22‏/10‏/2018

كيف تتجنب توظيف الشخص غير المناسب؟

مع التطور الكبير الذي تشهده التكنولوجيا، يوجد اليوم العديد من الخيارات الاحترازية التي يمكن أخذها لتجنُّب توظيف أشخاصاً غير مناسبين
مع التطور الكبير الذي تشهده التكنولوجيا، يوجد اليوم العديد من الخيارات الاحترازية التي يمكن أخذها لتجنُّب توظيف أشخاصاً غير مناسبين

يواجه جميع خبراء التوظيف عدة تحديات تُعيق قرارات التوظيف الخاصة بهم عند ملء الشواغر، وقد تساهم عوامل مثل قلة الوقت، وميزانية توظيف محدودة، وكفاءات غير مؤهلة في إعاقة عملية التوظيف.
ومن جهة أُخرى، تساهم عوامل عديدة، مثل اختيار الكفاءات الصحيحة، واستخدام أدوات الفلترة الفعّالة، والبيانات المُحدّثة، في اتخاذ قرار توظيف دقيق.
ومع التطور الكبير الذي تشهده التكنولوجيا، يوجد اليوم العديد من الخيارات الاحترازية التي يمكن أخذها لتجنُّب توظيف أشخاصاً غير مناسبين، وهي ما سنتحدث عنها اليوم. وتكمُن أهمية تجنُّب توظيف الشخص الخاطئ في تجنُّب إضاعة الوقت والمال، بالإضافة إلى أن اتخاذ قرار توظيف الشخص غير المناسب يُؤثر سلباً على إنتاجية الفريق بشكل عام.
ودائماً ما تسعى الشركات لتجنُّب إضاعة الوقت، والتأثير سلباً على الإنتاجية، وصرف الكثير من الأموال، خاصةً في بيئة أعمال سريعة الخطى، ودائمة التطور. ولمساعدة الشركات على تجنب هذه الأمور، يحرص خبراء التوظيف على التفكير بشكل جيد قبل اتخاذ أي قرار، وهناك عدة عوامل بارزة يجب أن تأخذها الشركات في عين الاعتبار، وهي ما سنتناولها اليوم.
1. ابدأ بجمع المعلومات
إحدى أهم العوامل التي تساعد على تجنُّب توظيف الشخص الخاطئ هي جمع أكبر قدر من المعلومات حول المرشحين. وقبل البدء في ذلك، عليك التأكيد على بعض المتطلبات التي ترغب بأن يمتلكها المرشح المستقبلي من خلال الوصف الوظيفي للوظيفة. وبعد أن تقوم بكتابة الوصف الوظيفي، ستعلم ما هي المهارات المحددة المطلوبة للوظيفة.
الخطوة التالية هي البدء في مقارنة المهارات والخبرات في السير الذاتية التي تتلقاها مع متطلبات الوظيفة الشاغرة. في حال شعرت أن إحدى النقاط لم تكن واضحة في السيرة الذاتية التي تتفحصها، أو معلومة ما مفقودة فيمكنك في هذه الحالة التواصل مع المرشح بشكل مباشر وطلب هذه المعلومة منه أو منها، أو تجاهل السيرة الذاتية والانتقال إلى السيرة الذاتية التالية.


