08‏/08‏/2019

تحديات ادارة الموارد البشرية فى الوطن العربى 2019 : 2020

قضايا مثل التدفق النقدي ، السيوله ، والمنافسة ، ونمو الإيرادات ، المبيعات، التسويق هي للاسف الشديد في المقدمة لدى أصحاب الأعمال والمشاريع الصغيرة والخاصة بل وصل الامر لدرجة ان هناك من اصحاب الاعمال من يحارب : إدارة الموارد البشرية فى شركته ؟! .


إدارة الموارد البشرية ( HRM ) تشمل على :
  • تصميم الوظيفة وتحليلها
  • تخطيط القوى العاملة
  • التدريب والتطوير
  • ادارة الأداء
  • التعويضات والفوائد
  • وقضايا قانونية اخرى

ادارة الموارد البشرية تمثل تحديا فى قطاع الشركات الخاصة وخاصة الصغير منها ، والتي عادة لا يكون لديها ادارة للموارد البشرية للاعتماد عليها او تكتفى بانها تكون مقصورة على مسؤول واحد لشؤون الموظفين اياً كان حجم العمالة فى المؤسسة وفى الغالب يكون محامى !. أو من الممكن فى بعض المؤسسات ان تكون هذه المسؤولية تنتمي إلى الرئيس التنفيذي. بغض النظر عن كل ذلك ، يحتاج أصحاب الأعمال الصغيرة إلى فهم التحديات التي تواجههم حتى يكونوا مستعدين لمعالجة مشكلات الموارد البشرية مع نمو شركتهم وقوتهم العاملة.

إليك 10 من أكثر تحديات الموارد البشرية شيوعًا اليوم إلى جانب الحلول التي يمكنك تنفيذها بسرعة في عملك.

# 1 الامتثال للقوانين واللوائح


مواكبة قوانين العمل المتغيرة هو صراع لأصحاب الأعمال. يختار الكثيرون تجاهل قوانين العمل ، معتقدين أنها لا تنطبق على أعمالهم. لكن القيام بهذا التجاهل يعني رفع الدعاوى القضائية على شركتك من قبل الموظفين ، وربما قد تنتهى شركتك للابد.

الحل:

بغض النظر عن حجم أعمالك الكبيرة أو الصغيرة ، من المهم التأكد من التزامك بقوانين العمل المحلية فى دولتك. فهناك لوائح بشأن كل شيء من  التوظيف ، إلى دفع الأجور ، إلى السلامة في مكان العمل. ويستغرق الامر فقط بضع دقائق لقراءة  قانون العمل التابع لوزارة العمل فى بلدك
 وتنفيذه على يد استشارى او خبير متخصص فى الموارد البشرية يلخص لك القانون بمرونة وبدون اى تعقيدات وذلك لسهولة العمل وتطوير شركتك.
# 2 تغييرات الإدارة


مع نمو الأعمال التجارية وخاصة فى الشركات والمؤسسات العائلية ، تتطور استراتيجياتها وهيكلها وعملياتها الداخلية. بعض الموظفين يجدون صعوبة في التعامل مع هذه التغييرات. شهدت الكثير من الشركات انخفاضًا هائلاً في الإنتاجية والروح المعنوية خلال فترات التغيير الادارى والاستراتيجى فى المؤسسة .

الحل:

يجب أن يركز أصحاب الأعمال على توصيل فوائد التغيير للجميع. اجتماعات الموظفين العادية هي مكان جيد للبدء.عندما يتفهم فريقك سبب التغيير وموعده ومقوماته واهدافه  ، سيكونون أكثر عرضة للانضمام إلى الفريق بروح ايجابيه ومشاركة اهداف المؤسسة.

# 3 تنمية المهارات القيادية


أظهرت دراسة حديثة أن أكثر من ثلث الشركات فى افضل حالاتها تقوم بعمل تحت المتوسط ​​ فى التقدير ، في تنفيذ برامج تطوير القيادة لديها . اعترف 36 في المائة من الشركات التي شملها الاستطلاع في دراسة حالة تطوير القيادة في مجموعة براندون هول بأن ممارسات تطوير قيادتهم أقل من المتوسط.!

