29‏/10‏/2014

القرد أذكى من الإنسان أحياناً - دراسة

جريت تجربة على مجموعة من الأشخاص طلب منهم أن يسحبوا جوزة صغيرة من داخل قضيب زجاجي مثبت على منضدة. وحاول كل واحد منهم تبيان قدرته وحيلته، الا انهم فشلوا جميعا في اخراج الجوزة. ثم عرض عليهم مشاهدة كيف يقوم قرد بإداء هذه المهمة بنجاح.

كيف تصبح مديراً محترفاً ؟


اذا سألت من حولك عن ماهية الادارة أو طبيعة عمل المدير سيتفق اكثرهم على أن المدير هو من يصدر الأوامر. فهو الذي يعطي الأمر بنقل الموظف أو تدريبه أو اجراء اتفاقية مع الموردين وما الى ذلك من أوامر.
فإصدار الأمر يعني ان تأمر شخصاً ما بأداء عمل ما. وهو ما يعني أن الموظف الجيد هو من ينفذ الأوامر الواردة اليه بشكل جيد. 
في الحقيقة المدير المحترف لا يصدر الأوامر لسببين : 

الأول : ان اصدار الاوامر يعني انك لا تسمح لموظفيك بأن يفكروا أو أن يستخدموا قدراتهم التحليلية في اداء أعمالهم

الثاني : أن اصدار الأوامر يعني أنك لا تمنحهم الفرصة للتعلم.
اذا كان الأمر كذلك فما هي وظيفة المدير المحترف؟ 
المدير المحترف يصدر التعليمات والفرق بين التعليمات والأوامر كبير جدا. فإعطاء التعليمات يعني أن تبلغ موظفيك بما يجب أن يكون لا بطريقة فعله.
فلنأخذ هذا المثال للتوضيح :

سمير مدير شئون الموظفين بالشركة. وهو شخص متميز في عمله ومشهود له بالكفاءة. يبدأ عمله صباحاً بأن يبلغ "أحمد" موظف مراقبة الوقت بأن يعد تقريره اليومي بأعداد الموظفين المتغيبين والمتأخرين عن العمل وأن يتمم عملية التوثيق لكل حالة منهم. ويتابع هذا العمل بشكل يومي.
هل سمير يعد مديرا محترفاً في ضوء ما سبق؟

على الرغم من ان سمير شخص متميز في عمله ومشهود لع بالكفاءة وأن البيانات التي يتابع اعدادها دقيقة ومحدثة إلا أنه لا يعد مدير محترفاً لماذا؟
لأنه يبلغ أحمد بشكل يومي بضرورة اعداد التقرير وبالتالي هو يصدر الأوامر.

سمير في ضوء ما سبق تنفيذي جيد لكنه ليس مديرا محترفاً
كيف اذا يمكن لسمير أن يكون مديرا محترفاً دون أن يبلغ أحمد بما يجب عمله يومياً؟
المدير المحترف يصدر التعليمات بما يجب فعله كما قلنا وبالتالي عليه أن يصدر التعليمات
التي تنظم الاعمال اليومية بالقسم ومن بينها اعداد تقرير الغياب والتأخير. وبالتالي لن يكون
في حاجة الى أن يبلغ أحمد بشكل يومي بضرورة اعداد التقرير. ثم اعداد كذا ثم الانتهاء من
كذا. لانه ببساطة اصدر التعليمات التي تنظم هذه الاعمال وتجعل أحمد مستقلا في عمله
ينظم اعماله بالصورة التي تناسبه لا بالصورة التي يبلغه بها سمير.
المدير الجيد يجب أن يعطي الفرصة للموظف في التفكير وتحليل المهام المسندة اليه
والابداع في تنفيذها بالطرق المختلفة التي تناسبه.

المدير الجيد يجب أن يعطي الفرصة للموظف لاستثمار خبراته ومهاراته في خدمة الشركة.

المدير الجيد لا يتعامل مع مرؤوسيه على أنهم "روبوتات" تتلقى الأوامر وتسرع الى تنفيذها
دون تعقل أو تفكير.
المدير الجيد يوفر الفرصة لموظفيه لتجربه طرق جديدة وادوات جديدة في انجاز المهام.
فالشخص الذي يطلب من موظفيه انجاز الاعمال بالطرق المحددة التي تناسبه لا يمكن ان
نطلق عليه لقب مدير فضلا عن أن يكون مديرا محترفاً
فطريقة اصدار التعليمات تعني أن تخبر موظفيك عن الاعمال التي تريد منهم إنجازها.
وتعطيهم الحرية في انجازها بطريقتهم التي تناسبهم.
فما المزايا التي تميز هذه الطريقة؟
اصدار التعليمات يسمح للموظف بالتفكير والتحليل قبل انجاز المهمة
اصدار التعليمات يوفر للموظف فرصة للتعلم وممارسة أعمال وتجارب جديدة

اصدار التعليمات يعزز من فرص بناء الصف الثاني من المدراء والمشرفين

الادارات التي تعتمد على اصدار التعليمات لا اصدار الأوامر ادارات تتميز بالكفاءة
في العمل وبأنها بيئة تعلم مثالية للموظفين الجدد.