وبما أن متطلبات الوظائف تختلف بحسب الوظيفة، إذاً عليك تحليل الوصف الوظيفي ووضع المتطلبات التي يجب على المرشح المثالي امتلاكها، مثل المهارات الفنية، والمؤهلات، أو حتى توافق المرشح مع ثقافة الشركة. فعلى سبيل المثال، لو كنت تمتلك وظيفة شاغرة في قسم المبيعات، فعليك تحديد ما إذا كنت تبحث عن شخص خريج جديد، أو بخبرة قليلة، أو بخبرة كبيرة، ولا تنسَ أن موظفي المبيعات هم الأشخاص المسؤولين عن تمثيل الشركة أمام العملاء، لذا توظيف الشخص غير المناسب سيؤثر سلباً على صورة شركتك وسمعتها.
لتجنب الظهور بمظهر سيئ أمام عملائك، عليك البحث عن مرشحين يمتلكون مهارات تواصل ممتازة، ويتمتعون بمظهر حسن، ومهارات تفاوض ممتازة، وخبرة في المبيعات. وفي حال كنت ترى أن أحد المرشحين لا يمتلك هذه المهارات، عليك تجنب توظيفه.
2. تصفية المرشحين والمقابلات الهاتفية
الخطوة التالية بعد الانتهاء من مراجعة السير الذاتية هي تصفية المرشحين. ولمساعدتك في هذه الخطوة، يمكنك استخدام أداة البحث عن السير الذاتية من بيت.كوم والتي تقدم أكثر من 33 أداة فلترة للتحكم بشكل أفضل بنتائج البحث. كما يمكنك البحث باستخدام كلمات مفتاحية محددة، واستخدام معايير البحث المتقدم للحصول على نتائج أفضل. وبهذه الطريقة، ستكون نتائج بحثك أكثر دقة، وأسرع، مما يجعل عملية تصفية المرشحين أسهل وأسرع.
والخطوة التي تلي تصفية المرشحين هي امتلاك لائحة من المرشحين لإجراء مقابلات هاتفية معهم. وقبل البدء في إجراء المكالمات، عليك وضع لائحة من الأسئلة التي عليك طرحها على المرشحين، والتي تتناول أهم المتطلبات والمهارات المطلوبة في الوصف الوظيفي. على سبيل المثال، في حال كنت تبحث عن شخص يمتلك خبرة سابقة في إدارة الفرق، أو تبحث عن مرشح يمتلك خبرة في برنامج الفوتوشوب، احرص على طرح أسئلة محددة في هذه المواضيع، إلى جانب طرح أسئلة حول خبرة المرشح في هذه المواضيع.
واحرص على طرح أسئلة مخصصة حول تجربة المرشحين الشخصية في تخطي التحديات في بيئة العمل في المواضيع التي تهمُك، وبذلك ستتمكن من أخذ فكرة أوضح حول شخصياتهم، وكيفية تعاملهم مع الصعوبات والتحديات التي تواجههم.
والخطوة الأخيرة هي وضع واجب أو مهمة على المرشحين أدائها وإرسالها لك مرة أُخرى، وتلك تعتمد على المنصب الذي تسعى لملئه. على سبيل المثال، لو كان المنصب الشاغر منصب كاتب، أرسل للمرشحين نموذج واطلب منهم تحريره، أو مراجعته بحثاً عن الأخطاء، وبذلك ستتمكن من تقييم مهاراتهم العملية.
ستساعدك هذه الإجراءات على تقييم خبرة المرشحين ومهاراتهم بشكل أفضل، وبذلك ستستطيع تقليص لائحة المرشحين الذين ستقابلهم بشكل شخصي، وبذلك لن تُضيع وقتك في المقابلات الشخصية. ولكن تذكر أن المقابلات الهاتفية لا تقدم دائماً نتائج دقيقة حول المرشحين وخبراتهم، لذا تُعد المقابلات الشخصية هامة جداً.
3. المقابلات الشخصية ولغة الجسد
المقابلات الشخصية هي المرحلة الحاسمة في عملية التوظيف، فهي تقدم لك إمكانية تقييم المرشح بشكل أعمق وأكبر من جميع المراحل السابقة، وقد تلاحظ أمر ما أو تنتبه لشيء لم تنتبه له من قبل، وبذلك قد تتغير نظرتك وتقييمك للمرشح.
ومن الأمور التي يجب الانتباه إليها إلى جانب تقييم مهارات المرشح ومؤهلاته، هي مراقبة طريقة تحدُّث المرشح، والانتباه إلى لغة الجسد أثناء التحدث. في حال كان المرشح يجلس بشكل متراخٍ ومستند إلى خلف، أو يميل إلى الخلف كثيراً أثناء التحدث إليك، جميعها علامات تدل على أن المرشح غير مهتم بما تقوله أو بالعرض الذي تقدمه له. كما قد يدل ذلك على قلة ثقته بنفسه، أو قلة التحضير للمقابلة الشخصية.
في حال شعرت بأن المرشح متوتر، أو غير مرتاح، احرص على جعل الأمور أكثر أريحية لتخفيف حدة التوتر. وفي حال لم ينجح ذلك، فقد لا يكون التوتر هو السبب.
وبالمقابل، لو كان المرشح يجلس بشكل يضع ثقل جسده للأمام، ويتحدث إليك بحيوية، ويتواصل بصرياً بشكل جيد، فقد يكون ذلك دليل على اهتمامه لعرض العمل وما تقوله.