الحل:

يعد تطوير القيادة أمرًا بالغ الأهمية في الحفاظ على مشاركة فريق الإدارة لديك وتحفيزه ، وإعدادهم لتحمل المزيد من المسؤوليات في المستقبل. اجعلها جزءًا من الثقافة. خلق فرص لهم لاستخدام قوتهم كل يوم. إن تحقيق الأهداف سيحفزهم ويمنحهم فرصة لتطوير مهاراتهم.
# 4 تدريب وتطوير القوى العاملة


يمثل الاستثمار في تدريب وتطوير الموظفين فى المستوى الأدنى للهيكل الوظيفى فى الشركة مشكلة شائعة أخرى في مجال الموارد البشرية. تواجه بعض الشركات صعوبة في العثور على الموارد اللازمة للقيام بذلك. و الموظفون او المشرفين او المدراء في الخطوط الأمامية وفى واجه الشركة هم من أشد العماملين صعوبة فى التدريب ، فقد لا يكون لديهم الوقت الكافي لحضور دورة تدريبية .

الحل:

التدريب والتطوير لا يجب أن يأخذ الكثير من الوقت أو المال. فمن الممكن تكريس دور المديرين والقيادة العليا في توجيه موظفيهم المرؤوسين باعطائهم دورات من وقت الى اخر. و يمكنك أيضًا توفير دورات تدريبية عبر الإنترنت حتى يتمكن الأشخاص من الذهاب في عملهم فى سهوله ويسر ويتحكموا فى وقتهم بمرونة. استثمر في القوة العاملة لديك وسيكون لديك فريق مخلص ومثمر.

# 5 التكيف مع الابتكار


التكنولوجيا تتغير باستمرار. يجب أن تكون الشركات سريعة التكيف ، واما فالتخاطر بأن تتنافس مع منافسيها. و التحدي الذي يواجه أصحاب الأعمال الصغيرة هو جعل الموظفين القدامى او غير المؤهلين بالمهارات يتبنون الابتكار ويتعلمون التكنولوجيا الجديدة والحديثة وهذا صعب فى هذه الايام .

الحل:

التواصل أمر بالغ الأهمية. مع أي تغيير ، تأكد من أن فريقك يفهم لماذا ومتى وكيف ؟. حدد أهدافًا للمبادرين منهم ، وتزويد الموظفين بالتدريب الذي يحتاجونه .

# 6 التعويض


العديد من الشركات تحارب  لتنظيم تعويضات محترمة للموظفين. يتعين على الشركات الصغيرة التنافس ليس فقط مع الشركات ذات الحجم المماثل ، ولكن أيضًا مع الشركات التي لديها ميزانيات كشوف رواتب كبيرة. بالإضافة إلى ذلك ، يتعين عليك تحديد تكلفة المنافع والتدريب والضرائب وغيرها من النفقات ، والتي يمكن أن تتراوح بين 1.5 إلى 3 أضعاف راتب الموظف.

الحل:

على الرغم من أن الراتب مهم ، فإنه ليس دائمًا العامل الأكثر أهمية بالنسبة للمرشحين للوظائف. إن إنشاء نظام لمكافأة الموظفين على أدائهم الممتاز هو إحدى طرق تعويض المرتب المتدنى . بالإضافة إلى ذلك ، فكر في تقديم برامج تحفيزية مثل مشاركة الأرباح أو المكافآت ، والتي يمكن أن تكون مربحة للجانبين الموظف والشركة.

# 7 فهم حزم الفوائد


 ارتفاع تكاليف الرعاية الصحية يعني أن على الشركات إما أن تنقل هذه التكاليف إلى الموظفين ، أو أن تصل إلى الحد الأدنى. نظرًا لأن حزم الفوائد الجيدة يمكن أن تكون عاملاً حاسمًا في التعيينات المحتملة ، فإن فهمها هو أمر أساسي.