طريقة اصدار التعليمات تعزز من بناء الشركات على اساس تنظيمي لا على اساس
خبرات الافراد وتوجهاتهم. لأن اصدار التعليمات هو الخطوة الأولى في بناء
سياسات واجراءات تنظم اعمال الشركة.
اصدار التعليمات تزيد من تحفيز الموظف وتثير الحماسة في نفسه لانجاز العمل
فهي احدى طرق التحفيز غير المباشر التي تعزز من ثقة الموظفين في انفسهم
وقدراتهم.

اصدار التعليمات يدرب الموظفين على اتخاذ القرار وتحمل المسئولية لانهم
سيختارون بأنفسهم طريقة إنجاز الاعمال وبالتالي يتحملون النتائج التي تنجم عن
اختياراتهم.وكذلك تعطيهم الفرصة لتدريب انفسهم على فهم العلاقة بين

السبب ونتيجته وكيف يمكنهم ادارة هذه النتائج وتوجيهها بالصورة الصحيحة.

كيف انتقل من اصدار الأوامر الى اصدار التعليمات :
لكل مدير يؤمن بأن اصدار التعليمات هي الطريقة المثلى للتواصل من موظفيه سنقدم عدد
من الخطوات التي تساعدك في تحويل اسلوبك في الادارة من اصدار الأوامر الى اصدار
التعليمات.

وظفيك أهمية هذا التحول : 

 1. اشرح
لتحقيق التحول المطلوب يجب أن تشرح أولا لموظفيك أهمية هذا التحول وما القيمة التي
ستعود عليهم كأفراد من هذا التحول وكيف يمكن لهذا التحول أن يسهم في تأهيلهم لشغل
وظائف الصف الثاني ويدربهم على اتخاذ القرارات وتحمل المسئولية وما الى ذلك.

يجب أن تشركهم في احداث هذا التحول بشكل اساسي.


2. اهتم بالتنظيم الداخلي :

أهم خطوة في خطوات التحول من اصدار الأوامر الى اصدار التعليمات هي أن تؤمن أنت
كمدير بأهمية التنظيم الداخلي. وتسعى الى تنفيذه داخل ادارتك. يجب أن تضع نظاماً أو
لائحة داخلية لأعمال الادارة او القسم. احرص على توثيق كافة الاجراءات التي تقوم بها. قم
بإعداد دليل اجراءات العمل الداخلي. وليكن هدفك أن يعمل هذا القسم بكفاءة عالية في حال
وجودك أو غيابك اي لا يتأثر العمل برحيل موظف ما بل يستمر على نفس الدرجة من الكفاءة.
ستحتاج في البداية الى قراءة مقالات أو كتب عن اهمية التنظيم ومزاياه وطرقه وغير ذلك.
كما ستحتاج الى تغيير الثقافة السائدة لدي افراد القسم عن أهمية التنظيم والتوثيق.
ستحتاج الى عمل هيكل تنظيمي متميز وتوصيف وظيفي لكل وظيفة لديك. بحيث توثق

المهام والمسئوليات التي سيقوم بها موظفوك

ستحتاج الى اعداد دليل اجراءات داخلي يكون معلوم للجميع يحدد بالتفصيل خطوات كل
عملية داخل الادارة بحيث توحد الاجراءات وتراقبها.
ما اهمية هذه الخطوة :
ستتمكن من إنجاز الاهداف المحددة للقسم او الادارة ضمن حدودها الزمنية
والمالية
ستتمكن من تحقيق التناغم بين افراد الادارة والتعاون فيما بينهم
ستتمكن من الاستغلال الأمثل لمواردك البشرية والمالية.
ستتمكن من تجزئة الاعمال الصعبة الى اجراءات مبسطة وسهلة 


3. استخدام العبارات الصحيحة

بمجرد اتخاذ القرار بإحداث هذا التحول يجب أن تراقب العبارات التي تصدر عنك. يجب أن

تهتم في عباراتك بالنتائج التي تنتظرها عند انجاز العمل لا بطرق وكيفية انجاز العمل فمثلاً

