28‏/03‏/2015

كيف تدفع موظفيك للبحث عن وظيفة اخرى في 10 خطوات

 10 اسباب تدفع الموظفي للبحث عن وظائف جديدة 

 
هناك العديد من الاسباب التي تدفع بالموظف لترك عمله والبحث عن وظيفة جديدة في مكان اخر فلا عجب اذا وجدنا ان انجح المؤسسات هي التي تحافظ على موظفيها فهناك مقولة بأن الأهتمام بالعميل يبدأ من الاهتمام بالموظف فكلما كان الموظف سعيد في وظيفته ستجد منه افضل أداء ومعدل انتاجة سيكون دائما في ارتفاع وسيعود كل ذلك بنتيجة ايجابية على المؤسسة او الشركة
تم حصر هذه الدوافع في عشر اسباب تدفع الموظف لترك عمله والبحث عن وظيفة اخرى في شركة اخرى ربما تكون منافسة لك في مجال عملك والتي تسعى ان تكون الافضل وبذلك تخسر احد موظفي شركتك وربما يكون افضل مالديك

10-
تدني الاجور

وصفة مجربة كي تخسر موظفي شركتك فإذا أردت ان تخسرهم ادفع لهم اقل ما يستحقوا وكن على اقتناع بأنه يوجد الكثير من الذي يحلمون بمثل هذه الوظيفة العظيمة في شركتك الكبرى ومع الوقت ستجد ان ما بقي في شركتك اما موظفين غير مؤهلين للعمل فتخسر عملك او لن تجد احد يعمل لديك فتخسر عملك ايضا فربما اقتنع البعض بأنه لن يجد الموظف افضل من شركته وبناءا عليه على الموظف ان يرضخ للفتات الذي يتفضل عليه صاحب الوظيفة بها ولكن على العكس خاصة اذا كان الموظف على كفاءة عالية فلن يظل لديك كثيرا فبالتأكيد هناك فرص افضل في وظائف تقدم التقدير المادي المناسب للموظفين خاصة مع ارتفاع الاسعار المبالغ فيه

9-
فقر الادارة

الادارة هي اللاعب الاساسي في فريقك الذي يقوم بتوصيلك للنجاح او الفشل فإذا اردت ان تخسر موظفيك اختر ادارة فاشلة لا تفقه شيء عن التخطيط ، التنظيم ، ادارة العمل بأسلوب صحيح وناجح ،اجعل الادارة لا تستمع لمقترحات وشكاوى الموظفين وتتباطيأ في اخذ القرارات الهامة التي قد تساعد على انجاح العمل او الوصول لقاع الفشل

8-
عين مدير لا قائد

اذا اردت ان تخسر موظفيك لا تقم بتعيين قائد لهم بل قم بتعيين مدير والفرق بين المدير والقائد كبير جدا فالمدير هو الذي يعطي الاوامر وينتظر النتائج ويعطي الانتقادات والتوبيخ ويرى المجد في تحقيق ذاته اما القائد فهو الذي يتولى قيادة الفريق ويدفعهم للنجاح يعطي النصائح والتحفيز اللازم للوصول للهدف المنشود يكون دائما وسط فريقة اينما كانوا في مواقع العمل ويتحمل المسئولية ويعترف بالاخطاء


7- روح الفريق

اذا اردت ان تخسر موظفيك استخدم نظرية فرق تسد اجعل دائما موظفيك في شقاق وتناحر بذلك تضمن خسارة موظفيك وعملك
روح الفريق الواحد من اهم سمات الشركة الناجحة والقائد الناجح فقط هو الذي يصنع فريق متعاون يهدف إلى الوصول للنجاح
يتبادل الخبرات والمعلومات ويتكاتف لإنجاح المؤسسة

6 – ضع الموظف الصح في المكان الخطأ

وذلك يرجع للادارة الفاشلة التي تضع موظف في وظيفة غير مناسبة له ولإمكانياته وقدراته بالاضافة لعدم وعي الادارة لمتطلبات وظائف الشركة المتاحة او المهام التي سيقوم بقها الموظف فربما تجد موظف لا يجد ما يفعله في مكانه وربما تجد موظف محمل بأعباء كثيرة اكثر مما ينبغي وربما تجد موظف لا يفقه شيء عن الوظيفة التي تم وضعه بها

