17‏/02‏/2013

إستراتيجيات التسويق الفرعية




إستراتيجيات التسويق الفرعية ( التكاليف المنخفضة - التمايز - التركيز )

التنافسية اليوم فى السوق تفرض عليك وضع خطة تسويق إستراتيجية تضمن بقاء منتجك وخدماتك فى مضمار السباق . و لكن إستراتيجية التسويق لن يكون لها قيمة إذا افتقرت للموارد أو الخبرة أثناء التنفيذ.

أثناء وضع إستراتيجية تسويق يجب أن يراعى العوامل الحيوية أو بالأحرى الإستراتيجيات الفرعية التى تمثل دعائم إستراتيجية التسويق .


إستراتيجية المنافسة بتخفيض التكاليف

تعتمد هذة الإستراتيجية على مفهوم يمكنك من إنتاج و تسويق منتج أو خدمات ذات تكلفة أكثر إنخفاضاً من مثيلاتها لدى المنافسين . هذة التكاليف المنخفضة يجب أن تترجم إلى هامش ربح .
يجب أن تتوفر بعض العوامل لدعم هذة الإستراتيجية وهى الإمكانية المستمرة لتشغيل رأس المال ، مهارات عالية فى إدارة الأيدى العاملة ، تصميم منتجات سهلة التصنيع و منخفضة التكاليف . و بالطبع عندما تنخفض التكاليف ينخفض سعر المنتج فى السوق كذلك .


إستراتيجية التمايز

خلق منتج فريد من نوعه يعطى صورة عن الماركة و عن التقنيات العالية التى ينطوى عليها المنتج ، و توفر هذة الإستراتيجية كافة البيانات المتعلقة بخواص المنتج و من المفترض أن تترجم أيضاً هذة الإستراتيجية إلى أرباح تفوق متوسط الأرباح المتوقعة عند إستخدام أى إستراتيجيات أخرى . وهناك بعض الظروف التى يجب أن تتوافر حتى يتم تنفيذ هذة الإستراتيجية بنجاح وهى توفر إمكانيات التسويق القوية ، هندسة إنتاجية فعالة ، شخصية مبدعة ، القيام بالبحث السوقى و الأهم من ذلك كله التمتع بسمعة جيدة .


إستراتيجية التركيز

هى الإستراتيجية الأكثر صعوبة من بين كافة الإستراتيجيات . و هى الإستراتيجية الأكثر تركيزاً بالنسبة للإستراتيجيتين السابقتين . إستراتيجية التركيز تستهدف قطاع سوقى محدد . وهى قائمة على مفهوم خدمة شريحة محددة بطريقة إستثنائية يتعذر على الأخرين منافستك فيها. وعادة ما يعنى هذا التعامل مع قطاع سوقى صغير و لكن على الرغم من صغره يحقق أرباح مرتفعة نظراً لتضاؤل المنافسة .


كل ما سبق هى إستراتيجيات فرعية أساسية ينصح بها فى عملك وهى منبثقة عن إستراتيجية كبرى تحمل الطابع الخاص بنشاط عملك . لذلك عليك بتكييف أى إستراتيجية نظرية بما يتوافق مع عملك

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بك وتشرفنا بزيارتك وتعليقك الكريم
سنقوم بالرد على سؤالك فى خلال وقت قصير ان شاء الله
ويمكنك التواصل معنا على رقم الواتس
00966558187343
او زيارة صفحتنا على الفيس بوك https://www.facebook.com/LouaiHassan.HR
وترك تعليقك فى الخاص وسنقوم بمساعدتك فورا
مع اجمل التحيات والامنيات بحياة سعيدة مباركة

مشاركة مميزة

تجربة الفئران

  هو إيه ممكن يحصل لو جبنا شوية فئران وحطيناهم في مكان يشبه الجنة، ويكون متوفر فيه كل ما لذ وطاب للفئران ..؟! بمعني إن ميكنش لهم أي أعداء من...

الأكثر مشاهدة