عبارات من نوعية :"اريدك أن تراجع بيانات الشهر الاخير ثم ارجع الى مرة أخرى" يجب أن
تتحول الى :" فضلا راجع بيانات الشهر الاخير. وانتظر مقترحاتك بخصوص افضل الطرق
التسويقية التي يمكن استخدامها بناء على هذه البيانات"
علومات التي تساعدهم على النجاح: 
 وظفيك ا 

 4. وفر

طريقة اصدار التعليمات تعتمد على توفير معلومات واضحة لموظفيك عن العمل وعن
وتوقعاتك وأهدافك. وبالتالي يجب ان توفر لهم هذه المعلومات.
لذلك يجب ان تشرح لهم النتائج المتوقعة على هذا العمل. ومعايير تقييم نجاح هذا العمل
ومثال ذلك :
" من فضلك نريد أن نجهز تقريرنا عن حجم المبيعات قبل يوم السبت القادم. لان هذا معناه

أن نتمكن من مراجعته وتنقيحه قبل الاثنين القادم"


5. اهتم بالتخطيط :
طريقة اصدار التعليمات تحتاج الى أن تكون مهتما بعملية التخطيط وملماً بها. فإصدار
التعليمات يعني التركيز على النتائج المتوقعة اي يعني التفكير في المستقبل ولن يمكنك ذلك
بدون التخطيط الجيد وتقييم المدخلات والمخرجات في كل عملية ادارية.
رتجعة الايجابية: 



 6. وفر التغذية ا
عند الانتهاء من كل عمل يجب أن توفر التغذية المرتجعة الكافية لموظفيك. بمعنى أن تشرح
لهم ما تحقق من نتائج وما لم يتحقق وكيف يمكن تحقيق المزيد من النتائج في المرة
القادمة وما هي المشكلات التي يجب علاجها حتى لا تتكرر في المرات القادمة.
كذلك وفر لهم المعلومات عن مستوى اداء كل منهم في هذه العملية. وكيف يمكن لكل فرد

منهم زيادة مستوى الاداء في المرات القادمة.



7. اهتم بتحفيز موظفيك :
يجب توفير التحفيز المستمر للموظفين في كل مرحلة من مراحل العمل. لأن طريقة اصدار
التعليمات تعني أن الموظف سيتحمل المزيد من المسئوليات وسيتخذ القرارات ويتحمل
نتائجها وهو أمر يحتاج منك الى تحفيزهم وإثارة الحماسة في أنفسهم.
ويجب أن تهتم بالتحفيز المعنوي والمادي ايضاً وألا تقتصر على التحفيز المعنوي فقط.
من الاسئلة : A 8. كن مستعدا للرد على الكث
هذه الطريقة تعني أن تتلقى المزيد من الاسئلة في البداية من موظفيك فكن جاهزا للرد.
والا فشل موضوع التحول الى طريقة اصدار التعليمات.
واحرص عند الرد على التأكيد لموظفيك أنك سعيد بأسئلتهم وترحب بالمزيد من الاسئلة.

بانك تسعى لنجاحهم في هذا الأمر.

28‏/10‏/2014

دراسة عن الالوان وتأثيرها على النفس البشرية









الألوان تتمتع بقدرتها على التأثير على سلوك البشر وتحريك عواطفهم وانفعالاتهم،وعند استخدامها استخداما صحيحا فى التسويق  تصبح أداة قوية في أية استراتيجية ناجحة 


لطالما استخدمت الألوان للتأثير في المزاج والسلوك البشري عند التسويق الالكتروني للتأثير على عملية اتخاذ القرار في البيع والشراء، وحتى الآن تستخدم مبادئ سيكولوجية الألوان على الإنترنت للتأثير على تفاعل وعواطف كل من المتصفحين والمستهلكين.