5- عدم الترقي

شعور الموظف بالثبات الوظيفي وعدم الترقي او الاستمرار بنفس الوظيفة وعدم وجود حافز مادي ومعنوي والقيام بنفس المهام يؤدي به إلى الملل وافتقاد الطموح والشعور باللامبالاة
يعتقد البعض من اصحاب العمل ان تثبيت موظف في درجة وظيفية معينه او وظيفة محددة سيكون الافضل بالنسبة للشركة لأنه سيكون الاكثر خبرة عن غيره بمهام هذه الوظيفة فتكون النتيجة عكسية بترك الموظف للشركة والبحث عن وظيفة اخرى يكون بقى فرص للترقي والتدرج والوصول لمراتب اعلى وظيفيا

4- عدم الاستثمار في الموارد البشرية

من اهم موارد الشركة هي الموارد البشرية فإذا اردت ان تخسرها استثمر اموالك في الآلات والماكينات فقط اشتري الاحدث دائما ولكنك لن تجد من يشغل لك هذه الماكينات لأنك باختصار لم تستثمر اموالك في مواردك البشرية لم تقم بتحديث معلوماتهم فالعالم اليوم يسير بسرعة الضوء نحو التحديث في كافة المستويات تكنلوجيا وعلميا وتقنيا فالموظف حينما يجد نفسه يقف في نفس مكانه دون تحديث لمعلومات واكتسابه مهارات وخبرات جديدة لن يجد طريق سوى طرق باب وظيفة جديدة تنمي مهاراته ومعلوماته فالدورات والمؤتمرات وحضور المعارض والفاعليات والسفر للحصول على التحديثات الجديدة في مجالك من اهم ادوات الاستثمار في الموارد البشرية التي ستعود عللى المؤسسة بنتائج مبهرة في التقدم والنجاح

3- التقدير المعنوي

يبحث دائما الموظف عن الدافع الذي يساعده على الاستمرار في عمله من خلال تقدير معنوي ولو بكلمة ترفع من روحه المعنوية وتحثه لتقديم المزيد من العطاء الوظيفي فإذا اردت ان تخسر موظفي شركتك لا تقم بتقديرهم واعمل على تسخيف كل ما يقومون به وبث فيهم دائما روح الانهزاميه وانه مهما فعل او قدم من عطاءات لن يحصل على اي مقابل لأن ذلك فرض عليه

2- اقتل روح الابداع والابتكار لدى موظفيك

من اسرع الطرق وايسرها هي ان تقتل روح الابداع والابتكار لدى الموظف وان تجعل بيئة العمل التي يعمل بها غير مهيأة وغير ممتعة وتبعث على الملل دائما لا تجدد ولا تبحث عن طرق تدعم بها موظفيك نفسيا ومعنويا مثل الحفلات ، الرحلات ، اللعب ، المسابقات التي تحفزهم على مواصلة العمل
شركة جوجل من الشركات الكبرى الناجحة في مجالها من اهم اسباب نجاحها هي توفير بيئة عمل مناسبة مرفهة تساعد على الابداع والابتكار لمن يعملون بها بكافة الطرق التي يمكنك ان تتخيلها

1-عدم توضيح الرؤية والاهداف للموظفين

اذا اردت ان تخسر موظفيك كن مبهم وغامض لا يعلم من يعمل معك اين هم والى اين يسيرون وما هي اهدافك او رؤيتك الخاصة حينها سيشعر الموظف بأنه تائه في مكان لا يعلم عنه شيء وسيكون دائما غير مطمئن فيبحث عن وظيفةجديدة في مكان جديد


اذا اردت مزيد من الربح اهتم بعملاءك مصدر دخلك ولكن تذكر ان الاهتمام بالعملاء يبدأ من الاهتمام بالعاملين في مؤسستك فهم بوابة ربحك ونجاحك فاستثمر فيهم ستربح الكثير من العملاء والاموال والنجاحات والشهرة بالانجازات .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بك وتشرفنا بزيارتك وتعليقك الكريم
سنقوم بالرد على سؤالك فى خلال وقت قصير ان شاء الله
ويمكنك التواصل معنا على رقم الواتس
00966558187343
او زيارة صفحتنا على الفيس بوك https://www.facebook.com/LouaiHassan.HR
وترك تعليقك فى الخاص وسنقوم بمساعدتك فورا
مع اجمل التحيات والامنيات بحياة سعيدة مباركة

مشاركة مميزة

استراتيجيات الانطلاق الناجح للشركات الناشئة - من الفكرة الى التنفيذ

  إذا كنت ترغب في تعزيز خطوتك الأولى في عالم ريادة الأعمال، أو إذا كنت تمتلك فكرة لمشروع ناشئ وترغب في تحويلها إلى شركة ناجحة، أو لديك شركة ...

الأكثر مشاهدة