الحل:

بالنسبة للشركات الصغيرة التي يقل عدد موظفيها عن 50 موظفًا ، هناك العديد من الخيارات لتقديم مزايا الرعاية الصحية . يتمثل أحد الخيارات في شراء خطة من خلال برنامج خيارات برامج التامين بالنسبه للأعمال التجارية الصغيرة . يمنحك القيام بذلك فرصة الحصول على تامين طبى وحوادث وحياة ، مما قد يساعد في تعويض التكاليف.

ولا تنسى فوائد مثل:
  • وقت عطلة غير محدود
  • الوقت المرن
  • وجبات خفيفة مجانية
  • برامج صحية وتنموية
  • فوائد المسافر

هذه الفوائد هي طرق ميسورة التكلفة لتقديم مزايا إضافية - وهي تحظى بشعبية كبيرة لدى القوى العاملة اليوم!

# 8 توظيف الموظفين الموهوبين


جذب المواهب استثمار ضخم للوقت والمال. من الصعب على أصحاب المشاريع أن يوازنوا بين الحفاظ على عمل ما وتوظيف الأشخاص المناسبين في الوقت المناسب. فبالتاكيد تحتاج لخبير فى التوظيف بالإضافة إلى ذلك ، من المستحيل معرفة ما إذا كان المرشح سيكون مناسبًا فعليًا حتى يقوم بالعمل من أجلك لفترة من الزمن.

حل:

واحدة من أفضل الطرق للعثور على الأشخاص المناسبين لعملك هي استخدام خبير توظيف . إنه يوفر حلولًا تسمح لك بتجربة موظفين جدد دون اى مخاطر تذكر. ستوفر الوقت والمال والإحباط ، وربما تجده شريكًا تنفيذيًا أو تجاريًا في المستقبل.

# 9 الإبقاء على الموظفين الموهوبين


المنافسة على الموظفين الموهوبين شرسة. لا تملك الشركات الناشئة والشركات الصغيرة ميزانيات كبيرة لخطط التقاعد والمعاشات ، وخطط التأمين باهظة الثمن ، وغيرها من العناصر المكلفة التي يقوم بها منافسوها الأكبر ، على الأقل ، حتى الآن. معدل دوران الموظفين باهظ الثمن ويمكن أن يؤثر سلبًا على نمو الأعمال.

الحل:

التاهيل فعال للغاية للموظف. تشير الأبحاث إلى أن وجود عملية منظمة داخلية يعني أن الموظفين أكثر عرضة بنسبة 58 في المائة للبقاء مع شركة لمدة ثلاث سنوات أو أكثر. اتصل بنا للتعرف و لتختار انسب الطرق الفعالة المناسبه لك .

# 10 التنوع في مكان العمل



أجيال متعددة. الاختلافات العرقية والثقافية. هذه مجرد أمثلة قليلة من العديد من العوامل التي تجعل التنوع في مكان العمل يمثل تحديًا مستمرًا للشركات الصغيرة. خطر الدعاوى القضائية لعدم حماية الموظفين من المضايقات انه لشىء حقيقى ويفعله الموظفين فى الشركات الدولية متعددة الثقافات والجنسيات.

الحل:

إن ابتكار ثقافة العمل الجماعي والاحترام سيبقي بيئة العمل اكثر إيجابية ومثمرة. بالإضافة إلى ذلك ، تنفيذ برنامج تدريبي متنوع أمر لا بد منه. أرباب العمل مسؤولون عن وضع معايير السلوك في مكان العمل. يجب وضع المعايير ونظام المساءلة في وقت مبكر.
لماذا الإدارة الفعالة للموارد البشرية ضرورية



الموظفون هم أفضل أصول الشركة. ستتمتع الشركات الصغيرة التي تستثمر في فرقها بنمو أسرع وتتفوق على منافسيها.