والسؤال الذي يطرح نفسه هنا هو ما الذي يعطي الألوان هذه القوة للتأثير على شعور البشر تجاه مختلف المنتجات والأماكن؟ هل تتفتح شهية البشر بالفعل عند تناول الطعام في مكان حوائطه حمراء؟ هل نشعر بالهدوء في أي محيط أزرق ونميل إلى شراء المنتجات التي تجذب انتباهنا بجرأة لونها الأصفر؟ في الواقع، لقد أجريت دراسات عديدة في مجال علم الألوان لمحاولة للوصول إلى سر الارتباط بين الألوان والسلوك البشري، ورغم أن الدراسات لم تتوصل بشكل قاطع إلى سر هذا الارتباط، فإن الشركات والأعمال التجارية استخدمت نتائج هذه الدراسات و علم الألوان للتأثير على قرارات المستهلكين باعتمادهم ألوان تخدم أغراضهم واستخدامها في بناء شركاتهم وأعمالهم. ولأننا محاطون بالألوان في كل مكان، لا يمكننا أن ندرك تأثير كل لون على مزاجنا وسلوكنا، لكن الشركات تعرف تماما تأثير كل لون وتستخدم علم الألوان لدفع المستهلكين إلى الاستفادة من خدماتهم وشراء منتجاتهم، فعلى سبيل المثال شعار ماكدونالدز الشهير بلونيه الأحمر والأصفر لم يتم اختياره عشوائيا وكذلك لوجو شركة كوكاكولا المميز بلونه الأحمر الذي يتداعى إلى الذهن فورا بمجرد ذكر كلمة (كوكاكولا)، وإنما جاء اختيارها بناءً على هذه الدراسات.
نتيجة بحث الصور عن ‪gif colors‬‏
وبطبيعة الحال، شقت الألوان طريقها إلى عالم الإنترنت بتأثيرها على السلوك البشري، وأي شخص يعمل في مجال الإنترنت سواء في مجال التصميم أو التسويق الالكتروني يعرف جيدا تأثير الألوان وسيكولوجية كل لون وكيف يستخدم الألوان للتأثير بشكل إيجابي على الانطباع الأول والدائم لزوار الموقع أو السوشيال ميديا وكذلك عند اختيار اللوجو أو الشعار المميز للشركة أو الموقع؛ فالألوان أداة بصرية مهمة جدا لا يمكن إغفالها في عالم الإنترنت. 
ورغم أن الثقافات تعطي دلالات مختلفة لكل لون، فإن معظم الحضارات والشعوب تتأثر بدلالات كل لون بشكل يكاد يكون موحدا. وفيما يلي موجز لمعنى كل لون في عالم التصميم على الإنترنت والتسويق الالكتروني:

الجنس :
الذكور : يفضلون اللون الأزرق عن اللون الأحمر ويفضلون اللون البرتقالي عن الأصفر الأطفال الذكور يلبسون الثياب ذات اللون الأزرق .
الأنثى : تفضل اللون الأحمرعن اللون الأزرق واللون الأصفر عن اللون البرتقالي الأطفال الإناث يلبسن الثياب ذات اللون الزهري مع وجود تأثير للون الموضة أحياناً قد ينتشر أحد الألوان كلون الموسم كلون الأحمر أو الأصفر أو الأزرق فتصبح كل الألبسة والأحذية بهذا اللون وأصبحنا في عصر أقل تمسكاً بالتقاليد فأصبح من الممكن أن يرتدي الشاب قميص لونه زهري.
العمر :
الأطفال : يتم استخدام الألوان المشرقة والزاهية كالأحمر والأخضر والأصفر والأزرق واستخدامها مع بعضها لأنها تجعل الطفل يشعربالسعادة والفرح.
المراهقين : أكثر انفتاحاً ويشاهدون التلفزيون والانترنت بكثرة ويميلون إلى الألوان المعقدة التي تنتج عن مزج عدة ألوان مع بعضها .
 الشباب : يهتمون بألوان الموضة ويفضلون استخدام ألوان خاصة بهم لأنه في هذه المرحلة يبني الإنسان نمط حياته وتفضيلاته
الكبار : يفضلون الألوان الأكثر هدوء ويميلون للتمسك بالألوان المفضلة لديهم نتيجة تمسكهم بالتقاليد .
الطبقة الاجتماعية:
نتيجة بحث الصور عن ‪gif colors‬‏
الطبقة الدنيا في المجتمع : يفضلون الألوان الزاهية والدافئة و الألوان الأساسية نتيجة بساطتهم .الطبقة العليا في المجتمع يفضلون الألوان المعقدة والمتطورة والألوان الثانوية نتيجة بحثهم عن التميز عن بقية أفراد المجتمع.
التعليم : الطبقة الأكثر تعلماً كالدراسات العليا يفضلون الألوان المعقدة ويكون اختيار اللون المناسب لهم ليس بالسهولة طبقة الجامعيين يفضلون تقليد الطبقة الأعلى علمياً منهم ويوجد مفاضلة كبيرة في اختيار اللون المناسب طبقة حملة الثانوية يفضلون الألوان الأساسية والألوان الفرعية طبقة التعليم الابتدائي أو بلا تعليم يتأثرون بوسائل الإعلام بشكل كبير ويختارون الألوان التي يتأثرون بها نتيجة مشاهدتهم التلفزيون والانترنت.
وللمزيد من استخدامات الألوان حسب خصائص السوق المستهدف هذا الرابط قد تتساءل ما هي الألوان الرئيسية والفرعية (الثانوية)والألوان المعقدة .

