لديك فكرة مشروع بالفعل ولكنك لا تدرى أهى فكرة جديرة
بالثقة و التضحية بوقتك ومالك و مجهودك من أجلها أم لا . ما تحتاج إليه هو
إختبار المفهوم من خلال سلسلة
من الأسئلة المنطقية التالية :
1- من هو العميل ؟
ربما تكون فكرتك هى الأفضل و الحل المثالى بالنسبة لك ؟ ولكن من هم عملائك و ما هى أصعب مشكلاتهم ؟ وكيف ستحلها ؟ هل ستظل فكرتك كما هى أم ستقوم بتطويرها شيئاً
فشيئاً ؟ هل ستقسم سوقك المستهدف إلى قطاعات أم لا و قبل كل شئ هل درست السوق من الأساس ؟
2 – أنت بديل عن من ؟؟
مهما كانت فكرتك ومشروعك فريد من نوعه فلابد أنك منافس لشخص ما فى مكان ما . و بدخولك إلى السوق تحتل مكانه أى أنك ستأكل حصته السوقية أو جزء منها على الأقل
. و لما سبق هل درست منافسيك جيداً وعرفت ما يقدمونه من خدمات ؟ العملاء معتادون على الشراء و التعامل مع هذا المنافس كيف ستقنعه بالتوجه إليك ؟ و هنا يأتى
دور السؤال الثالث ..
3 – كيف ستجعل فكرتك ملموسة ؟
اجعل فكرتك واقعية قدر الإمكان . و اعرضها للأخرين من منطلق واقعى و من خلال دراسات حقيقية و عروض توضيحية تمكن العملاء من فهمها و هذة هى أخطر خطوة .
4- من تحتاج ضمن فريق عملك ؟
فى المراحل المبكرة من الفكرة سوف تحتاج إلى النصح والإرشاد ممن حولك ، ثم ستحتاج إلى من يعاونك بالفعل ويقوم معك ببعض المهام ، ثم ستحتاج لفريق يتكامل ليصل
إلى الأهداف الموضوعة فستحتاج مثلاً إلى ممثل تسويق وأخر للمبيعات و هكذا .. كيف ستختارهم و كيف ستجذبهم للعمل معك ؟
5- ما هى الموارد التى تحتاج إليها ؟
الفكرة لن تنفذ دون موارد . ضع قائمة بكافة الأصول الرئيسية التى فى يدك و انظر ما إن كنت تحتاج إلى تمويل و دعم إضافى .... عليك أن تتنبه لكافة الجوانب المادية
قبل أن تستثمر المزيد من الوقت و الجهد فى تطوير المنتج أو إختباره .
6- ما هى مدة الدورة الشرائية لمنتجك ؟
تحتاج لمعرفة مدة الدورة الشرائية لمنتجك حتى تتمكن من تقدير التكلفة اللازمة . الدورة الشرائية الطويلة تحتاج إلى تمويل أكبر . فمثلاً : بيع أجهزة طبية إلى
مستشفى عملية تأخذ وقت كبير على العكس من عملية بيع أجهزة محمول
.7- ما حجم عمليات البيع المرتقبة ؟
التنبؤ بحجم المبيعات خطوة هامة على الطريق ، فمثلاً : إن كنت تنوى فتح مطعم فلا تكتفى بمعرفة العائد السنوى للمطاعم فى منطقتك ، و لكن لمزيد من الدقة عليك
تقييم الوضع ككل من حيث مساحة المطعم و سعته وعدد ساعات العمل فيه و ومتوسط الأسعار .
8- ما هو حجم النمو المتوقع على فكرتك ؟
حجم عملك و حجم توقعاتك ستحدد لك جم النمو و الزيادة المرتقبة .
9- هل تمتلك المهارات المناسبة ؟
أن تبتكر فكرة شئ وأن تنفذها شئ أخر ، لذلك لا تخرب أى فكرة بسوء التنفيذ . عليك بأن تكون أميناً مع نفسك . فإن كنت لا تمتلك المهارات اللازمة فهناك مئة طريقة
لتنفيذ فكرتك و لا خاب من استشار أو حتى استعان بأشخاص أخرين يسدوا كل نقص لديه .
10 – أين ترى نفسك خلال خمس أعوام من الأن ؟
هل هذة هى الفكرة التى كنت تحلم بها ...هل طبقتها بشكل أفضل ....أم أن هناك شئ من الإنحراف عن المسار ....هل علاقاتك جيدة مع الأخرين و خاصة مع اسرتك ؟ حياتك
الإجتماعية و العملية أفضل أم.....؟؟؟
اسأل نفسك كل ما سبق من أسئلة و بقدر صراحتك مع نفسك وتخمر الفكرة فى ذهنك ستنجح فى حياتك أياً كانت الأجوبة .