كما يمكنك بذل المزيد من الجهد للحرص على أن المرشح مؤهل بشكل كافٍ من خلال اختبارات أصحاب العمل التي يقدمها بيت.كوم، حيث يقدم بيت.كوم أكثر من 300 اختبار في مواضيع ومجالات متنوعة، ويمكنك اختبار المرشحين فيها، مثل اللغات، والمهارات، والمعرفة الوظيفية، وغيرها. كما يمكنك تحليل النتائج، وترتيب المرشحين بناءً على نتائجهم.
4. التحقق من خلفيات المرشحين
عادةً ما يُشارك الأشخاص آرائهم الشخصية ومعتقداتهم بشكل علني دون الانتباه لتداعيات ذلك، ويشمل هذا الباحثين عن عمل. وفي الحقيقة نحن لا نستطيع التحكم بمعتقدات وآراء الآخرين، ولا حتى حريتهم في مشاركتها علناً، ولكن يجب على خبراء التوظيف التحقق من المرشحين المحتملين، والاطلاع على طبيعة نشاطهم عبر الانترنت.
تسمح لنا مواقع التواصل الاجتماعية البحث عن المرشحين بشكل موّسع أكثر. وبالطبع كأصحاب عمل، علينا احترام خصوصية الآخرين. ولكن في الوقت نفسه، قد يصعُب تجاهل آراء بعض المرشحين السياسية والتي يمكن أن تؤثر على صورة الشركة من خلال طبيعة نشاط المرشحين، أو تأثيرهم في مكان العمل. ومن الأمور السيئة الأُخرى أيضاً مشاهدة منشور ينتقد فيه المرشح مديره السابق.
عند البحث عن المرشحين عبر الانترنت، احرص على تقييم المنشورات التي تراها بشكل دقيق، وما إذا كان المرشح مع أفكاره وآرائه يتناسب مع ثقافة شركتك أم لا. في حال لم تشعر بأن البحث عن المرشحين عبر مواقع التواصل الاجتماعية أمر أخلاقي، هناك بعض الطرق الأُخرى التي يمكنك اتباعها، منها طلب لائحة من المُعرّفين من المرشح نفسه، ويمكنك الاتصال بهم وسؤالهم عن المرشح ومؤهلاته.
أخيراً تذكر أننا لا يمكننا التنبؤ بالمستقبل، ولا يمكننا معرفة الأمور التي علينا فعلها لتجنُّب أخطاء مستقبلية. ولكن نأمل أن تكون هذه المقالة ساعدتك على أخذ فكرة عن بعض الإجراءات الاحترازية التي يمكنك اتخاذها لتجنُّب توظيف الشخص غير المناسب.
لمساعدتك على تصفية المرشحين بشكل أكثر فعالية، يمكنك بدء استخدام أداة البحث عن السير الذاتية بشكل تجريبي واختيار المرشح المناسب اليوم!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بك وتشرفنا بزيارتك وتعليقك الكريم
سنقوم بالرد على سؤالك فى خلال وقت قصير ان شاء الله
ويمكنك التواصل معنا على رقم الواتس
00966558187343
او زيارة صفحتنا على الفيس بوك https://www.facebook.com/LouaiHassan.HR
وترك تعليقك فى الخاص وسنقوم بمساعدتك فورا
مع اجمل التحيات والامنيات بحياة سعيدة مباركة

مشاركة مميزة

تجربة الفئران

  هو إيه ممكن يحصل لو جبنا شوية فئران وحطيناهم في مكان يشبه الجنة، ويكون متوفر فيه كل ما لذ وطاب للفئران ..؟! بمعني إن ميكنش لهم أي أعداء من...

الأكثر مشاهدة