الألوان الرئيسية هي :
الأحمر ، الأزرق ، الأصفر . والألوان الفرعية هي : البرتقالي ، و الاخضر ، البنفسجي
الألوان المعقدة هي :
الألوان التي تنتج عن خلط عدة ألوان وبنسب معينة للحصول على درجة لونية معينة صديقي القارئ أن سيكولوجيا الألوان علم بحد ذاته وله كثير من التطبيقات في مجال التسويق والأعمال ومن الصعوبة بمكان التوسع فيه في هذه المقالة حيث اللون المفضل مرتبط بالشخصية والمزاج والبلد والثقافة والعمر وطبيعة المنتج ويوجد الكثير من الدراسات على استخدام الألوان في التسويق والأعمال .
ما يهمنا كمسوقين أن نأخذ سيكولوجيا الألوان بعين الاعتبار عند اختيار الألوان في التسويق فعلى سبيل المثال كثير ما نشاهد إعلانات في الصحف الإعلانية لا نستطيع أن ننظر إلى الإعلان من كثرة الألوان الموجودة فيه لدرجة أنه يسبب إزعاج للمشاهد وكأن قوة التأثير على المشاهد مرتبطة بكثرة الألوان بل على العكس تماماً معظم الإعلانات الفعالة تكون بسيطة وتحوي لون واحد أو لونين وبحيث يكون اللون المستخدم مؤثر على سلوك المستهلك وقد تم اختياره بعد دراسة مستفيضة.
الألوان ..
أجمعت كل أبحاث التسويق بلا استثناء ، أن للألوان أثر بالغ الأهمية فى تكوين قرار الشراء لدى العميل ..
تصوّر ان العميل الذي يُريد الشراء يعتمد قراره بنسبة مابين 62 % إلى 90 % على اللون فقط ! .. بينما 85 % من الزبائن الذين قاموا بالشراء فعلاً ، يضعون اللون كسبب أساسي فى شراءهم للمُنتج أو استعمالهم للخدمة ..
خذ عندك معلومة أخرى :
80 % من العُملاء يُميّزون العلامات التجارية الشهيرة من خلال الألوان فقط ، دون الحاجة لقراءة اسم الشركة أو المؤسسة كل مرة .. الألوان التى تستخدمها الشركات فى رسم علامتها التجارية تلتصق بأذهان العُملاء ، ويستطيعون تمييزها منذ أول وهلة ..
تعالَ نتناول معاً مغزى بعض الألوان فى التسويق ، ومدى تأثيرها على عقلية وجيوب العُملاء !
نتيجة بحث الصور عن ‪gif colors‬‏
******************

اللون الأصفر :

لون شبابي ومُتفائل .. يُستخدم عادة في نوافذ العرض لجذب الإنتباه..

اللون الأحمر :

لون يدل على الطاقة والحيوية ، ويُشعرك بضرورة اتخاذ قرار سريع للشراء .. عادة ما يُستخدم فى العروض والتخفيضات..

اللون الأزرق :

نتيجة بحث الصور عن ‪gif blue‬‏
يوحي اللون الأزرق بالثقة والأمان .. لذلك تجد هذا اللون يُستخدم أكثر من غيره فى البنوك والمصارف والشركات..

اللون الأخضر :

يُعتبر أسهل لون يُمكن للعين ترجمته .. يوحي دائماً بالراحة ، ويُعطي العملاء شعوراً بالثراء والغنى ..

اللون البرتقالي :

هذا اللون يُعتبر دلالة قوية لتحفيز العميل على اتخاذ قرار الشراء أو البيع أو المُشاركة .. بمعنى آخر كأنه يقول لك : افعل شيئاً ! الألوان الأكثر تأثيراً فى التسويق

اللون الوردي :

اللون ( السخيف ) المُعتاد الموجه بصفة كاملة للنساء والصبايا ، ويحمل معانى عاطفية ورومانسية – هكذا يقولون ! – لحثّهم على شراء المُنتجات الخاصة بهم ..

اللون الأرغواني :

لون مُريح للعين والاعصاب .. عادة ماتستخدمه شركات التجميل ومُستحضرات التجاعيد ومقاومة التقدم فى العمر..

