16‏/08‏/2017

ثلاثة أخطاء يقع في فخِّها رجال الأعمال ( خلال المفاوضات )

لا يمكن لرجال الأعمال، سواء الصغار أو الكبار، أن يغفلوا قيمة التفاوض في  ما يجرونه من صفقات، خصوصًا أنه الجانب الأهم في إتمام أيّ عمل، لأنه يرتبط بالناحية المالية في المقام الأول، وكثير من الأمور تتوقف عليه.
يمكن القول إن التفاوض هو الجهد الذي يُبذل لتقريب وجهات النظر وإتمام الاتفاقات بين طرفين أو أكثر، بما في ذلك منح الحق لكل الأطراف بالاعتراض.
يدخل الجانب المادي مباشرةً في تلك العملية، غير أن المفاوضات الجيدة عادةً ما تشتمل على مكوّنات أخرى هامة إما أن معظم رجال الأعمال يتجاهلونها أو لا يعلمونها.
نبرز في النقاط الثلاث التالية أهم ثلاثة أخطاء يرتكبها رجال الأعمال عند التفاوض:
- تتصوّر أنك أخبرت الطرف الآخر كل شيء يحتاج إلى معرفته منك، والحقيقة أنه يتعيّن عليك أن تزوّد المشترين المحتملين برؤية كاملة عن كل ما لديك من معلومات، وعليك أن تسرد كافة الأمور في شكل تسلسلي وإعطاء صورة كاملة لكل شيء.
- تفشل في ربط الرؤية بالأجر الخاص بك، والمشكلة أن كثيرًا من رجال الأعمال يعتبرون بضائعهم أو خدماتهم مجرد منتج آخر سيقوم المشتري المحتمل بتخزينه، أو خدمة ستحل محل الخدمة المستخدمة حاليًا. 
ومع هذا، فإذا كان ما تعرضه مميزًا، فإنك لا تعرض بذلك على الطرف الآخر عرضًا قابلًا للتبادل بل فرصة ترتبط بالرؤية الأفضل التي رسمتها للتوّ للمشتري. ويمكن القول إن مثل هذه الفرص تأتي غالبًا مع أسعار مرتفعة، وهو ما يفرض عليك أن تكون مستعدًا لتدافع عنها.
- تفشل في إدراك أن كل لحظة مع عميل محتمل تُعدّ شكلًا من أشكال التفاوض، وهو ما يعود إلى أن معظم رجال الأعمال يحدّدون نافذة ضيّقة للغاية باعتبارها الإطار الزمني الذي يمكن من خلاله التطرّق إلى الجانب المادي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بك وتشرفنا بزيارتك وتعليقك الكريم
سنقوم بالرد على سؤالك فى خلال وقت قصير ان شاء الله
ويمكنك التواصل معنا على رقم الواتس
00966558187343
او زيارة صفحتنا على الفيس بوك https://www.facebook.com/LouaiHassan.HR
وترك تعليقك فى الخاص وسنقوم بمساعدتك فورا
مع اجمل التحيات والامنيات بحياة سعيدة مباركة

مشاركة مميزة

تجربة الفئران

  هو إيه ممكن يحصل لو جبنا شوية فئران وحطيناهم في مكان يشبه الجنة، ويكون متوفر فيه كل ما لذ وطاب للفئران ..؟! بمعني إن ميكنش لهم أي أعداء من...

الأكثر مشاهدة