فيما يلي بضعة أسباب أخرى للتركيز على إدارة الموارد البشرية الفعالة:
  • يخلق ثقافة فريدة من مكان العمل
  • تشدد على القواعد والتوقعات والمعايير الخاصة بمكان العمل
  • يساعد الجميع على فهم التنوع في مكان العمل
  • يسهل التواصل بين الموارد البشرية والموظفين
  • يعزز أهمية التدريب والتطوير
  • تزيل شك الموظف

من المهم معرفة المشكلات الشائعة المتعلقة بالموارد البشرية حتى تتمكن من وضع السياسات والإجراءات الصحيحة الآن -  إن فهم تعقيدات مزايا الموظفين وقوانين العمل وتطوير القيادة وغيرها من المجالات سوف يساعدك على البقاء في صدارة المنافسة وتحقيق أهداف عملك هذا العام ، وفي السنوات القادمة.

تتصارع العديد من الشركات مع تحديات الموارد البشرية ، ولكن خدمات التدريب والاستشارات في لؤى حسن بلوجر جروب موجودة للمساعدة. نقوم بالتدريب والتشاور مع أصحاب الأعمال وفرق C-suite وموظفي القيادة ومديري الموارد البشرية في الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم التي تسعى إلى الوصول إلى أعلى إمكاناتها. إذا كنت مستعدًا لنقل فريق عملك والقيادة إلى المستوى التالي ، فاتصل بنا اليوم .

- الصفحة الرسمية للمحاضر لـؤى حسن على الفيس بوك 
حلول ادارة الموارد البشرية والتدريب وتطوير الاعمال
نقدم لكم خبرة مايقرب من 16 عام منذ 2003 فى المؤسسات الدولية والمنظمات متعددة الجنسيات
1- خدمات الترجمة الفورية لاكثر من 100 لغة والشحن لاى بلد فى العالم او الارسال اون لاين
2- توظيف المواهب ، التدريب فى ادارة الاعمال والمشاريع والموارد البشرية والتسويق والمبيعات وخدمة العملاء والرد على الهاتف والتفاوض والاقناع وادارة الاجتماعات والاتيكيت بكل انواعه
3- المساعدة فى تحضير الرسائل العلمية والدراسات العليا ( ماستر ، دكتوراة والابحاث فى كافة التخصصات )
4- خدمات تسجيل وحماية العلامة التجارية والملكية الفكرية محليا ودولياً
5- خدمات ادارة الموارد البشرية من تقييم الاداء واعادة الهيكلة ودراسات الجدوى وتطوير الاعمال وخط الاعمال واستراتيجيات التخطيط الادارى الفعال ، ووضع اللوائح والقوانين المنظمة للمؤسسة والتدريب على اكثر من 350 برنامج متخصص مع اكثر المتخصصين المعتمدين خبرة فى المجال
اتصل الآن
:For any information about: us you can visit
الصفحة الرسمية على الفيس بوك Official Facebook
الصفحة الرسمية على جوجل Official Google+
الصفحة الرسمية على اليوتيوب Official YouTube
الصفحة الرسمية على بلوجر Official Website
معلومات عن المحاضر لؤى حسن Louai Hassan info
الصفحة الرسمية على تويتر Official Twitter
Kind Regards,
Mobile:(002) 01154891128
whatsapp :(002) 01156106573
Email: louailhas@aol.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بك وتشرفنا بزيارتك وتعليقك الكريم
سنقوم بالرد على سؤالك فى خلال وقت قصير ان شاء الله
ويمكنك التواصل معنا على رقم الواتس
00966558187343
او زيارة صفحتنا على الفيس بوك https://www.facebook.com/LouaiHassan.HR
وترك تعليقك فى الخاص وسنقوم بمساعدتك فورا
مع اجمل التحيات والامنيات بحياة سعيدة مباركة

مشاركة مميزة

تجربة الفئران

  هو إيه ممكن يحصل لو جبنا شوية فئران وحطيناهم في مكان يشبه الجنة، ويكون متوفر فيه كل ما لذ وطاب للفئران ..؟! بمعني إن ميكنش لهم أي أعداء من...

الأكثر مشاهدة