اللون الأسود :

ملك الألوان .. القوة والمتانة والفخامة .. عادة مايُستخدم مع المُنتجات الكمالية والفاخرة..
****************
بالنسبة لي ، اي ألوان أخرى غير ( الأسود والازرق ) هي تضييع لوقت اي أحد يُحاول اقناعي بشراء مُنتج أو خدمة تقع عليها عيناي..
أخبرني عن افضل الألوان التى تجذبك إليها عند شراء مُنتج أو خدمة .. ودلالات هذه الالوان بالنسبة لك..

11‏/10‏/2014

أغرب عادات الأثرياء


أن تصبح غنياً وتبقى على هذا النحو يتطلّب الأمر منك مستوىً معيناً من الإنضباط. لا شك أن التفاخر في بعض الأحيان لن يؤدي إلى إفلاسكم، ولكن الإنفاقات التافهة المتكرّرة على أشياء ليست من الضروريات يمكن أن تفرغ محفظتك بسرعةٍ خطرة. إن العادات الإقتصادية لتحقيق النجاح المالي والحفاظ عليه، هي دروس غالباً ما يجب تعلّمها في وقتٍ مبكّر
تابعوا معنا قصة سبعةٍ من رجال الأعمال وكبار رجال المال والوجوه الشهيرة، بما في ذلك تشيرتون ديفيد جوجل، بيركشار هاثاواي، و وارين بوفيت، ومن هوليود هيلاري سوانك، الذين ساعدتهم حياتهمالمتواضعة ( من قص الكوبونات الشرائية إلى قص شعورهم بأنفسهم ) على جمع و/ أو الحفاظ على ثروةٍ هائلة
وكتب نايت كيبلينغر في عموده الكلاسيكي “الثري غير المرئي” : ” إن العائق الأكبر أمامك لكي تصبح غنياً هو أن تعيش ذلك قبل أن تصبح غنياً حقاً.”
إلبكم مزيدٍ من المعلومات حول أساليب خفض التكاليف التي تساعد على جعل أصحاب الملايين والمليارات أولئك ناجحين وعلى ما هم عليه الآن

1- David Cheriton دافيد تشيريتون

السن : 61 
مقدار الثروة : 1.3 مليار دولار
ما هي ضربته الكبرى : استثمر في محرّك البحث جوجل في وقتٍٍ مبكّر
العادة الإقتصادية : عندما يتناول وجبة العشاء في أحد المطاعم الراقية، يحفظ نصف وجبته لليوم التالي
بالإضافة إلى معرفة كيفية جعل وجبةٍ جيدة تدوم، فإن هذا الأستاذ في جامعة ستانفورد – الذي لعب دوراً أساسياً في تأسيس جوجل – كان يقص شعره بنفسه طوال الخمسة عشر سنةٍ الماضية، ويقود سيّارة فولكس واجن  فاناغون، من طراز عام ١٩٨٦
لقد كان تشيرتون مُعسر الدراهم في حياته كلها. وقال لكيبلينغر :” العديد من عاداتي الإقتصادية تأتي من والديّ، الذين كبرا خلال فترة الكساد الإقتصادي، ومروا بتلك العادات الحذرة وحافظوا عليها. “
القاعدة التي أتّبعها هي ألا أنفق أموالي أبداً بطريقةٍ لا أستطيع شرحها إلى والديّ دون تقديم الأعذار لهما أو الشعور بالحرج. “ 

2- Hilary Swank هيلاري سوانك 

العمر : 37 
مقدار ثروتها : 40 مليون دولار
ما هي الضربة الكبرى : ممثلة حازت على جائزة الأوسكار مرتين
العادة الإقتصادية : جمع القسائم الشرائية
تأتي سوانك من عائلةٍ متواضعة، حيث كبرت في موقف مقطورات في بيلينجهام، واشنطن. في عام ١٩٩٠، في سن السادسة عشرة، انتقلت مع والدتها إلى لوس أنجليس لمتابعة دراستها في مجال التمثيل. وخلال ذلك الوقت، عاشتا في سيّارة للمساعدة في توفير احتياجاتهما اليومية. وحصول سوانك على جائزة الأوسكار  عن آدائها في فيلم Boys Don’t Cry في عام 1999، هو ما حوّل سوانك من ممثّلةٍ صاعدة إلى نجمةٍ تحصد أعلى الأجور عن آداء أدوارها في الأفلام السينمائية
على الرغم من نجاحها، لم تقع سوانك ضحيةً لمظاهر الثراء المفاجئ ، وقالت إن العديد من العادات الإقتصادية راسخة لديها منذ الطفولة ، بما في ذلك شراء معجون الأسنان والمحارم الورقية بكميّاتٍ كبيرة للتوفير. وعندما ظهرت في البرنامج الحواري الذي يُبثّ على الهواء مباشرةً Live! With Pegis and Kelly ، في عام 2010, اعترفت الممثّلة بأنها لا تزال تقص وتجمع القسائم الشرائية. وخلال تلك المقابلة قالت سوانك :” عندما تفتح الورق وترى تلك القسائم، تبدو لك وكأنها أوراق دولارات تحدّق في وجهك… هكذا نشأت. لمَ لا ؟” 

