوامل الديناميكية .
2. العوامل السلوكية باعتباره سلوكاً مكتسباً مبنياً على ما يعرف بالتجاوب الشرطي .
3. عوامل حيوية بإثارة الجهاز العصبي الذاتي مما يؤدي إلى ظهور زمرة من الأعراض الجسمية وذلك بتأثير مادة الابنفرين على الأجهزة المختلفة وقد وجد ثلاثة نواقل في الجهاز العصبي تلعب دوراً هاماً في القلق النفسي هي النورابنفرين (Norepinephrine) والسيروتونين (Serotonin) والقابا GABA
4. العوامل الوراثية : أثبتت الدراسات وجود عوامل وراثية واضحة في القلق النفسي سيما في مرض الفزع Panic Disorder .
~***~
~***~~*~~***~
~***~
وعندما نتحدث عن القلق النفسي فإننا نتحدث عن مجموعة من الأمراض التي تندرج تحت هذا المسمى وكل مرض يتميز ببعض الخصائص المميزة له.
من هذه الأمراض :
* الفزع والخوف البسيط Simple phobia
* رهاب الخلاء Agora phobia
* الخوف الاجتماعي Social phobia
* الوسواس القهري Obsessive compulsive disorder
* اضطراب ما بعد الصدمة PTSD Post traumatic stress disorder
* حالات القلق الحاد Acute stress
* القلق العام Generalized anxiety disorder
* القلق الناتج عن الأمراض العضوية Organic anxiety أو استخدام الأدوية Anxiety related to medicine
* القلق النفسي المصاحب للاكتئاب Anxiety - Depression
الفـزع Panic Disorder
الفزع عبارة عن نوبات من الخوف والقلق الشديد المصحوب بأعراض جسمية والتي تحدث فجأة وتصل ذروتها في خلال عشرة دقائق ، ومن هذه الأعراض خفقان القلب والعرق والرعشة وصعوبة التنفس والإحساس بالاختناق وألم الصدر والغثيان واضطراب الهضم والإحساس بالدوخة والصداع والخوف من الموت حيث يعتقد المريض أن تلك النوبة ليست إلا أعراض الموت .
وكثيراً ما يكون مصاحباً لأمراض أخرى كأمراض القلب أو أمراض الجهاز العصبي ورغم أنها تعرف بمفاجأتها للمريض إلا أنها قد تحدث عقب إثارة شديدة أو مجهود عضلي أو جنسي أو مصحوبة بشرب كميات من القهوة أو الخمرة .
رهاب الخلاء Agora phobia
هو أحد أنواع التوتر. و هو عبارة عن خوف من حصول نوبات الهلع. و المصابون بهذا المرض يتجنبون الأماكن العامة و غير المعروفة. و في الحالات المتقدمة، يلزم المصابون بهذا المرض منازلهم، خوفا من الخروج منها لآنه هي المكان الوحيد الآمن.
الخوف الاجتماعي Social Phobia
وهو الخوف الشديد والمستمر في المواقف الاجتماعية التي لا تثير الخجل لدى الآخرين ويحدث للمريض الارتباك والشعور بالإحراج من تلك المواقف التي تحدث أمام الآخرين أو مقابلة شخص ذو مسئوليات أعلى أو الأكل والشرب أمام الآخرين أو عند إمامة الصلاة أو إلقاء درس ، ويتركز الخوف في الشعور بمراقبة الآخرين وتصل نسبة احتمال الإصابة بالخوف الاجتماعي إلى 13% من الناس ويؤدي هذا الخوف إلى تعريض علاقات المريض الاجتماعية والعملية إلى التأثر والتدهور . ويصحب الخوف أعراض جسمية كالخفقان وسرعة التنفس وجفاف الفم ورعشة الأطراف .
الوسواس القهري Obsessive compulsive disorder
هو عبارة عن اضطراب في الأفكار أو الأفعال ويستغرق وقتاً طويلاً من المريض وقد يعيق المريض عن أداء واجباته ومسئولياته ويظهر على شكلين:
1. وسواس الأفكار Obsessional thoughts
وهو عبارة عن أفكار ملحة ومستمرة أو شعور أو صورة غير سارة يعرف المريض بسخافتها ولا يستطيع كبتها . وعادة ما تكون الأفكار حول الدين والطهارة أو الجنس أو المرض . كالتفكير في الإصابة بمرض ما كالإيدز مثلاً أو مرض جنسي أو مرض في القلب أو السرطان مثلاً ، وكثيراً ما يتجه المرضى إلى العيادات غير النفسية للبحث عن مشاكلهم . يصحب الاكتئاب النفسي أكثر من 50% من الحالات
2. وسواس الأفعال Rituals
وهو تكرار أفعال معينة كتكرار الوضوء أو تكرار الصلاة أو أجزاء منها أو غسل اليدين أو الاستحمام وقد تستغرق وقتاً طويلاً .
اضطراب ما بعد الصدمة PTSD Post traumatic stress disorder
هو اضطراب قلق ينجم عن التعرض لحدث صادم:
وقد تشمل هذه الاحداث اعتداءات ارهابية، وحوادث سيارات ، او اعتداءات عنيفة ، او اعتداءات جنسية او مرض يصيب احد افراد الاسرة وكثير غيرها. فالمرور بوضع كهذا او مشاهدته ينكشف من خطوط جانبية يخلق في العديد منا مشاعر خوف وعجز وغضب احياناً ضد العالم ، لانه يصبح فجأة خطراً على الحياة ولا يوقف له على حال.
ويمر الناس الذين يعانون من PTSD بصعوبة عظيمة في اعقاب الحدث الصادم ، الذي يواصل التأثير على حياتهم اليومية بعد فترة طويلة من انقضاء الحدث.
وفي العديد من الحالات يشعر من يعانون من PTSD باعراض كثيرة تعرقل سير الحياة العادية. وقد يجرب هؤلاء رجوع الى الحدث ويشعرون بأنه يتكرر المرة تلو الاخرى. وتُعتبر الكوابيس وصعوبة التركيز والقلق المستمر اعراضاً اضافية لهذا الاضطراب.
حالات القلق الحاد Acute stress
تتطور الأعراض الدالة على معاناة الفرد من اضطراب الضغط النفسي الحاد خلال شهر من تعرضه أو رؤيته لحادث يتضمن تهديدًا شديدًا أو موتًا فعليًا، أو إصابة شديدة، أو أي اعتداء بدني شديد سواء له أو للآخرين، واستجابته لهذا الحدث بمشاعر قوية من الخوف، الإحساس بالعجز أو الرعب.
عندما يتعرض البشر لحدث صادم أو مهدد، فإن يستجيبون بصورة فطرية بسلوكيات تستهدف بالأساس الحفاظ على الحياة الشخصية أي الحفاظ على ذواتهم كوحدات عضوية مستقلة، إما من خلال المواجهة والإقدام أو عن طريق الهرب والفرار (استجابة الإقدام أو الإحجام/ المواجهة أو الانسحاب fight-or-flight response).
وطبيعة استجابة الضغط الحاد مألوفة تمامًا لكل البشر. إذ تتضمن علامات واضحة للجميع منها زيادة معدل ضربات القلب، ارتفاع ضغط الدم، التعرق، زيادة سرعة التنفس، وزيادة معدلات التمثيل الغذائي أو عملية الآيض إضافة إلى التصلب أو التقلصات العضلية.
لتشخيص اضطراب الضغط الحاد، يجب أن تسيطر الأعراض الدالة عليه على من يعانون منه لمدة زمنية تتراوح ما بين يومين إلى أربع أسابيع خلال الشهر التالي للصدمة أو الأزمة.
وتتضمن الأعراض:
** نقص التجاوب الانفعالي، الإحساس بالتبلد أو الخدر وفقد الإحساس واللامبالاة أو الانفصال.
** فقدان أو تناقص الحس الإحساس بما يحيط بهم.
** الإحساس بعدم واقعية أو عدم حقيقية الأحداث أو الذات.
** تشيئ الذات أو الإحساس بالانفصال عن الذات.
** العجز عن تذكر أجزاء من الصدمة أو الأزمة :" فقدان الذاكرة أو النساوة التفككية أو التحللية dissociative amnesia ".
** مستوى مرتفع من القلق والاستثارة العامة مثل صعوبة التيقظ أو صعوبة النوم.
** المعاناة من متاعب في الإحساس باللذة أو عدم الاستمتاع بأي مظاهر للذة أو البهجة.
** تكرار المعاناة أو الخبرة بالحدث الصادم عن طريق تذكر أو اجترار الصور والأفكار والأحلام والأوهام أو الأضاليل واسترجاع الحدث.
** تجنب كل ما يذكر بالحدث أو الصدمة مثل الأفكار، الانفعالات، الحوارات، الأماكن، الأشخاص المرتبطين بالصدمة أو الأزمة.
** سيطرة مشاعر القلق والضغط بما يؤثر بصورة سلبية على الأداء الوظيفي للفرد؛ وأن تؤثر هذه الحالة على مهارات الفرد الاجتماعية والمهنية بما يعيقه عن أداءه لمهام الحياة الطبيعية العادية.
القلق النفسي العام Generalized anxiety disorder
يعرف على أنه التوتر وانشغال البال لأحداث عديدة لأغلب اليوم ولمدة لا تقل عن ستة اشهر ويكون مصحوباً بأعراض جسمية كآلام العضلات والشعور بعدم الطمأنينة وعدم الاستقرار وبضعف التركيز واضطراب الذم والشعور بالإعياء وهذه الأحاسيس كثيراً ما تؤثر على حياة المريض الأسرية والاجتماعية والعملية وغالباً ما يصيب الأعمار الأولى من الشباب ولكنه يحدث لجميع الأعمار.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بك وتشرفنا بزيارتك وتعليقك الكريم
سنقوم بالرد على سؤالك فى خلال وقت قصير ان شاء الله
ويمكنك التواصل معنا على رقم الواتس
00966558187343
او زيارة صفحتنا على الفيس بوك https://www.facebook.com/LouaiHassan.HR
وترك تعليقك فى الخاص وسنقوم بمساعدتك فورا
مع اجمل التحيات والامنيات بحياة سعيدة مباركة

مشاركة مميزة

تجربة الفئران

  هو إيه ممكن يحصل لو جبنا شوية فئران وحطيناهم في مكان يشبه الجنة، ويكون متوفر فيه كل ما لذ وطاب للفئران ..؟! بمعني إن ميكنش لهم أي أعداء من...

الأكثر مشاهدة