من الأسئلة المنطقية التالية :
1- من هو العميل ؟
ربما تكون فكرتك هى الأفضل و الحل المثالى بالنسبة لك ؟ ولكن من هم عملائك و ما هى أصعب مشكلاتهم ؟ وكيف ستحلها ؟ هل ستظل فكرتك كما هى أم ستقوم بتطويرها شيئاً
فشيئاً ؟ هل ستقسم سوقك المستهدف إلى قطاعات أم لا و قبل كل شئ هل درست السوق من الأساس ؟
2 – أنت بديل عن من ؟؟
مهما كانت فكرتك ومشروعك فريد من نوعه فلابد أنك منافس لشخص ما فى مكان ما . و بدخولك إلى السوق تحتل مكانه أى أنك ستأكل حصته السوقية أو جزء منها على الأقل
. و لما سبق هل درست منافسيك جيداً وعرفت ما يقدمونه من خدمات ؟ العملاء معتادون على الشراء و التعامل مع هذا المنافس كيف ستقنعه بالتوجه إليك ؟ و هنا يأتى
دور السؤال الثالث ..
3 – كيف ستجعل فكرتك ملموسة ؟
اجعل فكرتك واقعية قدر الإمكان . و اعرضها للأخرين من منطلق واقعى و من خلال دراسات حقيقية و عروض توضيحية تمكن العملاء من فهمها و هذة هى أخطر خطوة .
4- من تحتاج ضمن فريق عملك ؟
فى المراحل المبكرة من الفكرة سوف تحتاج إلى النصح والإرشاد ممن حولك ، ثم ستحتاج إلى من يعاونك بالفعل ويقوم معك ببعض المهام ، ثم ستحتاج لفريق يتكامل ليصل
إلى الأهداف الموضوعة فستحتاج مثلاً إلى ممثل تسويق وأخر للمبيعات و هكذا .. كيف ستختارهم و كيف ستجذبهم للعمل معك ؟
5- ما هى الموارد التى تحتاج إليها ؟
الفكرة لن تنفذ دون موارد . ضع قائمة بكافة الأصول الرئيسية التى فى يدك و انظر ما إن كنت تحتاج إلى تمويل و دعم إضافى .... عليك أن تتنبه لكافة الجوانب المادية
قبل أن تستثمر المزيد من الوقت و الجهد فى تطوير المنتج أو إختباره .
6- ما هى مدة الدورة الشرائية لمنتجك ؟
تحتاج لمعرفة مدة الدورة الشرائية لمنتجك حتى تتمكن من تقدير التكلفة اللازمة . الدورة الشرائية الطويلة تحتاج إلى تمويل أكبر . فمثلاً : بيع أجهزة طبية إلى
مستشفى عملية تأخذ وقت كبير على العكس من عملية بيع أجهزة محمول
.7- ما حجم عمليات البيع المرتقبة ؟
التنبؤ بحجم المبيعات خطوة هامة على الطريق ، فمثلاً : إن كنت تنوى فتح مطعم فلا تكتفى بمعرفة العائد السنوى للمطاعم فى منطقتك ، و لكن لمزيد من الدقة عليك
تقييم الوضع ككل من حيث مساحة المطعم و سعته وعدد ساعات العمل فيه و ومتوسط الأسعار .
8- ما هو حجم النمو المتوقع على فكرتك ؟
حجم عملك و حجم توقعاتك ستحدد لك جم النمو و الزيادة المرتقبة .
9- هل تمتلك المهارات المناسبة ؟
أن تبتكر فكرة شئ وأن تنفذها شئ أخر ، لذلك لا تخرب أى فكرة بسوء التنفيذ . عليك بأن تكون أميناً مع نفسك . فإن كنت لا تمتلك المهارات اللازمة فهناك مئة طريقة
لتنفيذ فكرتك و لا خاب من استشار أو حتى استعان بأشخاص أخرين يسدوا كل نقص لديه .
10 – أين ترى نفسك خلال خمس أعوام من الأن ؟
هل هذة هى الفكرة التى كنت تحلم بها ...هل طبقتها بشكل أفضل ....أم أن هناك شئ من الإنحراف عن المسار ....هل علاقاتك جيدة مع الأخرين و خاصة مع اسرتك ؟ حياتك
الإجتماعية و العملية أفضل أم.....؟؟؟
اسأل نفسك كل ما سبق من أسئلة و بقدر صراحتك مع نفسك وتخمر الفكرة فى ذهنك ستنجح فى حياتك أياً كانت الأجوبة .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
اهلا بك وتشرفنا بزيارتك وتعليقك الكريم
سنقوم بالرد على سؤالك فى خلال وقت قصير ان شاء الله
ويمكنك التواصل معنا على رقم الواتس
00966558187343
او زيارة صفحتنا على الفيس بوك https://www.facebook.com/LouaiHassan.HR
وترك تعليقك فى الخاص وسنقوم بمساعدتك فورا
مع اجمل التحيات والامنيات بحياة سعيدة مباركة