3- T. Boone Pickens – تي بوون بيكينز
العمر : 84 
مقدار ثروته : 1.4 مليار دولار
ما هي ضربته الكبرى : النفط
العادة الإقتصادية : يشتري الملابس الجديدة للعمل مرةً واحدة ًكل خمس سنوات.  
لدى بيكينز 55 سنة من الإنجازات المهنية، بمَ في ذلك تنمية شركته الأولى ، Mesa Petroleum، حتى وصلت قيمة أعمالها إلى 2 مليار دولار، وله أيضاً صورة على غلاف مجلة Time. إلا أن المعروف عنه في هذه الأيام ، هو نمط حياته المنخفض الميزانية، مقارنةً بنجاحه الكبير و بمكانته المالية المرموقة جداً. وقال بيكنز في مقابلةٍ له مع Kiplinger :” يندهش الناس دائماً أنني لا أملك خزانةً كاملةً مليئة بالبدلات. أشتري ثلاث بدلات كل خمس سنواتٍ أو أكثر، وأملك فقط ما مجموعه معاً عشرة في المرة الواحدة. هذا كل ما أحتاج إليه.” 
يرجع الفضل لجدته التي علّمته دروساً في المال ، والتي لا يزال صداها يتردّد في أذنيه حتى اليوم. ” لقد كانت دائماً تقول لي، لا تذهب أبداً إلى أي مكان وفي جيبك المال وأنت تبحث عن شيءٍ لشرائه. ” ويضيف بيكينز قائلاً أنه كلما يزور متجراً يكتب قائمةً بما يحتاج إليه قبل مجيئه، ويحمل فقط المبلغ المحدّد من المال الذي يخطط لإنفاقه

4- Michelle  Obama – ميشيل أوباما 
العمر : 48 
مقدار ثروتها : تقدّر قيمة أصول آل أوباما بين 6.2 و 8.3 مليون دولار
ما هي ضربتها الكبرى : الجمع بين ثروتها وثروة زوجها المؤلّف باراك أوباما
العادة الإقتصادية : شراء حاجياتها من مخازن الخصومات مثل محلات Target التجارية.
السيدة الأولى مقتصدة جداً. شوهدت تتسوّق من مخزن Target في واشنطن العاصمة، الصيف الماضي. وماذا اشترت ؟ أفادت الأنباء أن السيدة الأولى اشترت الغذاء واللعب لحيوان الأسرة الأولى الأليف، بو. وبالإضافة إلى إيجاد طرقٍ للتوفير في شراء المستلزمات المنزلية اليومية، من المعروف أيضاً عن السيدة الأولى أنها تخفض التكاليف عندما يتعلّق الأمر بالأزياء. وعلى الرغم من استطاعتها الوصول عملياً إلى خط أزياء أي مصمّم للخياطة الراقية، فإن السيدة أوباما تختار أحياناً ارتداء الملابس من مخازن الخصومات ، مثل H&M. وظهرت في برنامج The Today Show ، في العام الماضي، وهي ترتدي فستاناً بقيمة 35 $ اشترته من خلال الموزّع

5- Warren Buffet – وارن بوفيت 
العمر : 81 
مقدار ثروته : 44 مليار دولار 
ما هي ضربته الكبرى : تأسيس شركة بيركشاير هاثاواي، الشركة الإستثمارية القابضة المرموقة.
العادة الإقتصادية : عاش في المنزل المتواضع ذاته 54 عاماً
كان بوفيه يستطيع بسهولةٍ العيش في قصرٍ أكبر بكثير من الذي يملكه ، والذي تبلغ مساحته 6000 قدم مربع، وهو منزل مؤلف من خمس غرف نوم في أوماها، والذي اشتراه بمبلغ 31.500 دولار، في عام 1958. ومع هذا، فإن صاحب المليارات العديدة هذا يفضّل الحياة البسيطة في بلدةٍ صغيرة في أمريكا
في رسالته السنوية للمساهمين في شركة بيركشاير هاثاواي، العام الماضي، ناقش بوفيه عودة الإزدهار للسوق العقاري، وقال : ” إن ثالث أفضل مشروعٍ إستثماري لي، قمت به أفضل من أي وقتٍ مضى، كان شراء منزلي.” الأول والثاني كانا خواتم الزفاف التي اشتراها لزوجتيه، الأولى والثانية. وأضاف بوفيه : ” مبلغ 31.500 دولار، التي دفعتها  ثمناً لمنزلنا، ربحنا أنا وعائلتي منها 52 عاماً من الذكريات الرائعة، والمزيد منها في المستقبل.” اليوم،  متوسط سعر منزلٍ للبيع مكوّن من خمس غرف نوم في اوماها هو 391.983، وفقاً لِTrulia.com. وهذا المبلغ يساوي أكثر من 12 ضعف المبلغ الذي دفعه بوفيه

6- Bethenny Frankel  - بيثيني فرانكل
العمر : 41 
مقدار الثروة : 100 مليون دولار
ما هي الضربة الكبرى : لا تدفع أبداً أسعار التجزئة للملابس أو الأحذية، وتتصيّد الصفقات على موقع eBay. 
لا تأخذ فرانكل مالها الذي حصلت عليه حديثاً (عندما باعت KinnyGirl إلى شركة Beam Global بمبلغ 100 مليون دولار العام الماضي) على أنه أمر مفروغ منه. فقبل سنواتٍ قليلةٍ، لم تكن نجمة تلفزيون الواقع وصاحبة المشاريع، لا تستطيع حتى دفع إيجار مسكنها، كما صرّحت بذلك عام 2011 ، في مقابلةٍ لها مع شبكة ABC’s Nightline. 
ومتعتها التي تشعرها بالذنب هي الموضة. لذا، عندما يتعلّق الأمر بإنفاق المال على الملابس، فإن فرانكل لا تزال مصرّة على عدم شراء أي شيء خارج التخفيضات. ولكي تتجنّب الدوافع الباعثة على الشراء، قالت إنها تتسوّق في الغالب من المحلات التجارية على الإنترنت وبشكلٍ منتظمٍ من مواقع الخصومات مثلeBay.com و net-a-porte. 

7- Mitt Romney – ميت رومني

العمر : 65
مقدار ثروته : يتراوح بين 190 و 250 مليون دولار
ما هي ضربته الكبرى : يأتي من عائلةٍ ثرية وشارك في تأسيس شركة الأسهم الخاصة Bain Capital. 
العادة الإقتصادية : يشتري لوازم رياضة الغولف التي يمارسها من محلات Kmart الشعبية
المرشح الجمهوري للرئاسة الأميركية لديه عدد غير قليلٍ من المفاجآت، وعادات في الإنفاق من الميزانية واعية وحريصة جداً – وقد تم الكشف عن العديد منها في مقالٍ نشر في صحيفة نيويورك تايمز العام الماضي. وهي تشمل استخدام  شركة Jet Blue للسفر جواً لقضاء عطلٍ رخيصة الأسعار، وإجراء التصليحات والتجديدات اللازمة في منزله بنفسه، وشراء معداته لرياضة الغولف من مخازن Kmart بأثمانٍ زهيدة
سمعت ذلك جيداً. رومني، الذي تقدَّر ثروته بنحو ربع مليار دولار، يبحث دائماً عن الرحلات الجوية الزهيدة الثمن. ونقلت الصحيفة عن أحد أصدقاء العائلة في نفس الأمر قائلاً بإن واحدة من تعاويذ رومني التي يتغنى بها هي : “فقط لأنك تستطيع دفع ثمن شيء لا يعني أنه يجب عليك شراءه.” 
ووعد رومني بأخذ تدابير مماثلة داخل الحكومة الفدرالية إذا تم انتخابه رئيساً للولايات المتحدة في خريف هذا العام. وهو يقترح الحد من الإنفاق الحكومي بنسبة 20% من الناتج المحلي الإجمالي، والتي تشمل خفض الإنفاق حوالي 500 مليار دولار سنوياً إبتداءً من عام 2016

مشاركة مميزة

تجربة الفئران

  هو إيه ممكن يحصل لو جبنا شوية فئران وحطيناهم في مكان يشبه الجنة، ويكون متوفر فيه كل ما لذ وطاب للفئران ..؟! بمعني إن ميكنش لهم أي أعداء من...

الأكثر مشاهدة